Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2968

Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2968

Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2968

Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2968
ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة غير مسجل - الصفحة 2

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل تؤيد الإعلان عن مسابقة ومنح الدكتوراه الفخرية لأفضل بحث عن أثر القبلات على النهضة العرب

المصوتون
69. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • نعم

    36 52.17%
  • لا

    22 31.88%
  • لدي رأي آخر

    11 15.94%
+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 83

الموضوع: ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة غير مسجل

  1. #21
    أستاذ بارز الصورة الرمزية وفاء الحمري
    تاريخ التسجيل
    01/07/2007
    المشاركات
    1,072
    معدل تقييم المستوى
    14

    افتراضي رد: ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة وفاء الحمري

    .

    انا آجلا أم عاجلا سأجتثني منّي
    وأعلنها في ساح الفلاح :
    يا قومي إن القوم قد أجمعوا
    فخذوا حِذركم
    وافتقوا خنادق الوهم
    وارتقوا بكارات الخنا
    فالخنوع أول التجني :
    ثانيه رقصة الرقطاء
    ثالثه التفافة الأسماء
    فخذوها رابعة منّي :
    يا قومي أنا الحقيقة....
    فخذوا مسائلكم عنّي


    *مقتبسة من قصيدتي (مقام التجلي)


    .


  2. #22
    عـضــو الصورة الرمزية عبد النبي الشراط الحسيني
    تاريخ التسجيل
    17/09/2008
    المشاركات
    62
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة عبد النبي الشراط الحسيني

    مثل موضوع الكهرباء,,إذتبدو المواضيع بسيطة لكنها في العمق كبيرة وعسيرة أيضا..
    السؤال من وجهة نظري هو كالتالي:
    هل نستطيع فعلا مناقشة موضوع القبلات والتقبيل بصراحة وبدون أدنى خوف أو عقد؟
    هذا إذاكان المقصود بالقبلات السياسية..
    في مقابلة صحفية أجراها مع الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله أحد الصحفيين الفرنسيين كان من ضمنها سؤال عن تقبيل المسئولين وغيرهم يد الملك ..حيث إعتبر الصحفي الفرنسي ذلك من السلبيات ..فرد الملك رحمه الله:إن أولئك يمارسون وظيفة يكافؤون عليها...
    كان الصحفي حرا في الأسئلة وكان الملك بارعا في الأجوبة وبلا عقد أيضا..
    مناسبة هذه الواقعة أن الذين يقبلون أيدي الرؤساء والملوك والمسئولين الآخرين ليس بدافع الاحترام وإنما بهدف التزلف والتقرب وأقل ما يقال في حقهم أنهم منافقون وأغبياء أيضا..إنهم يقبلون الأيدي طمعا في مكاسب وليس احتراما للشخص الذي تقبل يداه..وحينما يختفي النفاق والدجل من ساحتنا العربية ربما نتقدم ونتحضر

    التعديل الأخير تم بواسطة عبد النبي الشراط الحسيني ; 14/03/2009 الساعة 12:34 AM سبب آخر: خطأ طباعي

  3. #23
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    15/09/2007
    المشاركات
    57
    معدل تقييم المستوى
    13

    افتراضي رد: ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة غير مسجل

    السلام عليكم
    أخي الكريم إنه لأظرف وأغرب تعبير سمعته لحد اللحظة...أما فيما يخص التقبيل عند العرب فهو الوظيفة الوحيدة التي ليس لها سن للتقاعد...والغريب أنها دون مدخول كذلك...
    صدقني لا أعرف ماذا أقول ...وما قاله الإخوة يكفي ويزيد.


  4. #24
    عضو القيادة الجماعية الصورة الرمزية عماد الدين علي
    تاريخ التسجيل
    26/03/2008
    المشاركات
    694
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة عماد الدين علي

    أسئلة افتتاحية للندوة...
    • ألا تعتقد معي أن القبلات سبب رئيس لدمار وتخلف الأمة العربية؟!
    • ألا تعتقد أن النهضة في الوطن العربي مرتبطة بحل قضية القبلات؟!

    إذا كان الغرض منها تملق حاكم أو سلطان فنعم هي كذلك

    • ما تاريخ القبلات العربية؟ ما أسباب استفحال القبلات بين العرب؟

    لم يرد في كتب التاريخ شيء عن الزمن الذي بدأت فيه القبلات العربية ، ولكن ثبت عبر تاريخ الأمم أنها تكثر بين الناس كلما كان الذي يحكمهم ظالماً وجائراً

    • هل أفواهنا مدمنة وراثيا على التقبيل وإرسال القبلات في كافة الاتجاهات؟!

    نعم .. إذا شب الطفل وهو يرى أباه ومن يحترمهم يدمنون على القبلات ، فما أن يكبر حتى يفوقهم قدرة على إرسال القبلات كما ترسل عبر الإنترنت الآن .

    • هل التقبيل المستمر يؤدي إلى اتساع الفم لدرجة يكون فيها أكبر وأكثر استخداما من الرأس؟!

    هذا السؤآل يحتاج إلى طيبب شرعي ، فهو أقدر الجميع على الإجابة عليه !

    • كم مرة وكم شخص قبلت في حياتك وكم شخص ستقبل حتى مماتك؟!

    علم هذا عند ربي !

    • ما علاقة القبلات بتعزيز القيم المهنية في المجتمع العربي؟
    • كيف نخفف من منسوب القبلات في الوطن والجسد العربي؟

    إذا كانت القبلات بين الرجل وزوجه أو لأولاده وذويه ، فنسأل الله أن يزيدها ، أما إذا كانت لغير هؤلاء فلا معنى لها ما خلا ذوي الجاه والسلطان ، ففائدتها لمن يؤدونها تعود عليهم باليمن والبركات كما هو مشاهد
    والله أعلم

    التعديل الأخير تم بواسطة عماد الدين علي ; 08/04/2009 الساعة 02:31 AM

  5. #25
    عـضــو الصورة الرمزية ضياء الدين البري
    تاريخ التسجيل
    14/11/2008
    المشاركات
    69
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة ضياء الدين البري

    السلام عليكم .. مجرد راي ..



    الاستاذ عامر العظم
    تحية تقدير واحترام

    واسمح لي ان اقول .. ان القبل في طبيعتها تمثل التعبير عن الاخلاص اولا .. والمحبة ثانيا .. وياتي بعد ذلك في الترتيب .. الود .. الصدق في التعبير عن صدق المشاعر .. الا اننا نلاحظ في هذه الايام غير كل ماقيل وما سيقال في وصف القبل .. والهدف منها .. فمثلا .. انا حتي الان مازلت وساظل ان شاء الله اقبل يدي والدي ووالدتي ومن يكبرني من اخوتي .. لاننا والحمد لله متمسكين بعاداتنا وتقاليدنا في التعبير عن الاحترام والتقدير للوالدين وللاخوة والاخوات الكبار .. الا انني فوجئت باحد الاصدقاء يعاتبني عندما لمح ابني يقبل يدي .. ومهما كانت النصائح واراء الاطباء عن الاثار الجانبية للقبل .. ستظل هي اداة التعبير عن الود والاحترام بين الناس .. ولكن !!
    كون القبل لا تجدي ولاتعود بالنفع العام.. وتكون بمثابة الظهور في الكادر وامام الاخرين بما يدعي غير الحقيقة .. ولاتاتي هذه القبل بنتائج ايجابية تؤكد صحتها وصدقها .. ( نفاق يعني ) فهذا مالم يصدقه الناس من الناس .. لذا نجد انفسنا في حيرة من انفسنا .. نقبل الاخرين ام لا ؟ والاخرين هنا من هم غير الاهل .. للتوضيح ..

    لذلك اري انه من الصالح ان يتم الاستطلاع والبحث في هذا الموضوع المهم .. حتي يري الذين يتبعون هذا الاسلوب وهمهم ومن طبيعتهم القبل الغير حقيقية ( نفاق يعني ) ويبطلوا الضحك علي الاخرين ..


    قائل الصدق بالسر والعلن
    كراي يفصل الماء عن اللبن


    كبدر من حوله النجوم بتسير
    وقول الحق زهد ومن السنن


    اشكركم وللجميع تحياتي

    التعديل الأخير تم بواسطة ضياء الدين البري ; 08/04/2009 الساعة 05:30 AM
    [glint]
    ضياء الدين البري
    ( كلام من قلبي )

    [glow1=FFCC99][glow1=FFCC99]كام حرف يبقوا كلمة
    والكلمة تبني أو تهد
    والوطن شمسه نعمة
    فيه نهرب وجوَّاه نمد[/glow1]
    [/glow1]

    أشكركم وللجميع تحياتي
    [/glint]

  6. #26
    تسنيم زيتون
    زائر

    افتراضي رد: ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة غير مسجل

    • ما تاريخ القبلات العربية؟ ما أسباب استفحال القبلات بين العرب؟


    تاريخها منذ نسينا المقاومة
    اسسبابها التصفيق القسري لمن يكبرنا
    والركض هلعا للاستقبال والتهليل لموكب احدهم
    اما متى نتوقف عن القبل؟؟
    الى حين نستيقظ ونعي ضرورة التغيير


  7. #27
    عـضــو الصورة الرمزية احمد فؤاد قطب
    تاريخ التسجيل
    27/12/2007
    العمر
    35
    المشاركات
    10
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة غير مسجل

    الاخوه الاعزاء
    اولا اسمحوا لي ان اعتذر اولا للقبله ذلك الاحساس الراقي والمرهف الذي اسانا استخدامه
    قد يعبر عن تقدير الصديق
    واجلال الوالدين
    تلك القبله التي كان يضعها الصحابه على ايدي العظماء منهم اجلالا وتقديرا
    وامرنا مثلهم ان نفعل بعلمائنا
    ولكن هذا حالنا نفسد كل جميل

    فبيح وجهك
    المرسوم من اشلاء قتلانا
    جبان سيفك
    المسموم في احشاء موتانا
    وضيع صوتك
    المرصود في انات اسرانا
    قبيح انت ياملعون
    عند الله في الاديان انجيلا وقرانا
    قبيح انت يا خنزير
    كيف غدوت انسانا
    مـــــــــــــــــــن شعر فاروق جويدهنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #28
    عـضــو الصورة الرمزية سماح المحتسب
    تاريخ التسجيل
    01/06/2009
    المشاركات
    11
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: ندوة عن أثر القبلات على نهضة الأمة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زينة الحمد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    القبلات أثرت على نهضة الأمة العربية وتسببت في الكثير من المآسي وعصفت بمصير ملايين الشعوب! ولنذكر هنا "رحم الله من قرأ لروحه الفاتحة" لتكون في ميزان "حسناتنا" الراحل ياسر عرفات "مدرسة القبلات" وكلنا نعرف ماذا فعلت قبلاته الحميمة "لإعداء العرب والمسلمين" بالشعب الفلسطيني!!!
    جملة من الكوارث السياسية نخرت و تنخر العالم العربي أجمع بسبب "قَبلاتكم يا أَولي أمر العرب"
    ولاتنسى اخي عامر ان العرب او "حكام العرب" بجانب القبلات فهم يجيدون الرقص مع امريكا ايضاً !! ....
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    لقد لفت انتباهي عنوان الموضوع الذي طرحه الاخ عامر العظم ... وه أثر القبلات على نهضة الأمة العربية..
    ولا أخفيكم أن أول من خطر ببالي عندما قرأة العنوان هو الرئيس الراحل ( ياسر عرفات ) رحمه الله ...
    أشكرك زينة على الرد فقد أعجبني ..
    ودمتم..

    [

    سلامي على الدنيا إذا لم يكن بها،،، صديقا صدوقا،،صادق الوعد منصفا

  9. #29
    أستاذ بارز الصورة الرمزية أحمد القاطي
    تاريخ التسجيل
    22/05/2008
    المشاركات
    329
    معدل تقييم المستوى
    13

    افتراضي رد: ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة أحمد القاطي

    الأستاذ الفاضل عامر العظم .
    أسعد الله أوقاتك بكل بخير .
    أولا لابد من الإشارة إلى سؤالكم القيم الموجه إلي بصفة خاصة وكأني أنا الوحيد المعني به . أو كأني من يقوم بتقبيل الأيدي ، والجباه ، والأنوف ، والأكتاف وهلم جرا .....
    سؤالكم أخي الكريم وجيه ، والظاهرة فعلا تسترعي الانتباه ، لأنها غريبة نظرا للطريقة التي يتم بها التقبيل ، حيث يتم الاختلاف فيه من دولة عربية إلى أخرى . حتى أصبحنا وكأننا أمام مباراة لفن التقبيل ومن يتفوق فيه .
    التقبيل هذا غرضه في اعتقادي المتواضع ، نفعي بالدرجة الأولى . الهدف من ورائه كسب ثقة الآخر ، والتقرب منه وإليه لتحقيق أغراض شخصية . إنه علامة من علامات النفاق الاجتماعي ، ومرض من الأمراض المتفشية في مجتمعاتنا العربية التي باتت ملفتة للنظر بشكل واضح وجلي . إنه أمر يبعث على الرثاء والخجل .
    أحمد القاطي .


  10. #30
    أستاذ بارز
    تاريخ التسجيل
    20/04/2009
    العمر
    85
    المشاركات
    1,066
    معدل تقييم المستوى
    13

    افتراضي رد: ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة غير مسجل

    أخي العزيز عامر ( والله إنك عزيز علي )
    آسف أنني لم أستطع إجابتك عن استفساراتك القيمة عن القبلة بشكل فوري ، وذلك لشدة إنشغالي الآن ، ولكنني سأفعل ذلك آخر دوامي هذا اليوم إن شاء الله .


  11. #31
    أستاذ بارز
    تاريخ التسجيل
    20/04/2009
    العمر
    85
    المشاركات
    1,066
    معدل تقييم المستوى
    13

    افتراضي رد: ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة غير مسجل

    أخي المعمر عامر

    صحيح أن الموضوع غريب ، وغرابته في كون القبلات تختلف الواحدة منها عن الأخرى ، كما أسلفت أنت ، فربما كانت في وضعها الصحيح ، فنعمت القبلات ولو بالمزيد ، وربما كانت في نفاق ، يمتزج فيه ومعه الكذب والفساد ( فساد الروح والعمل ) ، وذلك أخطر ما عليه تكون ، وربما كانت في فساد محرم دينياً وإجتماعياً ، وعموماً فإن كانت في غير موضعها الصحيح ، فإنها مرض أخلاقي فردي وإجتماعي مدمر ، غير مقبول لا دينياً ولا إجتماعياً ولا وطنياً ولا قومياً ، وتضيع في سبيلها وبسببها أمم .

    وإجابة عن تساؤلاتك ( العامة ) أقول :
    1 - أعتقد أن القبلات النفاقية هي من نتائج دمار وتخلف الأمة العربية ،
    2 - أعتقد أن النهضة في الوطن العربي ترتبط بسلوكيات كل فرد في الأمة ، فإن صلحت أمور الفرد صلحت الأمة ، وبذلك يخف عدد القبلات ، وتخف الحرارة المزيفة لمعظمها .
    3 - لا أعتقد أن للقبلات تاريخاً عند العرب ولا عند غير العرب ، وأعتقد أن أول قبلة في التاريخ كانت عفوية تلقائية تعبيرية وبغير ما إسم ، وأعتقد أيضاً أن الإستجابة لها كانت تشجيعية ، واستمرت وستستمر ، أعني القبلة ، أما عن الإستجابة لها ، فتقديري أنها نسبية وتناسبية بين القبول وعدم القبول ، حتى القبول وعدمه ، يتماوج بين الرضى والتجاوب والدلال وعدمها أو أي منها . وأستهجن إستفحالها بين العرب وغير العرب ، أما قيمتها عند العرب ككل ، فلن تستقيم إلا عندما يصحو كل فرد في الأمة لمصالحه ومصالح وطنه .
    4 - ربما أدمن العرب القبلات بعيداً عن مصالحهم ومصالح أوطانهم ، لأنهم في الوقت الحاضر ، بعيدون عن مصالحهم ومصالح اوطانهم ، فليسوا ( وأكرر في الوقت الحاضر) أهلاً لمواقف لا ينفع فيها إلا الرجال المخلصون الأقوياء ، إبتداءً من القاعدة ، والأهم هنا هو الفرد قبل أي مسئول ، إذا قام أي منا بأي عمل عليه أن يتمه على أحسن وأكمل وجه ، بغض النظر عن غيره ، فإن لم يعجبني أحد ما في عمل ما ، فلماذا أبرر لنفسي أن أقوم بمثله ؟
    5 - التقبيل المستمر في رأيي هو نتيجة للإحباط الذي يؤدي إلى اتساع الفم برسم الإبتسامة النفاقية العريضة نتيجة إستخدام الفكر المحبط المحبط ( الأولى بفتح الباء والثانية بكسرها ) ، وكأنِّي بالمبتسم ( نفاقاً ) يقول " اللى في القلب في القلب " .
    6 - قبلت كثيراً في حياتي ، وسأقبل كثيرا حتى مماتي ، والله أعلم .
    7 - أرى أنه لا داعي واجباً للقبلات في تعزيز القيم المهنية في المجتمع العربي ، فكلمات وعبارات التشجيع كافية ، والبعد ما أمكن عن كلمات وعبارات الإحباط التي أعتبرها مذلة محبطة ، فكلنا بشر ، وكلنا خطاءون .
    8 - لو اعتبرنا بالقول المأثور : " إن لم تستح فافعل ما شئت " ، وعملنا على تجنب الوقوع فيه ، فإننا تلقائياً نصل إلى تخفيض منسوب القبلات في الوطن والجسد العربي .
    9 - لولا إستفساراتك العامة الذكية الهادفة لما إلتفت إلى أن أدرس أو أن أركز على ظاهرة التقبيل .
    10 - ولكنك أخي الكريم تقصد بتساؤلاتك تجنب قبلات النفاق ، وعلى جميع المستويات ، وهذه غير مقبولة من أي مخلص في أمتنا الحبيبة .
    11 - هناك قبلة لم أقم بها وكنت أتمناها ، وإليك حكايتها المرَّة :
    " كنت في طفولتي أكره أن بقبلني أحد ، حتى أمي ، كنت أمسح مكان شفتيها على خدَّيَّ ، مرضت ( هي أمي ) ، وكنت لا أستطيع زيارتها ، حيث كان ممنوعاً دخول أي فلسطيني وقتها إلى حيث كانت تقيم ، وأنا مشرد في الغربة كما تقدرون ، وأتحسر حتى الآن وغداً وإلى الأبد ، أنني ، وكنت أنوي ، ولم أتمكن ، للأسف الشديد ، من تقبيل أسفل قدميها قبل أن غادرت إلى بارئها ( يرحمها الله رحمة واسعة تدخلها جنات النعيم ) ، أليست الجنة تحت أقدام الأمهات ؟


  12. #32
    عـضــو الصورة الرمزية سارة مبارك
    تاريخ التسجيل
    30/04/2009
    المشاركات
    306
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة سارة مبارك

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السيد/ رئيس الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قبل الرد علي سؤالكم حدثتني نفسي أن أعرج علي الشبكة العنكبوتية، لأتسلح ببعض العلم والمعرفة عن الموضوع، فهالني الكم الهائل من أنواع وأصناف القبلات العربية، أكثر من 70 نوع من القبلات وللأسف لم أجد شخصاً يحكي عن أصدق الأنواع أو عن فوائد القبلات، أو حتي عن قبلة النفاق.
    القبلة عادة، ظنها الناس إرادة فعبدوها
    القبلة عدا أفراد الأسرة والمحارم أراها نار
    القبلة في الجامعات وأماكن العمل شنار
    القبلة (عمّال علي بطال) نفاق
    القبلة بين المتزوجين مودة

    [glow=#ffcc00]( أن أهم ما ينقص العربي المعاصر هو إلتزامه بما يمليه عليه العقل من واجب عندما يكتب، أو يتكلم.)[/glow]

  13. #33
    أستاذ بارز
    تاريخ التسجيل
    20/04/2009
    العمر
    85
    المشاركات
    1,066
    معدل تقييم المستوى
    13

    افتراضي رد: ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة غير مسجل

    أخي المعمر عامر

    لله درك ، فقد أبكيتني بالأمس أكثر من مرة ، أثناء كتابتي لآخر فقرة ، في ردي عن تساؤلاتك القيمة ، فيما يختص بالقبلات ، والله أبكيتني ، وجزاك الله عني خير الجزاء ، فقد تخيلت أن كل دمعة ذرفتها عيناي ، إنما كما لو كانت قبلة ساخنة طبعتها شفتاي في أسفل قدمي أمي ( يرحمها الله ) .

    وفي هذا المقام ، فلن أنسى أبي ، الذي أحسن تربيتي ، وقد علمت أنه كان يداوم قراءة القرآن على أمي ويدعو لها أثناء مرضها ، وتوفي في نفس السنة بعدها ، وأيضاً لم أستطع السفر لحضور جنازته أو عزائه ، ولنفس السبب ، كان ممنوعاً آنذاك دخول أي فلسطيني إلى البلد الشقيق ، حيث كان والداي يقيمان ، وأنا بعيد عنهما ، مشرد في غربتي ، ( أدعو الله تعالى أن يرحمهما ويدخلهما الجنة بواسع رحمته ) .


  14. #34
    عـضــو الصورة الرمزية نجوى النابلسي
    تاريخ التسجيل
    02/12/2008
    العمر
    67
    المشاركات
    895
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة غير مسجل

    صباح الخير

    الموضوع قديم أنعشه اليوم الأخ علي حسن القرمة رحم الله والديك،
    منذ عامين تقريباً أقعدت أمي والآن أصبحت عاجزة عن الكلام والحركة. نعطيها الطعام عن طريق أنبوب زرع في أنفها، والأوكسجين أيضاً. أمي تفتح عينيها في شبه غيبوبة وما أن تفعل حتى أنحني عليها أقبل وجنتيها ويديها وأشم عنقها، قبلاتي أشعرها مخزون أحاول زيادته كل يوم خوفاً من فراقها.

    أما ابي فقد علمني مذ وعيت أن تقبيل اليد ضحك على اللحى وكان يرفض أن نقبل يديه ويطلب أن نقبل وجنته ويقبل هو جبهتنا، قبلة الأب على جبين ابنته فيها أكثر من الحنان فيها شعور البنت بالأمان والحماية.

    أقبل أولادي بقلبي أكثر من شفاهي، بل شفاهي قلب أود لو يحتضنهم.

    هذا عن القبل العائلية. وإلى الأسئلة الآن:

    - نعم لأنها نفاق والمنافقون في الدرك الأسفل في الدنيا والآخرة.
    - بلا ، النهضة مرتبطة باحترام من يستحق الاحترام ونبذ كل من يمد يده لنا عنوة كي نقبلها ويظن أنه يستحق شفاهنا الطاهرة.
    - تاريخها تاريخ بدء الخنوع لإرادة القوي ممن تسلط على تاريخنا وشوه جمالنا.
    - ليس كل الشفاه مدمنة،
    - نعم يتسع الفم كلما زادت قوة القبلة الخانعة. وطبعا سينمو الفم على حساب الرأس فكل شيء ينمو يأكل غيره ويبتلعه في النهاية.
    -يصعب إحصاء ذلك ولا أعلم الغيب قد أموت اليوم قبل أن أطبع قبلة المساء على وجه ابنتي. أما قبلات النفاق فنادرة جدا ، أحيانا أضطر لتقبيل وجه زوج أمي حرصاً على بقاء العلاقة العائلية. لكني لن أقبل يد أي شخص يدعي أنه ممثل لله على الأرض.
    - القيم المهنية حاليا يعززها الانبطاح أكثر من القبلات.
    - أخفف منسوب القبلات عندما تفيض أنهار المحبة الصافية من " عين الفيجة" فتغرق كل الشفاه التي جفت.
    - تحدثت عن المفهوم في الكثير من قصصي " نهاية قصة انفجار مثلا"

    دمت وسلمت شفاهكم من اثر قنبلة ، آسفة قبلة.
    -



    A great truth is a truth whose opposite is also a great truth

  15. #35
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    10/03/2009
    المشاركات
    337
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة سماهر مسحل

    أخي عامر

    اذا كانت القبلات تعكس ما بداخلنا من مشاعر صادقة تلفها احاسيس المودة والمحبة بغض النظر لمن توجه سواء كانت لقريب او عزيز او صديق، فهي اسلوب راقي برقي وسمو هدفها، فتترجم هذه المشاعر والاحاسيس بقبلة اما على اليد او الوجنتين او الجبهة.
    واذا كان من اسباب شيوع المحبة والمودة ببن الناس " افشوا السلام بينكم" و " تبسمك في وجه اخيك صدقة" فان القبلة الصادقة البعيدة عن النفاق والرياء تكون كذلك سببا في توثيق اواصر المحبة والالفة.
    اما اذا كان الهدف من القبلات مصلحة ومنفعة ومسح جوخ وهنا استميحكم عذرا حيث يحضرني المثل العامي الذي يقول :" بوس الكلب من ثمه بتوخذ حاجتك منه" . فلا حاجة لمثل هذه الاساليب بل يجب القضاء عليها وردع مرتكبيها.
    اوتكون هذه القبلات مجرد مجاملات كالذي يحدث على المستوى الرسمي العربي عند عقد المؤتمرات فتنهال القبلات هنا وهناك ، هذا من يقبل الوجنتين ، وهذا من يقبل الكتفين، وذاك يقبل الخشم فهي مجرد استعراض امام عدسات الكاميرات اما قلوبهم فهي شتى،حبذا لو انهم قبل المضي قدما بحفل استعراض القبلات ينظرون ويتفحصون قلوبهم اهي مفعمة بالنية الصادقة والحب الجاد ام انها مليئة بالحقد والكراهية والضغينة.

    تقديري وتحياتي


  16. #36
    أستاذ بارز
    تاريخ التسجيل
    03/05/2009
    المشاركات
    966
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة غير مسجل

    الأخ المحترم عامر العظم الأنيق المتألق
    تحية عربية خالصة خاصة لك ولمحبيك ...

    مسألة القبلة عند العرب خاصة تنطوي على الكثير من الفلسفة يا عامر "العظيم"، وبما أني لست فيلسوفا فلا مجال عندي للخوض في فلسفة القبلة بشكل مستفيض لكني سأدلي من الناحية الفنية فأقول:
    1 - للفم ثلاث استخدامات لا غير:
    إنتاج الكلام
    تمرير الطعام
    توليف القبل

    إذن للقبلة قيمة كبيرة كونها إحدى مخرجات الفم الرئيسية وبالتالي فهي إيماءة إيجابية بالمطلق وتعبير عن ثلاث أحاسيس إنسانية ايجابية أيضا:
    العاطفة
    الاحترام
    الغريزة

    وتذكروا دائما أن القبلة شيء إيجابي تماما ولولا ذلك لما صممها الخالق أساسا فالله ليس بحاجة لإمتاعنا دون ثمن وهو المحافظة على القيم .. لكن دورها في نهضة الأمة العربية لم يكن إيجابيا في عصر الانحطاط "التنابلي والمخاتير" بل سلبيا و مخزيا حد القرف، فمن الناحية السياسية استخدم الحكام (.....) القبلة كذبا ونفاقا فيما بينهم واستخدموها غريزة شهوانية نكراء في الخفاء على الضد من التصميم الإلهي لها.

    تحياتي ومحبتي الخالصة لكل عربي


  17. #37
    عـضــو الصورة الرمزية رياض محمود محمد
    تاريخ التسجيل
    07/06/2009
    المشاركات
    391
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة غير مسجل

    خاطرة اعجبتني فوددت وضعها = ماذا يقول احمد مطر
    أيُّ شيءٍ لم يَضعِ

    ما دامَ للتقبيل في الدنيا وجودٌ

    وعلى الأرض خدود

    تتمنى نظرة من ناظريك

    فإذا نحنُ فقدنا ) القِـبْـلَةَ الأولى (
    فإن ) القُـبْلَةَ الأولى ( لديك

    وإذا هم سلبونا الأرض والعرض

    فيكفي

    أنهم لم يقدروا .. أن يسلبونا شفتيك

    بارك الله وأبقى للمعالي شفتيك !!!!


  18. #38
    أستاذ بارز الصورة الرمزية د. بيومي الشيمي
    تاريخ التسجيل
    26/06/2007
    العمر
    68
    المشاركات
    45
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة غير مسجل

    أخي العزيز عامر
    قرأت عنوان موضوعك وكان كالتالي :
    ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة د. بيومي الشيمي
    لا أفهم إقحام اسمي في عنوان الموضوع بهذا الشكل أرجو التوضيح لي بما يعني هذا
    وشكرا لك

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  19. #39
    عـضــو الصورة الرمزية قميتي بدرالدين
    تاريخ التسجيل
    13/07/2009
    المشاركات
    386
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي رد: ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة غير مسجل

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    القبلات او تلك القنبلات الموقوتة التى تترك مثل العاب الكمبيوترية لتنفجر بعد مدة لكي لا نظلم كل القبلات فتوجد القبلات المجردة والصادقة فالقبلة مهما كانت دائما تبقى قبلة في شكلها يبقى فقط جوهرها ومصدرها من اين والى اين من هو المرسل ومن هو المستقبل شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا لك ... لكم مني أجمل تحية .


  20. #40
    أستاذ بارز الصورة الرمزية عبد الكريم الحسني
    تاريخ التسجيل
    29/07/2009
    المشاركات
    57
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي رد: ما أثر القبلات على نهضة الأمة العربية، يا أستاذ/ة عبد الكريم الحسني

    القبلات انواع
    لا احد يستطيع الغاء المشاعر الانسانية أو ينكرها، فالقبلة هي تعبير تجاه الاخرين بلغة الجسد، سواء كانت صادقة أم نفاقا.. هذا بصفة عامة طبعا. لكن لا يمنع ان تكون هناك قبل خادعة أو مغشوشة. ولحسن الحظ ان هناك قبل محايدة ومنها الكثير بغض النظر عن كيفية التقبيل بين انسان وانسان، لانها عادة وليس اكثر، فلا يتأثر بها مقدمها ولا متلقيها، انما تكون مظهرا اجتماعيا وحسب.

    القبلة الصادقة هي حالة انسانية ينساب خلالها كم هائل من المشاعر والاحاسيس الفياضة في عملية استطراق وجداني، تنتقل فيها الحميمية الى الناحية الاخرى، كما لو انه يوجد وعاءان او معونان، يتم توصيلهما ببعضهما، فيختلط ما في هذا مع ذاك فيحدث تفاعل فجائي وتتكون طاقة وكم من مشاعر الصدق والثقة والود.


    هل التقبيل المستمر يؤدي إلى اتساع الفم لدرجة يكون فيها أكبر وأكثر استخداما من الرأس؟!
    (عامر العظم)


+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0

You do not have permission to view the list of names.

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •