آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: ترجمة اروع قصائد شكسبير

  1. #1
    مترجمة الصورة الرمزية ايناس حمدي
    تاريخ التسجيل
    13/10/2006
    المشاركات
    2,925
    معدل تقييم المستوى
    20

    افتراضي ترجمة اروع قصائد شكسبير

    اروع قصائد شكسبير

    --------------------------------------------------------------------------------

    <<shall I compare>>


    Shall I compare thee to a summer's day

    Thou art more lovely and more temperate

    Rough winds do shake the darling buds of May

    And summer's lease hath all too short a date

    Sometimes too hot the eye of heaven shines

    And often is his gold complexion dimmed

    And every fair from fair sometimes declines

    By chance or nature's changing course untrimmed

    But thy eternal summer shall not fade

    Nor lose possession of that fair thou owest

    Nor shall death brag thou wanderest in his shade

    when in eternal lines to time thou growest

    So long as men can breathe, or eyes can see

    So long lives this. and this gives life to thee

    هذه هى السونيته رقم 18 الشهيرة التى يبدأ فيها شكسبير بعقد

    مقارنة بين جمال محبوبته واعتدال الجو فى يوم من أيام الصيف

    الأنجليزى ثم ينكر هذه المقارنة لأن الصيف فصل متقلب وينتهى الى

    ان محبوبته تكسر حدود الزمن لأن الشاعر قد خلدها فى قصيدته

    التى لابد أن يكتب لها الخلود فى رأيه وأن ينشدها الناس على مر الزمان.


    ولتلك القصيدة ترجمتان

    الترجمة الأولى

    ..ترجمة : د/ محمد عنانى - جريدة المساء - 1962..

    ألا تشبهين صفاء المصيف

    بل أنت أحلى وأصفى سماء

    ففى الصيف تعصف ريح الذبول

    وتعبث فى برعمات الربيع

    ولا يلبث الصيف حتى يزول

    وفى الصيف تسطع عين السماء

    ويحتدم القيظ مثل الأتون

    وفى الصيف يحجب عنا السحاب

    ضيا السما وجمال ذكاء

    وما من جميل يظل جميلا

    فشيمة كل البرايا الفناء

    ولكن صيفك ذا لن يغيب

    ولن تفتقدى فيه نور الجمال

    ولن يتباهى الفناء الرهيب

    بأنك تمشين بين الظلال

    اذا صغت منك قصيد الأبد

    فمادام فى الأرض ناس تعيش

    ومادام فيها عيون ترى

    فسوف يردد شعرى الزمان

    وفيه تعيشين بين الورى



    ..والترجمة الثانية لفطينه النائب- من كتاب فن الترجمة- للدكتور صفاء خلوصى- 1986..


    من ذا يقارن حسنك المغرى بصيف قد تجلى

    وفنون سحرك قد بدت فى ناظرى أسمى وأغلى

    تجنى الرياح العاتيات على البراعم وهى جذلى

    والصيف يمضى مسرعا اذ عقده المحدود ولى

    كم أشرقت عين السماء بحرها تلتهب

    ولكم خبا فى وجهها الذهبى نور يغرب

    لابد للحسن البهى عن الجميل سيذهب

    فالدهر تغير واطوار الطبيعة قلب

    لكن صيفك سرمدى ما اعتراه ذبول

    لن يفقد الحسن الذى ملكت فيه بخيل

    والموت لن يزهو بظلك فى حماه يجول

    ستعاصرين الدهر فى شعرى وفيه أقول:

    ما دامت الأنفاس تصعد والعيون تحدق

    سيظل شعرى خالداً وعليك عمراً يغدق
    منقول للفائدة

    There are two ways of spreading light: to be the candle or the mirror that reflects it

  2. #2
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    07/10/2006
    المشاركات
    317
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي

    الأخت الكريمة إيناس شكرا لمشاركتك القيمة
    واسمحي لي أن أضيف ترجمة أخرى لهذه القصيدة الجميلة، هي ترجمة أمة الله: ياسمين محمد مسلم


    Sonnet 18 By William Shakespeare
    ترجمة: ياسمين محمد مسلم

    هل من نظـيرٍ في جـمالك بين أيام الربيـعْ
    بل أنت أبـهى منه صحوًا واعتدالا لا يضيعْ
    فالريح يومًا سوف تَعصِف بالزُّهَيراتِ الحبيبةْ
    ويَغِـيبُ عنا ذا الربيع بُعَـيدَ آجالٍ قريبـةْ

    ولربما اسـتعرَتْ بنار الشمس آفاقُ السماءْ
    ولربما يومًا ببشـرتـها ذوَى ذاك الصفـاءْ
    كل الجمال سـينـزوي ويُساق حتمًا للزوالْ
    وتدُور دائرةُ الزمان عليه من حـالٍ لـحالْ

    لكن صَـحوك سرمديٌّ ليس يَذوي أو يزولْ
    لن تُسـلبي هذا الجمالَ ولا لغيرك قد يؤولْ
    لكِ حسـنك الباقي فلا تحظى به ظُلَلُ الردى
    بل سوف يبقى في سـطورِي السرمديةِ خالدَا

    ما دام إنسـانٌ لينبـضَ أو عيـونٌ رائـيةْ
    فسـتخلدينَ على المدَى بين الحروفِ الباقيةْ


  3. #3
    مترجمة الصورة الرمزية ايناس حمدي
    تاريخ التسجيل
    13/10/2006
    المشاركات
    2,925
    معدل تقييم المستوى
    20

    افتراضي

    رائع يا ياسمين وفي انتظار المزيد من ابداعاتك

    There are two ways of spreading light: to be the candle or the mirror that reflects it

  4. #4
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    07/10/2006
    المشاركات
    317
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي

    الأستاذة الكريمة/ إيناس، شكرا جزيلا لك.

    دمت بخير


  5. #5
    عـضــو الصورة الرمزية عنتر عبد اللاه
    تاريخ التسجيل
    07/10/2006
    العمر
    49
    المشاركات
    37
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسمين مسلم مشاهدة المشاركة
    الأخت الكريمة إيناس شكرا لمشاركتك القيمة
    واسمحي لي أن أضيف ترجمة أخرى لهذه القصيدة الجميلة، هي ترجمة أمة الله: ياسمين محمد مسلم

    Sonnet 18 By William Shakespeare
    ترجمة: ياسمين محمد مسلم

    هل من نظـيرٍ في جـمالك بين أيام الربيـعْ
    بل أنت أبـهى منه صحوًا واعتدالا لا يضيعْ
    فالريح يومًا سوف تَعصِف بالزُّهَيراتِ الحبيبةْ
    ويَغِـيبُ عنا ذا الربيع بُعَـيدَ آجالٍ قريبـةْ

    ولربما اسـتعرَتْ بنار الشمس آفاقُ السماءْ
    ولربما يومًا ببشـرتـها ذوَى ذاك الصفـاءْ
    كل الجمال سـينـزوي ويُساق حتمًا للزوالْ
    وتدُور دائرةُ الزمان عليه من حـالٍ لـحالْ

    لكن صَـحوك سرمديٌّ ليس يَذوي أو يزولْ
    لن تُسـلبي هذا الجمالَ ولا لغيرك قد يؤولْ
    لكِ حسـنك الباقي فلا تحظى به ظُلَلُ الردى
    بل سوف يبقى في سـطورِي السرمديةِ خالدَا

    ما دام إنسـانٌ لينبـضَ أو عيـونٌ رائـيةْ
    فسـتخلدينَ على المدَى بين الحروفِ الباقيةْ
    الأخت ياسمين
    ما أروع ترجمتك!
    إنها تنم عن قدرة شعرية فائقة وحس أدبي عظيم.
    أجدها أفضل من بعض ترجمات كبار الأساتذة، خاصة في ترجمة التأثير الذي تحمله القصيدة الأصلية.
    بالتوفيق وإلى الأمام دائما.
    تحية جنوبية

    د. عنتر صلحي عبد اللاه
    أستاذ مساعد مناهج اللغة الانجليزية وطرائق تدريسها
    كلية التربية
    جامعة طيبة
    المدينة المنورة

  6. #6
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    07/10/2006
    المشاركات
    317
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي

    أستاذي الكريم الدكتور/ عنتر
    شكرا لك على كلماتك الطيبة

    دمت بخير


  7. #7
    مترجم الصورة الرمزية Hasan Abu Khalil
    تاريخ التسجيل
    27/09/2006
    العمر
    50
    المشاركات
    438
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي

    الأخت ياسمين،

    اسمحي لي أن أهنئك على هذه الترجمة الشعرية الرائعة. واسمح لي كذلك أن أضع ترجمتي لهذه الأنشودة والتي وضعت في هذا المنتدى قبل أكثر من شهرين، وأجد مكانها هنا بين زميلاتها أفضل نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    هل لي بينك وبين الصيف من انتقاء؟
    حسنك فيه الجمال والاعتدال
    براعم أيار الغضة تنفضها قسوة الهواء
    وللصيف عهد لا بد له من زوال
    لاذعة أحياناً تلك التي في كبد السماء
    ولكم يبهت فيها الصفاء والضياء
    وكم من حسن زال منه الجمال
    فتقلب الطبيعة لا يبقيها على حال
    لكن صيفك أبدي لا يعرف الفناء
    ولن يفقد ما لك من حسن وبهاء
    ولن يفخر الموت بطي حسنك بين ما له من ظلال
    خالد حسنك في شعري محتوم له النماء
    طالما بقي البصر في العيون
    وطالما بقي لأنفاس الرجال الهواء
    وما دام حولنا للحياة بقاء


    مع الاحترام

    abukhalil.hasan@gmail.com

  8. #8
    عـضــو الصورة الرمزية هنادة الرفاعي
    تاريخ التسجيل
    02/11/2006
    العمر
    62
    المشاركات
    343
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي

    أشكرك اخت ايناس

    عدنا معك للدكتور البجيرمي والمدرج رقم اربعة بكلية الآداب في جامعة دمشق والسنة الدراسية الأولى

    وكم كنت معجبة بهذه القصيدة واحبها

    سلمت يداك

    كل الود

    webmaster@refaai.co.cc


    زيارتك تسعدنا ياهنادة الرفاعي أهلا بك

  9. #9
    مترجمة الصورة الرمزية ايناس حمدي
    تاريخ التسجيل
    13/10/2006
    المشاركات
    2,925
    معدل تقييم المستوى
    20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hasan Abu Khalil مشاهدة المشاركة
    الأخت ياسمين،

    اسمحي لي أن أهنئك على هذه الترجمة الشعرية الرائعة. واسمح لي كذلك أن أضع ترجمتي لهذه الأنشودة والتي وضعت في هذا المنتدى قبل أكثر من شهرين، وأجد مكانها هنا بين زميلاتها أفضل نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    هل لي بينك وبين الصيف من انتقاء؟
    حسنك فيه الجمال والاعتدال
    براعم أيار الغضة تنفضها قسوة الهواء
    وللصيف عهد لا بد له من زوال
    لاذعة أحياناً تلك التي في كبد السماء
    ولكم يبهت فيها الصفاء والضياء
    وكم من حسن زال منه الجمال
    فتقلب الطبيعة لا يبقيها على حال
    لكن صيفك أبدي لا يعرف الفناء
    ولن يفقد ما لك من حسن وبهاء
    ولن يفخر الموت بطي حسنك بين ما له من ظلال
    خالد حسنك في شعري محتوم له النماء
    طالما بقي البصر في العيون
    وطالما بقي لأنفاس الرجال الهواء
    وما دام حولنا للحياة بقاء


    مع الاحترام
    شكراً أستاذ حسن أبو خليل على الترجمة الرائعة .

    There are two ways of spreading light: to be the candle or the mirror that reflects it

  10. #10
    مترجمة الصورة الرمزية ايناس حمدي
    تاريخ التسجيل
    13/10/2006
    المشاركات
    2,925
    معدل تقييم المستوى
    20

    افتراضي

    ترجمة يوئيل عزيز

    1. هل أشبهك بيوم ربيع جميل؟
    2. أنت أجمل صفة و أكثر اعتدالا
    3. فالرياح العاتية قد تهز براعم أيار اليانعة
    4. و فصل الربيع قصير
    5. ان شمسه في بعض الأحيان قاسية
    6. أو كئيبة تكسوها الغيوم
    7. و كل جميل لابد ان يفقد جماله الفاني
    8. فهذه سنة الحياة و الطبيعة المتقلبة
    9. أما ربيعك الخالد فلن يفنى
    10. و يبقى جمالك خالدا إلى الأبد
    11. و لن يفخر الموت انك تسيرين في ظله
    12. حين تعيشين خالدة في هذه الأبيات
    13. إذ مادام الإنسان يتنفس و عينه تبصر
    14. فان هذه الأبيات ستعيش لتمنحك الحياة
    () ترجمة جبرا ابراهيم جبرا

    1. أ بيوم من أيام الصيف أشبهك؟
    2. لأكثر جمالا أنت و أشد اعتدالا
    3. فالرياح العتية تجني على براعم آيار الحبيبة
    4. و عقد الصيف ما أقصر أجله

    5. و عين السما آنا تشرق بقيظ ملتهب
    6. و آنا في صفحتها الذهبية يخبو البريق
    7. و كل حسن عن الحسن يوما يفترق
    8. فاقدا زهوه بطارئ أو بمجرى الطبيعة المتقلبة:
    9. أما صيفك الأبدي فلن يسري فيه الذبول
    10. و لن يفقد الحسن الذي تمتلكه
    11. و لن يفخر الموت بأنك تطوف في ظله،
    12. حين تعاصر الأزمان بأبيات خالدة:

    13. فما دام في الناس رمق وفي العيون بصر
    14. هذا القصيد سيحيا ، و ينفخ فيك الحياة

    There are two ways of spreading light: to be the candle or the mirror that reflects it

  11. #11
    عـضــو الصورة الرمزية Eman
    تاريخ التسجيل
    08/10/2006
    العمر
    38
    المشاركات
    28
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    ترجمات رائعة لسوناتة شكسبير .. اخذتهاللتو( بهذا الفصل) في مساق الادب
    الترجمتان الاوليتان رائعتان.. وانا أفضل الثانية

    وترجمة الاعضاء الأخت ياسمين مسلم
    والأخ حسن ابو خليل
    ترجمات رائعة موفقة ( له حس أدبي جميل)

    بوركتم

    اختكم: إيمان
    طــــــــالبة جـامعـــية

  12. #12
    مترجمة الصورة الرمزية ايناس حمدي
    تاريخ التسجيل
    13/10/2006
    المشاركات
    2,925
    معدل تقييم المستوى
    20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eman مشاهدة المشاركة
    ترجمات رائعة لسوناتة شكسبير .. اخذتهاللتو( بهذا الفصل) في مساق الادب
    الترجمتان الاوليتان رائعتان.. وانا أفضل الثانية

    وترجمة الاعضاء الأخت ياسمين مسلم
    والأخ حسن ابو خليل
    ترجمات رائعة موفقة ( له حس أدبي جميل)

    بوركتم
    شكراً على مرورك الكريم ايمان

    There are two ways of spreading light: to be the candle or the mirror that reflects it

  13. #13
    شاعر الصورة الرمزية سمير الأمير
    تاريخ التسجيل
    26/09/2006
    العمر
    63
    المشاركات
    227
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي يالروعتكم

    انتم جميعا رائعون كل مقارباتكم لسوناتة شكسبير لم تخرج عن ماتوحيه فى لغتها الأصلية
    بل وكانت بعض الترجمات نافذة لدرجة انك تشعر أنك تقرأ شعراً عربياً


  14. #14
    مترجمة الصورة الرمزية ايناس حمدي
    تاريخ التسجيل
    13/10/2006
    المشاركات
    2,925
    معدل تقييم المستوى
    20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير الأمير مشاهدة المشاركة
    انتم جميعا رائعون كل مقارباتكم لسوناتة شكسبير لم تخرج عن ماتوحيه فى لغتها الأصلية
    بل وكانت بعض الترجمات نافذة لدرجة انك تشعر أنك تقرأ شعراً عربياً
    شكراً على مرورك الكريم أستاذ سمير.

    There are two ways of spreading light: to be the candle or the mirror that reflects it

  15. #15
    شاعرة وكاتبة الصورة الرمزية زاهية بنت البحر
    تاريخ التسجيل
    15/11/2006
    المشاركات
    7,681
    معدل تقييم المستوى
    25

    افتراضي

    راااائع جدا ماقرأته هنا من ترجمات لسوناتة شكسبير بارك الله بكم ورعاكم
    أختكم
    بنت البحر


  16. #16
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    30/11/2006
    المشاركات
    5,554
    معدل تقييم المستوى
    23

    افتراضي

    ياســــــمين
    تذهلنى ترجمتك دائما
    لك حس شعرى ومقدرة على انتقاء مفردات ادبية شعرية ولحن رائعين

    عندك حق .. انت تلعبين مع كل المحاربين المترجمين واللغوين

    انت متفردة وجاءت ترجمتك الأرقى والأقرب الى ذائقتى الشعرية

    وهذا لا يقلل من ترجمات الاخرين شيئا

    هى آراء ليس الا

    أكبارى لك ولعلمك ومقدرتك نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


  17. #17
    مترجمة الصورة الرمزية ايناس حمدي
    تاريخ التسجيل
    13/10/2006
    المشاركات
    2,925
    معدل تقييم المستوى
    20

    افتراضي

    قراءة في ترجمة شكسبير
    ******************
    ترجمة بعنوان "كيوم صيف" لسونيتة شكسبير Shall I Compare Thee to A Summer's Day
    ************************************************** **************
    قام بالترجمة الطالب محمد الصارمي من مجموعة الترجمة بجامعة السلطان قابوس في مسقط.
    نُشرت الترجمة في العدد الثاني من كتاب "شذى ونوافذ" لمجموعة الترجمة في عام 2004.

    القراءة:
    أولا يجب التنويه إلى أنني أناقش الترجمة من وجهة نظر التوجهات الوظيفية في الترجمة، تحت مظلة نظريات (فيرمير) و (هولز مانتاري) و (كاتارينا رايس).

    مراعاة لطبيعة قراءة المواضيع في المنتديات، وحب الاختصار، سوف أسرد قراءتي على شكل نقاط:
    1- من الطبيعي في قراءة "وظيفية" أن نستبين الوظيفة/الهدف من الترجمة. جاء في مقدمة كتاب "شذى ونوافذ" أن الترجمات المنشورة في الكتاب تهدف إلى تعريف القارئ العربي ببعض إنتاج الأدب الإنجليزي. إذن فوظيفة الترجمة هي تبيان إبداع أسلوب المؤلفين المترجم لهم.

    نلاحظ أن الصارمي قد ترجم السونيتة وصاغها في قالب الشعر العمودي بدلا من الشعر المنثور كما هي العادة في الترجمات. إلى أي مدى كان هذا التصرف ناجحًا؟ من الصعب الحكم على ذلك!
    من جهة، هذا التصرف حرمَ القارئ العربي من معرفة قالب السونيتة الجديد على العربية. الوظيفة من الترجمة هي تعريف القارئ العربي بالأدب الإنجليزي، فلماذا تم استئصال القالب الذي كُتب فيه هذا الأدب؟

    من جهة أخرى، يبدو التصرف حكيمًا حيث ينقل الإحساس بعمر القصيدة ووقتها. كُتبت القصيدة في ما بين القرنين السادس عشر والسابع عشر، وفي ذلك الوقت لم يعرف العرب شكلا آخر للشعر غير العمودي. باختصار، عندما نقرأ ترجمة "عمودية" لشعر شكسبير، ربما نشعر بوقت القصيدة أكثر مما لو قرأنا ترجمة "نثرية".

    2- لأن اللغة الشكسبيرية قديمة، استخدم (الصارمي) ألفاظًا قديمة -إلا أنها ليست منقرضة- مما عزّز الإحساس بوقت القصيدة ومستوى لغتها. نلاحظ استخدام الصارمي لكلمات مثل "البصّار" و "التبر" و"تخبو" و "طور" و "تؤججه".

    3- يقول عدد من النقاد أن شكسبير لم يكتب هذه السونيتة لامرأة، بل لرجل شاب. وبالأخذ في الاعتبار هذا الاحتمال، يبدو من الأفضل للمترجم أن يبقي على حالة الغموض الموجودة في النص الأصلي، حيث لا يوجد في القصيدة الأصلية ما يؤكد توجيهها إلى امرأة. ولكن يجب ألا ننسى صعوبة إخفاء جنس الضمير في اللغة العربية مقارنة باللغة الإنجليزية. على أية حال، يحدث في الشعر العربي أن يخاطب الشاعر محبوبته بصيغة المذكر، كقول أحمد شوقي:

    علَموهُ كيفَ يجفو فجفا
    ظالمٌ لاقيتُ منهُ ما كفى

    في البيت الأول من الترجمة، ينجح (الصارمي) في الإبقاء على هذا الغموض عن طريق استخدام الضمير المذكر :

    إقتباس:

    كيوم صيفٍ بديعٌ أنتَ يا قدري
    بل أنتَ أبهى فأنتَ البدرُ في السحرِ




    القارئ هنا سيظنّ أن القصيدة تخاطب امرأة رغم وجود الضمير المذكر، إلا أن المترجم لم يجزم بذلك، وهذا يُحسب له. ولكن للأسف يعود الصارمي ويناقض (وينقض) ذلك في البيت الأخير عندما يوجه الخطاب إلى الضمير المؤنث:

    إقتباس:

    شِعري سيصبح عقدا وأنتِ درته
    وسوف تحيين في شعري مدى العمرِ




    4- وظيفة الترجمة في ظل النظرية الوظيفية تحدد استراتيجية الترجمة من حيت التوطين أو التغريب. وعندما يكون هناك مزيج بين الاستراتيجيتين، قد يشير ذلك إلى عدم وعي المترجم بوظيفة الترجمة.
    في السطر الأول من سونيتة شكسبير، نلاحظ أن الشاعر يشبه المخاطَب بيومٍ صيفي، بكل ما يحمله يوم الصيف المشمس من جمال ودفء وراحة في بلاد باردة مثل انجلترا. ولكن في السياق العربي، من المستحيل أن يشبه أحدٌ محبوبته أو من يعزّ عليه بيومٍ صيفي، لما فيه من حرّ شديد ورطوبة وعناء. ربما كان من الأنسب استخدام "يوم ربيعي"، إلا أن المترجم في البيت الأول من الترجمة فضّل الإبقاء على ما قاله الشاعر، ربما لنقل ثقافة النص الأصلي، وهذا تصرف جميل.

    ولكن الإشكال يتجسد في البيت الثاني، حيث يقوم المترجم بتغيير الصورة الموجودة في النص الأصلي.

    إقتباس:

    Rough winds do shake the darling buds of May

    تسطو رياح لهيب الصيف حارقة
    على المروج فيذوي برعم الشجرِ




    ما الذي حدث هنا؟ يقول شكسبير أن رياح الصيف تهزّ البراعم الجميلة، لا تحرقها. أما فكرة حرق الريح للبراعم فهي مستقاة من المناخ الحار في الجزيرة العربية. وهكذا، نرى أن المترجم قد "زجّ" بصورة من ثقافة النص المترجم، لا من ثقافة النص الاصلي، كما فعل في البيت الأول. وهكذا نلاحظ تداخل الاستراتيجيتين وعدم وضوح الوظيفة.

    5- نظرًا لاستخدام قالب الشعر العمودي، اضطر المترجم إلى الحذف والإضافة كي يحافظ على الوزن والقافية. من الإضافات ما جاء في البيت التالي:

    إقتباس:

    Sometimes too hot the eye of heaven shines,
    And often is his gold complexion dimm'd;

    في عينه لهب شمس تؤججه
    وفي عيونكِ الحسنُ في الحورِ




    من الواضح أن الشطر الثاني من الترجمة إضافة من المترجم لم توجد في النص الاصلي. ولكن هل هي إضافة ناجحة؟ ماذا فعل الصارمي هنا؟

    المترجم أضاف صورة من ثقافة النص المترجَم، فالعرب هم من يتغزلون بالعيون السود (والحَوَر طبعا هو شدة سواد الجزء الأسود وبياض الجزء الابيض من العين)، أما الإنجليز فلهم عيونهم الزرق والخضر! إن كانت وظيفة الترجمة هي التعريف بثقافة الأدب الإنجليزي، لماذا توجد هذه الصورة العربية "الدخيلة"؟

    أقف عند هذا الحد، وأحب أن أنوه بأنني لا أقصد من هذا الموضوع "تقريع" المترجم وتقليل مكانة ترجمته، بل أهدف إلى قراءة "وظيفية" موضوعية نستفيد منها جميعًا. والحق يُقال أن الصارمي مبدع ولديه موهبة فذة نادرة جدًا في ترجمة الشعر. ولو لم يكن مبدعًا، ما استنزفتُ وقتي في قراءة ترجمته ونقدها. هذا وللعلم فأنا لم أنتقد الترجمة ككل من حيث المعاني والألفاظ، بل انتقدت الترجمة من الناحية الوظيفية فقط. ما أريد إيصاله للقارئ من خلال موضوعي هذا هو أن تحديد الوظيفة من الترجمة والوعي الكامل بها أثناء الترجمة يساعد كثيرًا في تحقيق تلك الوظيفة بنجاح.
    كل التقدير والتشجيع للصارمي.

    أحمد حسن المعيني

    النص الأصلي

    Shall I compare thee to a Summer's day?
    Thou are more lovely and more temperate:
    Rough winds do shake the darling buds of May,
    And Summer's lease hath all too short a date:
    Sometime too hot the eye of heaven shines,
    And often is his gold complexion dimm'd;
    And every fair from fair sometime declines,
    By chance or nature's changing course untrimm'd:

    But thy eternal Summer shall not fade
    Nor lose possession of that fair thou ow'st;
    Nor shall Death brag thou wander'st in his shade,
    When in eternal lines to time thou grow'st:
    So long as men can breathe, or eyes can see,
    So long lives this, and this gives life to thee

    الترجمة


    كيومِ صيفٍ بديعٌ أنتَ يا قَدَري
    بل أنتَ أبهى فأنتَ البدرُ في السحرِ
    تسطو رياحُ لهيبِ الصيفِ حارقةً
    على المروجِ فيذوي برعُمُ الشجرِ
    وفتنةُ الصيفِ لا تبقى إلى أبدٍ
    أمّا جمالُكِ لا يفنى مدى العُمْرِ
    في عينهِ لهبُ شمسٍ تؤجّجهُ
    وفي عيونكِ الحُسنُ في الحَوَرِ
    يزولُ سحرُ جمال الصيفِ مختفياً
    وينتهي كلّ حسنٍ فيه بالكَدَرِ
    هي الطبيعةُ دوماً في تغيّرِها
    طوراً نعيماً وطوراً تَرْمِ بالشَرَرِ
    لكنّ صيفَكِ لن تخبو مَفَاتِنُهُ
    فقد وُهِبْتِ بهاءَ التِبر والدُرر
    لا لن أرى الموتَ مختالاً بأرضكِ أو
    أراهُ طيفاً تَباهى فيكِ بالظَفَر
    فطالما ظلّتِ الأنفاسُ صاعدةً
    واسْتَمْتَعَت أعيُنُ البُصّارُ بالنَظرِ
    شِعري سيُصبِحُ عِقْداً وأنتِ دُرّتهُ
    وسوفَ تَحيين في شِعري مدى العُمْرِ


    محمد الصارمي (مجموعة الترجمة-جامعة السلطان قابوس)



    يقول المترجم الدكتور " سليمان العطار " الذي انجز ترجمة
    ( دون كيشوت - دون كيخوتي دي لامانشا - الشهير بدون كيشوت عند العرب )
    بعد 7 سنوات من التمحيص والتدقيق

    في هذا الكتاب يقول :

    أنت عندما تترجم لا تترجم جملاً أو كلمات
    إنما تترجم الفعل الجمالي الذي قصده المؤلف الأصلي
    الذي يقوم بفعل جمالي خارق ، وهذا الفعل الجمالي
    يؤدي إلى اختيارات معينة في اللغة


    من هنا تتحدد أهمية الترجمة من الناحية الوظيفية
    التي حاول صديقنا " أحمد المعيني " أن يوصلها لنا
    عبر انتقاده لـ ترجمة " الصارمي "

    بـ صدق أعجبتني القراءة التي كشفت عن أخطاء عديدة
    وأولها ترجمة النص ( الشكسبيري ) والمسمى ( سونيتة )
    في قالب شعر عمودي ، وهذا شكل مستهجن
    ولا يتفق مع شعر شكسبير المنثور

    لا يجب أن يكون المترجم خائناً للنص فـ يغير من كلمات النص الأصلي
    تجاوزاً روح النص وألقه ونَفًسه ، إنما يكون المترجم مقلداً بـ الوعي
    والثقافة الكافية ويملك دربه وخبرة ومراس طويل في الترجمة
    ولـ تحقيق الفعل الجمالي في ترجمته يجب أن تتوافر لدى المترجم
    الموهبة فضلاً عن إجادة كاملة للغتين

    هو اجتهاد من الطالب " محمد الصارمي "
    يستحق التشجيع والقراءة


    نور القحطاني
    منقول للفائدة
    http://shrooq1.com/vb/showthread.php?p=34875

    There are two ways of spreading light: to be the candle or the mirror that reflects it

  18. #18
    مترجمة الصورة الرمزية ايناس حمدي
    تاريخ التسجيل
    13/10/2006
    المشاركات
    2,925
    معدل تقييم المستوى
    20

    افتراضي

    سونيتة 18
    ترجمة الأستاذة كوثر حامد
    أأقول أنت نهار صيف مشرق بل أنت أجمل منه حسنك ريّق
    فالصيف فيه للعواصف غضبة تذري بناشئة البراعم تحرق
    والصيف قد تغدو لهيبا شمسه طورا وطورا تبرها يترنق
    والصيف محدود النوال قصيره يمضي سريعاً لا يدوم فيغدق
    لكن حسنك سرمدي صيفه لا ينقضي لمصيف حسنك رونق
    فلقد خلدتم في قوافي التي بقيت روائع نظمها تتألق
    ما دامت الأبصار تبصر ما سرى في صدر إنسان هواء يطلق
    سيظل شعري خالدا بين الورى وبه خلدوك في الدنا يتحقق

    There are two ways of spreading light: to be the candle or the mirror that reflects it

  19. #19
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    30/11/2006
    المشاركات
    5,554
    معدل تقييم المستوى
    23

    افتراضي

    أستاذة ايناس حمدى

    عود بعد زيارات ماضية لأقول لك :

    شكرا على مساهماتك الجليلة فى اثراء هذا المنتدى

    تحية نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


  20. #20
    مترجمة الصورة الرمزية ايناس حمدي
    تاريخ التسجيل
    13/10/2006
    المشاركات
    2,925
    معدل تقييم المستوى
    20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Iman Al Hussaini مشاهدة المشاركة
    أستاذة ايناس حمدى

    عود بعد زيارات ماضية لأقول لك :

    شكرا على مساهماتك الجليلة فى اثراء هذا المنتدى

    تحية نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ********************
    شكراً على مرورك الكريم ايمان نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    There are two ways of spreading light: to be the candle or the mirror that reflects it

+ الرد على الموضوع

الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0

You do not have permission to view the list of names.

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •