آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 97

الموضوع: ميلاد ثلاثة علوم جديدة

  1. #1
    باحث إسلامي في علوم القرآن واللغة الصورة الرمزية أبو مسلم العرابلي
    تاريخ التسجيل
    26/04/2007
    العمر
    64
    المشاركات
    2,882
    معدل تقييم المستوى
    16

    Lightbulb ميلاد ثلاثة علوم جديدة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ميلاد ثلاثة علوم جديدة
    أنا عبد المجيد بن عثمان بن عيسى العرابلي والمولود في الثالث من شهر حزيران من عام ستة وخمسين وتسعمائة وألف للميلاد في مدينة الكرامة من الأردن
    بكل إيمان وثقة وثبات؛أعلن في هذا اليوم؛ يوم الاثنين الموافق الثامن عشر من الشهر الثامن من عام ثمانية وألفين للميلاد، والموافق للسادس عشر من شهر شعبان من عام تسعة وعشرين وأربعمائة وألف للهجرة:
    مولد ثلاثة علوم جديدة، بعد تسعة عشر عامًا من البحث فيها، وحصول اليقين بها. وقد سبقها ثلاثة عشر عامًا أخرى من البحث قبلها؛ أوصلتني إلى ضرورة قيام هذه العلوم.
    وسيكون إعلان عن علم رابع إن شاء الله تعالى في وقت لاحق؛ بعد نشر مفهوم هذه العلوم الثلاثة، وترسيخ مفاهيمها لدى العلماء والعامة، وانطلاق البحث فيها، والتطبيق لها.
    الأيام تمر ...
    والعمر قصير ...
    ومتطلبات الحياة كثيرة ...
    والصحة تسير معاكسة لسير الأيام.
    وكم قائل قال لي :
    ستموت هذه العلوم بموتك ...
    وهي أمانة في عنقك ...
    ستحاسب عليها إن لم يحصل التبليغ لها بالقدر الكافي لتعريف الناس بها.

    التعديل الأخير تم بواسطة أبو مسلم العرابلي ; 01/07/2009 الساعة 11:49 PM

  2. #2
    باحث إسلامي في علوم القرآن واللغة الصورة الرمزية أبو مسلم العرابلي
    تاريخ التسجيل
    26/04/2007
    العمر
    64
    المشاركات
    2,882
    معدل تقييم المستوى
    16

    Lightbulb

    العلم الأول
    فقه استعمال الجذور
    وهو روح اللغة المفقود
    والهندسة التي نشأت عليها اللغة
    تعريف فقه استعمال الجذور:
    هو العلم الذي يعرف به سبب تسمية المسميات بأسمائها،
    ويحدد الأفعال بما يميزها عن المترادفات لها.
    طريقة البحث والعمل في فقه استعمال الجذور:
    · تدرس استعمالات كل مفردات الجذر الواحد المستعملة في القرآن الكريم أولا، ثم في اللسان العربي ثانيًا، لإيجاد الاستعمال الذي اجتمعت عليه، ويربط بينها جميعًا دون استثناء.
    · أن يفسر معنى الجذر اجتماع حروفه من معانيها.
    · ويجب إدراك الأسماء التي بنيت على جزء من المعنى المستعمل، أو التي قامت على التشبيه دون مراعاة سبب التسمية لحمل المسميات لصفات أخرى لا علاقة لها بالتسمية.
    أثر غياب فقه استعمال الجذور :
    · الاكتفاء بمعرفة المسميات التي تشير إليها الأسماء، دون معرفة الأحوال التي كانت سببًا في تسمية هذه التسميات.
    · عدم وضع الأسماء والأفعال عند الاستعمال في المواضع الأكثر دقة، والأنسب لدلالتها.
    · تعريف الأفعال بالمترادفات وإقامتها مقامها، دون مراعاة فوارق التركيب في حروفها، واختلاف الجذور التي تنتمي إليها.
    · أخذت فروع من الفقه على بساطتها، مكانة عالية عند العلماء، يشغلون بها أنفسهم؛ كمعرفة كم للشيء من أسماء، وكم شيء يطلق عليه نفس الاسم؛ دون معرفة الأسباب.
    · انحراف فرق من المسلمين ببناء مفاهيمها على فهم خاطئ للمسميات، درج استعمالها بمعزل عن الفقه باستعمال الجذور.

    أثر قيام هذا العلم؛"فقه استعمال الجذور" والعمل به :
    · معرفة سبب تسمية المسميات بأسمائها وانتشارها.
    · مراعاة استعمال هذه الأسماء بما يوافق سبب تسميتها.
    · رفع درجة الدقة اللغوية بمراعاة سبب استعمالها.
    · رفع اللبس باستعمالها إن كان للمسمى صفات أخرى لا علاقة لها بسبب التسمية.
    · رفع الوعي للناطقين بالعربية بفقههم لما يستعملونه من اللغة.
    · معرفة قدر المنزلة التي تتبوأها اللغة العربية بين اللغات العالمية؛ من تميزها بعظيم خصائصها.
    · الإقبال على اللغة العربية، والحرص على الالتزام بها في التعامل والمخاطبة.
    · إثراء التفسير بالكشف عن جوانب في التفسير؛ لم تنل الحظ الوافي، والفقه العالي لفهمها.
    · تبني أحكام جديدة في الفقه، ومراجعة مسائل عديدة؛ بما يكشف عنه هذا العلم من مفاهيم جديدة.

    نتائج العمل بفقه استعمال الجذور :
    أرجو ألا يمر عامان أو ثلاثة على ميلاد هذا العلم وإلا ويكون الآتي:
    · دخوله مقررات تدريس اللغة العربية في الجامعات.
    · أن يدخل في المناهج الدراسية في المرحلة الثانوية.
    · ألا يتجاوز هذا العلم؛ عالم باللغة، أو مفسر، أو متكلم بالإعجاز، أو قانوني، أو مترجم، أو كاتب.
    · أن يأخذ مكانة في الندوات والدراسات التي تقيمها المراكز الثقافية، ووسائل الإعلام المختلفة.
    · أن يكون له أثر علمي واضح في الترجمة والدراسات المقارنة بين اللغات.

    التوصيات :
    · توجيه وتكليف طلاب الماجستير والدكتوراة الراغبين في نيل هذه الدرجات العلمية في اللغة العربية؛ بأن تكون رسائلهم في "فقه استعمال الجذور".
    · أن يكون هناك مراكز ثقافية، أو منتيديات تسهل تواصل العاملين في هذا المجال، وتعاونهم، والتنسيق بينهم.
    · أن يركز العمل على الجذور الحية أولاً، والأكثر استعمالا في الحياة.

    ملاحظات :
    · كل الأسماء التي وردت في أكثر من خمسين بحثًا منشورًا، وتحدثت فيها عن سبب تسمياتها، هي نماذج مبنية على علم؛ "فقه استعمال الجذور" بصورة مختزلة.
    · تعليل جميع الأسماء الواردة في كتابَيَّ "أحب أيها المسيح" و "حقيقة السموات كما صورها القرآن" قائم على علم؛ "فقه استعمال الجذور".
    · وسأعمل على نشر مائة بحث جديد في "فقه استعمال الجذور" إن شاء الله تعالى؛ ليكون بيانًا عمليًا تطبيقيًا على هذا العلم... في كيفية الوصول إلى مفاتيح استعمال الجذور.

    التعديل الأخير تم بواسطة أبو مسلم العرابلي ; 20/08/2008 الساعة 12:43 PM

  3. #3
    باحث إسلامي في علوم القرآن واللغة الصورة الرمزية أبو مسلم العرابلي
    تاريخ التسجيل
    26/04/2007
    العمر
    64
    المشاركات
    2,882
    معدل تقييم المستوى
    16

    Lightbulb

    العلم الثاني
    فقه معاني حروف الهجاء
    حروف المباني وليس حروف المعاني
    تعريف فقه معاني حروف الهجاء:
    هو العلم الذي يحدد المعاني التي تفيدها الحروف الهجائية حيث وقعت، وجرى استعمالها في اللغة وجذورها.

    طريقة البحث والعمل في فقه معاني الحروف الهجائية.
    أولاً : دراسات استقرائية لكل الجذور التي بدأت بنفس الحرف (فاء الجذر)؛ لإيجاد الرابط بينها من استعمال هذا الحرف... على اعتبار أنه الحرف الأول هو وجه الجذر الذي نال مكانه بقوة دلالته.
    ثانيًا : دراسات استقرائية لكل الجذور التي انتهت بنفس الحرف (لام الجذر) ... على اعتبار أن الحرف الأخير؛ انتهي إليه معنى الجذر، فنال الاستقرار والامتداد بجانب معناه؛ لمعرفة قدر توافق هذه النهايات مع المعنى السابق المستنبط من دراسة الحرف الأول في الجذور.
    ثالثًا : دراسات استقرائية لكل الجذور التي كان عينها نفس الحرف .... باعتباره حرفًا محصورًا بين وجه الجذر وآخرة ؛ لمعرفة مدى توافق المعنى المستنبط مع استعماله محصورًا في وسط الجذور.
    رابعًا : دراسة أثر مخارج الحروف الهجائية في تشكيل المعاني للحروف الهجائية.
    خامسًا : دراسة أثر مخارج الحروف الهجائية في معاني الحروف التي لها نفس المخرج.
    سادسًا : دراسة أثر صفات الحروف في تشكيل المعاني المستنبطة للحروف الهجائية.
    سابعًا : دراسة أثر صفات الحروف الهجائية في معاني الحروف؛ التي تحمل نفس الصفات.
    ثامنًا : دراسة علاقة أشكال الحروف بمعانيها.
    تاسعًا : دراسة علاقة تنقيط الحروف بمعانيها.
    ودراسات أخرى في هذا الباب
    · دراسة العلاقات بين الجذور التي لها نفس فاء الجذر وعينه
    · دراسة العلاقات بين الجذور التي لها نفس فاء الجذر ولامه
    · دراسة العلاقات بين الجذور التي لها نفس عين الجذر ولامه
    · دراسة أثر معاني الحروف في تشكيل معاني الجذور التي تتكون منها.
    · دراسة أثر معاني الحروف المضافة في أوزان الصرف في اللغة، وسر اختيارها.
    · دراسة أثر معاني الحروف الهجائية في حروف المباني.
    · دراسة أثر معاني الحركات الثلاث؛ المبني على معاني حروف المد الثلاث.

    أثر غياب فقه معاني حروف الهجاء :
    · اليأس من وجود هذا العلم بالقول المشهور: أن الحروف لا معاني لها، أو أن لها معان لا يمكن الوصول إليها.
    · عدم فهم سر اختيار حروف المعاني في استعمالاتها.
    · عدم إدراك أثر زيادة الحروف أو حذفها في أوزان الصرف.
    · عدم إدراك أداء الحروف والحركات للمعاني في النحو..
    · استعمال عبارات (هكذا قالت العرب) ، (بسبب كثرة الاستعمال) و غير ذلك مما لا يعتمد على فقه وعلم.

    نتائج وأثر قيام هذا العلم؛ (فقه معاني حروف الهجاء)، والعمل به :
    · إثراء فقه اللغة ثراء عظيمًا بمعاني حروف الهجاء
    · فهم أفضل لاستعمال حروف المعاني. وتفسيرها.
    · فهم سر تغير التراكيب والحركات بالزيادة أو الحذف أو التسكين في أدائها للمعاني.
    · معرفة سر تشكيل الجذور وتفرعاتها القائم على معاني حروف الهجاء.
    · ارتباط أكبر باللغة، والاعتزاز بها، والإقبال على دراستها، والالتزام بنحوها وصرفها.
    · اعتماد معاني حروف الهجاء في اللغة العربية أساسًا في فهم أسباب تشكيل اللغات العالمية الأخرى.

    التوصيات :
    · توجيه وتكليف الراغبين بنيل الدرجات العالية في علوم اللغة بأن تكون دراساتهم لمعاني الحروف الهجائية، وأثر كل حرف في المجال الذي استعمل فيه.
    · إيجاد جمعيات ومنتديات تضم الناشطين العاملين باللغة تسهل اتصالهم وتعاونهم في دراساتهم لمعاني الحروف الهجائية واستعمالاتها، مستقلة أو مع فقه استعمال الجذور.

    ملاحظات :
    · سيتم نشر مختارات لمجموعات من الجذور لا تقل عن مائة مجموعة؛ في كل مجموعة عدد من الجذور لها نفس الحرف في فائها، أو عينها، أو لامها، لبيان معاني حروف الهجاء، وتطبيقها في الجذور. قبل تحليل الجذور ببيان جميع حروفها، وأثر اجتماعها في تشكيل معاني الجذور.
    · وسيتم نشر بعض الأبحاث في أثر معاني الحروف واختيارها في علم النحو والصرف.
    · سيتم مع هذا البيان إرفاق جدول بمعاني الحروف الهجائية، ليدرب أهل اللغة أنفسهم على طريقة استعمالها:

    التعديل الأخير تم بواسطة أبو مسلم العرابلي ; 20/08/2008 الساعة 10:44 PM

  4. #4
    باحث إسلامي في علوم القرآن واللغة الصورة الرمزية أبو مسلم العرابلي
    تاريخ التسجيل
    26/04/2007
    العمر
    64
    المشاركات
    2,882
    معدل تقييم المستوى
    16

    Lightbulb

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لوحة مفاتيح معاني الحروف التي استخدمت في اللغة العربية

    الهمزة : للامتداد المتصل

    الألف : الامتداد المنفصل

    الباء : للظهور والخروج

    التاء : للتراجع

    الثاء : للكثرة

    الجيم : للإلحاق

    الحاء: للانفراد

    الخاء: للتغيير

    الدال: للتضييق والحصر

    الذال: للاتساع والانتشار

    الراء: للالتزام

    الزاي: للزيادة

    السين: للتفلت

    الشين: للاستمرار

    الصاد: للامتناع

    الضاد: للقبول

    الطاء: للامتداد باستعلاء وهيمة

    الظاء: للتوسط

    العين: للدوام والبقاء

    الغين: للغياب

    الفاء: للحركة

    القاف: للثبات

    الكاف: للرجوع

    اللام: للقرب والإلصاق

    الميم: للإحاطة والغلبة

    النون: للنزع

    الهاء: للانتهاء

    الواو: إشارة للباطن والداخل

    الياء: للتحول

    واضعه : أبو مسلم /عبد المجيد العرابلي

    التعديل الأخير تم بواسطة أبو مسلم العرابلي ; 11/05/2011 الساعة 06:48 AM

  5. #5
    باحث إسلامي في علوم القرآن واللغة الصورة الرمزية أبو مسلم العرابلي
    تاريخ التسجيل
    26/04/2007
    العمر
    64
    المشاركات
    2,882
    معدل تقييم المستوى
    16

    Lightbulb

    العلم الثالث
    فقه معاني الرسم القرآني
    تعريف فقه معاني الرسم القرآني:
    هو العلم الذي يكشف عن معاني وأسرار ولطائف الرسم القرآني.
    طريقة البحث والعمل في هذا العلم:
    دراسة الأمثلة التي كتبت بالرسم القرآني وما يماثلها مما كتب بالرسم الإملائي، لإيجاد الفرق. في مضامين الآيات، التي تكشف عن سبب هذا الاختلاف، وتعميمها.
    مراعاة خصوصية كل مثال من سياق الآيات الواردة فيها.
    أثر غياب هذا العلم :
    · الاكتفاء بمعرفة مواضع الرسم القرآني للمحافظة على كتابتها، ومراعاة الوقف عليها.
    · نسبة هذا الاختلاف لكُتَّاب الوحي، وعده من اجتهادهم فيه.
    · تعليل الرسم القرآني؛ لجعله صالحًا للقراءات.
    · تعليل الرسم؛ لوجود طرق الكتابة به وقت نزول الوحي.
    · إجازة كتابة القرآن بالرسم الإملائي في أحوال خاصة.
    · وصف الرسم القرآني من جهل الكتاب وأخطائهم عند الطاعنين فيه.
    · القول بعدم صلاحيته، أو عدم الحاجة إليه.
    · انحراف فرق من المسلمين ببناء مفاهيمها على فهم خاطئ لأسباب الرسم القرآني.

    نتائج وأثر قيام هذا العلم؛ (فقه معاني الرسم القرآني)، والعمل به :
    · معرفة سبب هذا الرسم والقواعد التي بني عليها مما يزيد درجة التمسك به.
    · تحريم الخروج عليه.
    · إدراك إبدال الرسم القرآني بالرسم الاصطلاحي يذهب الفوائد والمعاني التي ينبه إليها.
    · الاهتمام بالرسم خلال القراءة للقرآن الكريم.
    · دخول الرسم القرآني مقررات تدريس كليات الشريعة في الجامعات.
    · أن يدخل في المناهج الدراسية في المراحل الثانوية.
    · أن يأخذ مكانته في الندوات والدراسات، والبرامج، والحلقات؛ التي تقيمها المراكز الثقافية، ووسائل الإعلام المختلفة.
    · أن يكون له أثر علمي في الدراسات الإسلامية.

    التوصيات :
    · توجيه وتكليف طلاب الماجستير والدكتوراة الراغبين في نيل هذه الدرجات العلمية في علوم الشريعة الإسلامية؛ بأن تكون رسائلهم في "علم معاني الرسم القرآني".
    · أن يكون هناك مراكز ثقافية، أو منتديات تسهل تواصل العاملين في هذا المجال، والتنسيق بينهم.

    ملاحظات :
    · تم نشر سر كتابة التاء المقبوضة مبسوطة في ثلاث عشرة كلمة قرآنية.
    · تم نشر أمثلة على المقطوع والموصول.
    · تم نشر أمثلة على حذف الألف وزيادته.
    · تم نشر أمثلة على حذف الواو.
    وسيتم العمل على نشر أبحاث في ملفات لقواعد ومسائل الرسم القرآني في؛
    · حذف كل من: الألف (أول ووسط وآخر الكلمة)، الهمز، الواو، الياء، اللام، النون.
    · زيادة كل من : الألف، الواو، الياء، الهاء.
    · إبدال كل من : الألف، الواو، الياء، الهمز.
    · ما كتب على أصل الاستمرار لا الوقف.
    · ما كان فيه قراءتان.
    · المقطوع والموصول
    · ملف للتاءات المبسوطة.
    ونسأ ل الله تعالى أن يسهل وييسر هذه العلوم الثلاثة لطالبيها، ويشرح صدور العلماء لها، وأن يحبب لهم الإقبال عليها وتعلمها، والعمل بها، ونشرها.

    أبحاث أبو مسلم/ عبد المجيد العرابلي

    التعديل الأخير تم بواسطة أبو مسلم العرابلي ; 18/08/2008 الساعة 09:14 AM

  6. #6
    المؤسس الصورة الرمزية عامر العظم
    تاريخ التسجيل
    25/09/2006
    المشاركات
    7,844
    معدل تقييم المستوى
    21

    افتراضي

    خبر عاجل جدا!


    الباحث أبو مسلم العرابلي
    لقد أرسلنا بشكل عاجل عن هذا الإعلان إلى عشرات الآلاف وآمل من جميع الأكاديميين والباحثين والصحفيين والإعلاميين رفع درجة الاستنفار ودراسة ومتابعة هذا الإعلان.

    تحية على عجل!


    رئيس جهاز مكافحة التنبلة
    لدينا قوة هائلة لا يتصورها إنسان ونريد أن نستخدمها في البناء فقط، فلا يستفزنا أحد!
    نقاتل معا، لنعيش معا، ونموت معا!

  7. #7
    باحث إسلامي في علوم القرآن واللغة الصورة الرمزية أبو مسلم العرابلي
    تاريخ التسجيل
    26/04/2007
    العمر
    64
    المشاركات
    2,882
    معدل تقييم المستوى
    16

    Lightbulb

    أخي الكريم الفاضل عامر العظم

    لك مني كل الشكر والتقدير
    وأرجو أن يكون لدعوتكم صداها الذي أرجوه

    عند أهل البحث والفكر والعلم

    فبارك الله فيكم
    وأحسن الله إليكم بكل فضل وإحسان وخير

    أخوكم عبد المجيد العرابلي

    التعديل الأخير تم بواسطة أبو مسلم العرابلي ; 18/08/2008 الساعة 07:31 AM

  8. #8
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    30/11/2006
    المشاركات
    5,554
    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي

    السلام عليكم

    اخى الكريم ابو مسلم العرابلى
    كنا نتابع ابحاثك منذ 2003 والنتائج المذهلة التى تتوصل لها
    وتابعنا المناظرات التى كانت تحدث بينك وبين أعضاء المنتديات غير المتخصصين

    أهنئك واشد على يديك واقول فتح الله عليك .. استمر فى الفتوحات ، يسر الله لك .

    وأحثك على مخاطبة مجامع اللغة العربية التى تعرف عناويناها وطلب عمل مناظرات للتثبت من صحة هذه النظريات واعتمادها

    او ان تقوم بذلك عن طريق الجامعات فى بلادكم وتبنى اى جهة مهمة التواصل مع المجامع العربية التى لها علاقات معها .

    موفق .. ولك دعوائى الدائمةنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


  9. #9
    باحث إسلامي في علوم القرآن واللغة الصورة الرمزية أبو مسلم العرابلي
    تاريخ التسجيل
    26/04/2007
    العمر
    64
    المشاركات
    2,882
    معدل تقييم المستوى
    16

    Lightbulb

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايمان حمد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    اخى الكريم ابو مسلم العرابلى
    كنا نتابع ابحاثك منذ 2003 والنتائج المذهلة التى تتوصل لها
    وتابعنا المناظرات التى كانت تحدث بينك وبين أعضاء المنتديات غير المتخصصين

    أهنئك واشد على يديك واقول فتح الله عليك .. استمر فى الفتوحات ، يسر الله لك .

    وأحثك على مخاطبة مجامع اللغة العربية التى تعرف عناويناها وطلب عمل مناظرات للتثبت من صحة هذه النظريات واعتمادها

    او ان تقوم بذلك عن طريق الجامعات فى بلادكم وتبنى اى جهة مهمة التواصل مع المجامع العربية التى لها علاقات معها .

    موفق .. ولك دعوائى الدائمةنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الأخت الكريمة إيمان حمد
    كما عرفتك نشيطة ومتابعة جيدة
    أشكرك على نصائحك
    فبارك الله فيك
    وأحسن الله بكل خير وإحسان
    وزادك الله فضلا وإحسانا


  10. #10
    شاعرة / مهندسة الصورة الرمزية منى حسن محمد الحاج
    تاريخ التسجيل
    10/03/2008
    المشاركات
    5,016
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي العزيز أبو مسلم العرابلي..
    أحييك عالمًا يستحق التقدير ونهنئك على هذه الإنجازات العظيمة..
    كنت أتابع مواضيعك المنشورة هنا في واتا ونحب أن نستأذنك في نقل هذه المواضيع وهذه العلوم الثلاثة إلى مجمع اللغة العربية بالخرطوم وعرضها في الملتقى الواتاوي والذي نرجو أن يشرفه السيد/ رئيس مجمع اللغة العربية بالخرطوم حيث ستتم دعوته إليه ونأمل أن يدخل في المقررات الدراسية لكليات اللغة العربية.
    حياك الله وبياك وزادك من علمه.


    كما يقولون "إن الصدمة ان لم تقتلك فإنها تقويك!!"
    ولكن لماذا أجدها تُضعفني وتترك في أثارًا لا يمكن محوها بيد الزمن؟!

    رحمك الله يا أبي

    تركت في داخل نفسي فجوة كبيرة.. مازالت تؤلمني كلما هبت الرياح فيها..



  11. #11
    باحث إسلامي في علوم القرآن واللغة الصورة الرمزية أبو مسلم العرابلي
    تاريخ التسجيل
    26/04/2007
    العمر
    64
    المشاركات
    2,882
    معدل تقييم المستوى
    16

    Lightbulb

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منى حسن محمد الحاج مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي العزيز أبو مسلم العرابلي..
    أحييك عالمًا يستحق التقدير ونهنئك على هذه الإنجازات العظيمة..
    كنت أتابع مواضيعك المنشورة هنا في واتا ونحب أن نستأذنك في نقل هذه المواضيع وهذه العلوم الثلاثة إلى مجمع اللغة العربية بالخرطوم وعرضها في الملتقى الواتاوي والذي نرجو أن يشرفه السيد/ رئيس مجمع اللغة العربية بالخرطوم حيث ستتم دعوته إليه ونأمل أن يدخل في المقررات الدراسية لكليات اللغة العربية.
    حياك الله وبياك وزادك من علمه.
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أختي الكريمة منى الحاج
    بارك الله فيك ولك
    وأحسن الله إليك بكل فضل وخير وإحسان
    لك يا أختي ما تريدين
    وتسطيعين أن تدخلي على مدونتي
    وتأخذين ما تحبين مما لم ينشر بعد في واتا
    وفقك الله
    وجزاك الله بكل خير


  12. #12
    طبيب / كاتب الصورة الرمزية د. فائد اليوسفي
    تاريخ التسجيل
    20/03/2007
    العمر
    44
    المشاركات
    1,351
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي

    الاستاذ الكبير أبا مسلم العرابلى
    أشدك على يديك استاذنا وبارك الله فيك ونفعنا بعلمك. وسوف ارسل هذا الرابط الى كل منهم على بريدى الالكترونى.
    تحية اعتزاز وحب

    أخيكم د. فائد اليوسفى


  13. #13
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    07/06/2007
    العمر
    42
    المشاركات
    5
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    أهنئك على علومك الجديدة.

    كتبتَ:"الطاء: للامتداد باستعلاء وهيمة".
    هل الكلمة الملونة وهمية أم وهيمة، إذا كانت الثانية، فماذا تعني بها؟

    من أين يمكن شراء كتبك الخاصة بعلومك هذه؟


  14. #14
    أستاذ جامعي في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية التربية الأساسية الصورة الرمزية د . يحيى مير علم
    تاريخ التسجيل
    11/03/2007
    العمر
    66
    المشاركات
    19
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي قليلاً من الدقة والأمانة العلمية والتواضع واحترام العقول

    قليلاً من الدقة والأمانة العلمية والتواضع واحترام العقول
    ( ميلاد ثلاثة علوم جديدةأنا عبد المجيد بن عثمان بن عيسى العرابلي والمولود في الثالث من شهر حزيران من عام ستة وخمسين وتسعمائة وألف للميلاد في مدينة الكرامة من الأردن
    بكل إيمان وثقة وثبات؛أعلن في هذا اليوم؛ يوم الاثنين الموافق الثامن عشر من الشهر الثامن من عام ثمانية وألفين للميلاد، والموافق للسادس عشر من شهر شعبان من عام تسعة وعشرين وأربعمائة وألف للهجرة:
    مولد ثلاثة علوم جديدة، بعد تسعة عشر عامًا من البحث فيها، وحصول اليقين بها. وقد سبقها ثلاثة عشر عامًا أخرى من البحث قبلها؛ أوصلتني إلى ضرورة قيام هذه العلوم.
    وسيكون إعلان عن علم رابع إن شاء الله تعالى في وقت لاحق؛ بعد نشر مفهوم هذه العلوم الثلاثة، وترسيخ مفاهيمها لدى العلماء والعامة، وانطلاق البحث فيها، والتطبيق لها.
    الأيام تمر ...
    والعمر قصير ...
    ومتطلبات الحياة كثيرة ...
    والصحة تسير معاكسة لسير الأيام.
    وكم قائل قال لي :
    ستموت هذه العلوم بموتك ...
    وهي أمانة في عنقك ...
    ستحاسب عليها إن لم يحصل التبليغ لها بالقدر الكافي لتعريف الناس بها).

    الأستاذ عبد المجيد العرابلي :
    أشكرك على جهودك في خدمة اللغة العربية، على أنني أنصحك بوجوب التزام الدقة والموضوعية والأمانة العلمية واحترام عقول المختصين وعامة المثقفين، ما هذه الدعوى العريضة بادعاء ميلاد ثلاثة علوم، سيتبعها رابع، فتح الله بها عليك وحدك دون علماء العربية طوال خمسة عشر قرناً؟! في إعلان مهيب لا نظير له باليوم والشهر والسنة وباليقين الذي لا يتطرق إليه أدنى شك مقروناً بأن البحث فيها استغرق تسعة عشر عاماً، سبقتها ثلاث عشرة سنة، قادتك إلى هذه النتائج اليقينية المذهلة؟! يبدو أنك أُتيت من قلة الاطلاع والمعرفة، كأنك لم تسمع بكلام المتقدمين من اللغويين والمعجميين الذين تناولوا أبنية الكلم في العربية : الثنائية والثلاثية والرباعية والخماسية التي هي جذور العربية، وحساب مبلغ كل نوع منها موزعاً على الصحيح والمعتل، والمجرد والمزيد، والأسماء والأفعال والصفات، وغير ذلك من التقسيمات الصرفية لكل منها، فمقدمات معاجم المتقدمين اللغوية تغصّ بهذا بدءاً بمعجم العين للخليل بن أحمد الفراهيدي ومروراً بمعجم جمهرة اللغة لابن دُريد وتهذيب اللغة للأزهري وغيرهم، فضلاً عن الدراسات الإحصائية الحاسوبية الكثيرة للجذور العربية من ثلاثة عقود، نهض بها أفراد مثل د. علي حلمي موسى ( جذور لسان العرب ) و( جذور تاج العروس ) مشاركاً د. عبد الصبور شاهين، ومثل الدراسات الإحصائية للجذور العربية والأفعال والأسماء والجموع والنصوص المكتوبة التي أنجزها الباحثون في مركز الدراسات والبحوث العلمية في سورية، وقُدمت بحوث عنها في مؤتمرات وندوات متخصصة باللسانيات الحاسوبية في العالم العربي- تشرفت بحضورها وتقديم بحوث فيها نيابة عن فريق العلمل - وهم :
    أ. مروان البواب ود. محمد مراياتي ود. محمد حسان الطيان ود. يحيى ميرعلم ( كاتب التعليق الذي نال درجة الماجستير من جامعة دمشق 1983 في موضوع : المعجم العربي دراسة إحصائية لدوران الحروف في الجذور العربية ) كما نال زميله د. حسان الطيان الدرجة نفسها في موضوع ( نسج الكلمة العربية في جذور اللغة العربية ) وغيرها كثير .
    أما ادّعاء ميلاد فقه معاني حروف الهجاء ( حروف المباني ) فقد سبق إليه بعض علماء العربية الأفذاذ أمثال ابن جني في كتابيه الخصائص وسر صناعة الإعراب، وابن فارس في معجم مقاييس اللغة وغيره، ومثلوا لدلالات أصوات حروف العربية بأمثلة مشهورة، غير أنها لا تطرد، ونصّوا على ذلك، وعرفوا أقدارهم العلمية، واحترموا عقول أهل العلم، فلم يدّعوا عُشر ما جاء في هذا الإعلان، وتخلّقوا بالتواضع مع سعة علمهم، وكثرة اطلاعهم، وكبير محفوظهم من اللغة وعلومها .
    وأما ادّعاء ميلاد فقه معاني الرسم القرآني فليس بمنأى ممّا سبق، فآثار المتقدمين المطبوعة بين أيدي الناس والمخطوطة حبيسة خزائن المكتبات العامة والخاصة أكثر من تُحصى، فهي من الكثرة بمكان، تغني الإشارة إليها عن إيراد أمثلة لها، شأنها في هذا شأن علوم القرآن الأخرى مثل إحصاءات المتقدمين لحروف القرآن وكلماته وسوره وآياته وترتيبها تصاعدياً وتنازلياً، ممّا تحفل به مصنفات مطبوعة كثيرة مثل كتاب السيوطي بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز وغيره، وأما المخطوطة فهي جِدّ كثيرة، جلّها في المكتبات المودعة في المكتبة السليمانية باسطنبول، وقفت على كثير منها وعاينتها صيف عام 1981 .
    رحم الله القائل : ما نحن فيمن كان قبلنا إلاّ كَبَقْلٍ في أصولِ نخلٍ طوال.
    أرجو أن يصحّ عُشر ما يدّعيه الأستاذ العرابلي، وأن ينتفع به أهل العربية . أما ثناءات غير المختصين من السادة أصحاب المداخلات فهي أدخل في باب المجاملات والتشجيع، بيد أنها - على كثرتها - لا قيمة لها في ميزان العلم الذي يحتاج إلى استقصاء وأدلة وبراهين ومنهج سليم، لا إلى تصفيق المعجبين والمشجعين من غير المختصين من علماء العربية والمهتمين بها .
    عجبت كثيراً من نشر هذه الادعاءات قبل تمحيصها، والتثبت من صحتها، وعرضها على ذوي الاختصاص، في مثل هذا الموقع المتميز الذي يضم نخبة كبيرة من اللغويين والمترجمين . أخشى أن تكون فضيحة علمية لا إعلان ميلاد لعلم جديد .
    لا ريب أن مثل هذه الادعات العريضة حملت شهادة وفاتها في يوم إعلان ميلادها، وذلك لمجافاتها الدقة العلمية، والموضوعية، والحقائق، والافتقار إلى الأدلة والبراهين، وعدم تحلّيها بالأمانة العلمية، إذ لم تنسب العلم إلى ذويه الحقيقيين، وغلوّها في الاعتداد بالنفس .
    لا أظن بل لا أعتقد أحداً من الهيئات العلمية المختصة كمجامع اللغة العربية وأقسام اللغة العربية في الجامعات وأهل الذكر من الراسخين في العلم = سيقرّها أو يلقي لها بالاً، أو يكترث بها . والمستقبل كفيل بإثبات صحة ادّعاء صاحبها أو خطئه،إذ لا يصحّ في النهاية إلاّ الصحيح ( فأمّا الزَّبَدُ فيذهبُ جُفاءً وأمّا ما ينفعُ الناسَ فيمكثُ في الأرضِ ) .
    د . يحيى مير علم

    الرد على الدكتور يحيى مير علم في الفقرة "31"
    وقد أشرت إلى ذلك من قبل ولكن الدكتور مع الأسف مسح الإشارة إلى الرد

    التعديل الأخير تم بواسطة أبو مسلم العرابلي ; 28/06/2017 الساعة 12:32 PM

  15. #15
    مترجم اللغة العثمانية / باحث ومفكر الصورة الرمزية منذر أبو هواش
    تاريخ التسجيل
    08/10/2006
    العمر
    70
    المشاركات
    3,361
    معدل تقييم المستوى
    17

    Lightbulb

    العلوم والفنون والدراسات
    تولد وتنمو في ساحات المعاهد والجامعات
    لا في دهاليز المجامع ولا في أحضان المنتديات
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    تحية أكاديمية

    خبير اللغتين التركية و العثمانية
    Munzer Abu Hawash
    Turkish - Ottoman Translation
    Munzer Abu Havvaş
    Türkçe - Osmanlıca Tercüme
    munzer_hawash@yahoo.com

  16. #16
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    30/11/2006
    المشاركات
    5,554
    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي

    الأخـوة الكرام

    ارجو عدم التعقيب سلبا على ما اعلنه الباحث ابو مسلم العرابلى
    حتى يأتى ويوضح ما اراد من ابحاثة ووجهة نظره ، وسيرد بنفسه .
    وهو لم يدع ان هذه الدراسات لم تكن موجوده من قبل
    بدليل انها كانت مراجعه فى البحث ، هكذا اورد فى معرض ردوده على الآخرين فى موضوع سر تسمية عيسى عليه السلام .
    http://www.arabswata.org/forums/showthread.php?t=31402

    ونشكر الدكتور يحيى مير علم على ما اورده ونقول الحمد لله ان الموضوع لفت انتباهه .. وجعله ينشر ابحاثة

    فقد تغيب كثيرا عن واتا والمشاركة بها .

    شكرا لكم


  17. #17
    مترجم / أستاذ بارز الصورة الرمزية معتصم الحارث الضوّي
    تاريخ التسجيل
    29/09/2006
    المشاركات
    6,946
    معدل تقييم المستوى
    20

    افتراضي

    اقتباس من مشاركة للدكتور يحيى مير علم:

    لا ريب أن مثل هذه الادعات العريضة حملت شهادة وفاتها في يوم إعلان ميلادها، وذلك لمجافاتها الدقة العلمية، والموضوعية، والحقائق، والافتقار إلى الأدلة والبراهين، وعدم تحلّيها بالأمانة العلمية،
    اقتباس آخر من مشاركة للدكتور يحيى مير علم:

    لا أظن بل لا أعتقد أحداً من الهيئات العلمية المختصة كمجامع اللغة العربية وأقسام اللغة العربية في الجامعات وأهل الذكر من الراسخين في العلم = سيقرّها أو يلقي لها بالاً، أو يكترث بها .

    يا سيدي الفاضل،
    - لماذا تحمل هذه "الإدعاءات العريضة" شهادة وفاتها في يوم إعلان ميلادها؟
    هل اطلعتَ شخصيا على نظرية الأستاذ أبو مسلم العرابلي؟! أليس ذلك ضروريا قبل الحكم على الأشياء؟!
    أم هو الصدود المعهود عن التجديد حتى دون الإطلاع على محتواه لنقده بأسلوب منهجي؟!
    ولماذا هذه السلسلة المُشنِّعة من الاتهامات القائلة بمجافاة بحث الأستاذ العرابلي الدقة العلمية، والموضوعية، والحقائق .. إلخ؟!

    - لماذا لن تقبل الهيئات العلمية المختصة و/أو أهل الذكر من الراسخين في العلم، أو تلقي إليها بالا، أو تكترث بها؟!
    هل هو التقوقع في الأبراج العاجية، والذي جعل من المذكورين كائنات ديناصورية بعيدة كل البعد عن الاضطلاع بدورهم المنشود في النهضة اللغوية والارتقاء بمستوى متحدثيها؟! أم ماذا؟!

    - لماذا كلما انبرى باحث بالنظر في المسائل اللغوية تكأكأتم له، وتنفاحتم غضبا زائفا، وحملتم معاولكم لهدم الجهود؟!
    أين الموضوعية والتجرد والروح العلمية النقدية الصحيحة؟!

    مجرد تساؤلات.. بل استغرابات.. واستعجابات طرأت ببالي أنا الفقير إلى البضاعة اللغوية، ولعلّكم تزيلون حيرتي!

    ودمتم،

    منتديات الوحدة العربية
    http://arab-unity.net/forums/
    مدونتي الشخصية
    http://moutassimelharith.blogspot.com/

  18. #18
    أديب / مترجم الصورة الرمزية مبارك مجذوب المبارك
    تاريخ التسجيل
    30/11/2007
    المشاركات
    432
    معدل تقييم المستوى
    13

    افتراضي

    الاساتذة الكرام
    لكم التحية
    إضافة الى ما ذكره الدكتور يحي مير علم من اسماء بعض الاعلام من شيوخ علوم العربية مثل بن جني وبن فارس ومن لم يذكرهم مثل الزجاج والفراء وابوعبيدة وعلى الفارسي والفيروزابادي وغيرهم سنجد ايضا أن هناك كثير من المحدثين كتبوا في المواضيع المذكورة وكلها تدور في فلك علم (فقه اللغة) ومنهم الدكتور ابراهيم انيس والدكتور صبحي الصالح والدكتور رمضان عبد التواب والدكتور فهمي حجازي والاستاذ محمد الانطاكي وابراهيم السامرائي والدكتور عبده الراجحي وجمهرة من علماء اللغة من مصر والشام والعراق، بل أن هذا العلم (فقه اللغة) بدأ حديثا في الاستفادة لغويا من من المكتشفات الاثرية ومقارنة النصوص والمنقوشات الحجرية التى تم العثور عليها في سوريا ومناطق خيبر وجنوب الجزيرة العربية وهو علم لم يبح باسراره لحد الآن، وهذا العلم قد يفسر العلاقة بين الالسن السامية، وقد يستفاد منه في تفسير اللهجات العربية القديمة، ويمكن أن يؤطر لجذور اللهجات العربية الحديثة، ويخدم ايضا في توثيق الالفاظ العربية وتقييدها لنفي الدخيل عنها...لذا فان القول بأن هناك فتحا جديدا ليس دقيقا الدقة المطلوبة..
    أما ما يسميه (فقه معاني الرسم القرآني ) فهناك ايضا من سبق الى ذلك بالدراسة والتحليل، بل أن هناك من يدعي من هؤلاء العلماء وفي آراء جريئة تحتاج الى تمحيص، الى أن الرسم العثماني يعكس المستويات الاملائية لمن قاموا بكتابة القرآن من الصحابة رضوان الله عليهم، مشيرا الى أن قواعد الاملاء لم تكن قد استقرت في ذلك الوقت وبالتالي نرى بعضهم يدون التاء المربوطة على سبيل المثال مفتوحة، وبعضهم لايكتب الف المد وغير ذلك..وهي آراء تحتاج الى نظر وتمحيص
    على كل التحية لابي مسلم على جهده ومهما كان الخلاف معه فمواضيعه مفيدة وجيدة

    التعديل الأخير تم بواسطة مبارك مجذوب المبارك ; 18/08/2008 الساعة 07:12 PM

  19. #19
    أستاذ جامعي في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية التربية الأساسية الصورة الرمزية د . يحيى مير علم
    تاريخ التسجيل
    11/03/2007
    العمر
    66
    المشاركات
    19
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايمان حمد مشاهدة المشاركة
    الأخـوة الكرام

    ارجو عدم التعقيب سلبا على ما اعلنه الباحث ابو مسلم العرابلى
    حتى يأتى ويوضح ما اراد من ابحاثة ووجهة نظره ، وسيرد بنفسه .
    وهو لم يدع ان هذه الدراسات لم تكن موجوده من قبل
    بدليل انها كانت مراجعه فى البحث ، هكذا اورد فى معرض ردوده على الآخرين فى موضوع سر تسمية عيسى عليه السلام .
    http://www.arabswata.org/forums/showthread.php?t=31402

    ونشكر الدكتور يحيى مير علم على ما اورده ونقول الحمد لله ان الموضوع لفت انتباهه .. وجعله ينشر ابحاثة

    فقد تغيب كثيرا عن واتا والمشاركة بها .

    شكرا لكم
    الأستاذة إيمان حمد :
    أشكرك بداية على تفضلك بتوجيه الشكر إليّ ودعوتي للمشاركة .
    ما كتبته ليس تعقيباً سلبياً على ما ادعاه الأستاذ عبد المجيد العربلي، بل هو رد علمي محكم معزز بالأدلة، صدر عن أستاذ جامعي مختص بالنحو والصرف ومعالجة العربية بالحاسوب وقضاياها المعاصرة والتراث العلمي العربي، وله بحوث ودراسات وكتب منشورة في هيئات علمية محكمة ومختصة منذ 1981 وهو يحسن فهم العربية وأساليبها، ويعرف أسرارها، وعضو في بعض المؤسسات العلمية المرموقة، يتقدمها مجمع اللغة العربية بدمشق، وسيرته العلمية معروفة وموجوة في مواقع كثيرة على الشابكة.
    أعتقد أنه لا يجوز لك منع الأعضاء من المشاركة العلمية الرصينة بدعوى أنها تعقيب سلبي، هذه صورة من صور القمع الفكري، وفهمك لها على هذا التحو مشكلتك، واحتجاجك بأنه لم يصرح بأنها لم تكن قبله، والانتظار حتى يشرح ما يريد ويفسر، كل هذا يدل على نقص في الأدوات اللغوية، وأنك لست من ذوي الاختصاص، مع تقديري للمنصب الي تشغلينه، لأن أهل العربية يعلمون أن ثمة أساليب دلالتها أبلغ من التصريح، فما ادّعاه أكبر بكثير من التصريح.
    يجب أن يكون رائدنا جميعاً الوصول على الحقيقة لا العصبية لذوي الادّعاءات التي لا تثبت على أدنى نظر، مع التحية والتقدير .
    د . يحيى مير علم


  20. #20
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    30/11/2006
    المشاركات
    5,554
    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي

    الدكتور المحترم يحيى مير علم

    أشكرك أولا ، واوضح ثانيا ان الكلام كان موجه لمن بعدك .
    ثم ان ما رددت به انا ليس قمع فكرى ، بل انصاف .
    حضرتك كتبت كل ما يمكن ان يكتب فى مداخلتك من طعن وتشكيك .. الخ دون ان تستفسر او تنتظر .
    اى لم يعد هناك داعى لمزيد من هذه النوعية من المداخلات.
    صحيح انا مترجمة ومصرفية ، ولكن انا ادارية هنا ، واحمل ماجستير فى ادارة الاعمال ( اظنه يكفى ) لافهم فى مجال تخصصى ( الأدارة ) مثلك تماما فى مجال تخصصك .
    ولو انت مكان ابو مسلم وحدث ان رد عليك احد دون ان يقرأ مبحثك سأتدخل ايضا اداريا واطلب منه ان ينتظر ، ومنك ان ترد على هذه الأتهامات ، وهذا ما فعلته بمراسلتى الأستاذ ابومسلم على الداخلى .

    ارجو ألا تدفع الأعضاء لكتابة ما تحب ان تراه انت فقط

    ويكفى ان نتفق على ان المتهم برىء حتى تثبت ادانته

    اعتقد اننا لن نختلف على هذه القاعدة الغير لغوية او ترجمية او أدارية .

    تحية غير قمعية و منصفة


+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0

You do not have permission to view the list of names.

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •