Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2958

Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2968

Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2968

Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2958

Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2968

Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2958
التعليم الإلكتروني e-learning

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28

الموضوع: التعليم الإلكتروني e-learning

  1. #1
    أستاذ بارز الصورة الرمزية د. محمد اسحق الريفي
    تاريخ التسجيل
    05/06/2007
    المشاركات
    5,279
    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي التعليم الإلكتروني e-learning

    التعليم الإلكتروني e-Learning


    مفهوم التعليم الإلكتروني
    هو التعليم الذي تستخدم فيه تكنولوجيات الإنترنت للاتصالات والمعلومات ويشمل المواضيع التالية:
     التعليم باستخدام الشبكة online learning
     التعليم المبني على أساس استخدام شبكة الويب Web-based learning
     التعليم المبني على أساس استخدام الحاسوب computer-based learning
     تعليم الإنترنت Internet learning

    وهو التعليم الذي تستخدم في الحصول عليه وسائل تكنولوجية:
     تعليم مبني على أساس استخدام التكنولوجيا technology-based learning
     تعليم يتحكم فيه المتعلم learner control
     تعليم متوفر بشكل مستمر
     الحصول على المعرفة عند الحاجة إليها في أي مكان وأي زمان

    وهو التعليم الذي يقوم بتوفيره المدرس على أجهزة الحاسوب بشكل مباشر و فوري عن طريق:
     شبكة محلية LAN
     أو عن طريق مزود لخدمات الإنترنت ISP

    إذن التعليم الإلكتروني يوفر:
     تعليم مفتوح زمانا open to the time
     تعليم مفتوح مكانا open to the place
     تعليم مفتوح للناس open to the people

    تعريف التعليم الإلكتروني
    التعليم الإلكتروني هو القدرة على استخدام الإنترنت و شبكات الكمبيوتر وتكنولوجيات إلكترونية أخرى لتسهيل و قياس و إدارة التعليم.

    أدوات التعليم الإلكتروني
    أدوات اتصال متزامنة synchronous
     الدردشة chatting
     ألواح الرسم graphic boards

    أدوات اتصال غير متزامنة asynchronous
     البريد الإلكتروني e-mail
     المناقشة discussions

    أدوات تقييم assessing
     اختبارات quizzes
     اختبارات ذاتية للتقويم الذاتي self-testing



    أدوات متابعة tracking
     متابعة طالب بشكل منفرد student tracking
     متابعة الصف بشكل عام page tracking

    أدوات دراسية study tools
     المادة التعليمية content module
     وصف المساق syllabus
     المادة lectures
     الفهرس index
     المراجع references
     المفردات glossary

    مكونات التعليم الإلكتروني
    يتكون التعليم الإلكتروني من ثلاثة عناصر أساسية:
     محتوى المادة العلمية (أو محتوى المساق)
     التكنولوجيا المستخدمة في التعليم الإلكتروني وتشمل:
    o البنية التحتية
    o شبكات الحاسوب
    o أجهزة الحاسوب
    o أجهزة العرض
    o أجهزة إنتاج الوسائط المتعددة الرقمية

     الخدمات اللازمة لتشغيل التعليم الإلكتروني في المؤسسة التعليمية وتشمل:
    o الدعم الفني والصيانة
    o التدريب والإرشاد
    o التطوير والتحديث




    دوافع التغيير إلى التعليم الإلكتروني
     يعمل على توفير أنماط ومستويات متعددة من التعليم
     يوفر و يشجع فرص التعليم العالي لمصلحة المجتمع المحلي
     يعمل على تقدم ونشر المعرفة والثقافة ويحافظ عليها
     يدعم علاقة المؤسسة بالمجتمع المحلي وبالعالم الخارجي
     يفتح فرص جديدة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
     يفتح المجال لاستمرار تطوير وتحسين العملية التعليمية
     يعمل على حل مشكلة أمية الحاسوب لدى المدرس والطالب
     يساعد على إنشاء برامج مشتركة مع جامعات عربية وعالمية
     يفتح المجال أمام الطلاب لاكتساب خبرات تتميز بالملائمة والمرونة من خلال تقديم برامج تطوير وظيفية و أكاديمية من خلال الشبكة
     يساعد في إنشاء وسائل تقييم مبنية على أساس استخدام شبكة الويب لتقليل كمية الوقت التي يقضيها المدرسون في مراجعة العمل الأكاديمي للطلاب
     يعطي المدرس الفرصة لتحقيق طموحاته وإمكانياته وتحقيق ذاته
     يفتح المجال أمام استخدام برامج لإرشاد الطلاب أكاديميا بشكل إلكتروني مما يوفر كميات كبيرة من الوقت والجهد اللازمة للتسجيل والإرشاد
     يساعد في إنشاء قاعدة بيانات شاملة لنتائج الطلاب والمدرسين
     يساعد في إنشاء وسائل تقييم مبنية على أساس استخدام شبكة الويب لتقليل كمية الوقت التي يقضيها المدرسون في مراجعة العمل الأكاديمي للطلاب

    معوقات التعليم الإلكتروني
     النقص في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
     نقص الوقت اللازم للتغير والتجديد
     قلة رواد التغيير الذين يتحملون عبئ التوعية وإيجاد الدوافع و حل المشكلات ومتابعة كل جديد في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الإلكتروني
     عدم وجود قادة للتغيير لتشجيع التغير و تذليل العقبات أمامه
     عدم وجود الانسجام العقلي و اختلاف ثقافة التعليم
     الفجوة بين الأجيال الجديدة والأجيال القديمة التي تقوم باتخاذ القرارات
     عدم وجود مقياس مناسب لتوزيع أعباء العمل
     عدم وجود نظام للمكافأة
     معوقات التعليم الإلكتروني
     الحكم الذاتي للأفراد
     عدم وجود مسؤولية محددة وجهة مسئولة عن التغيير
     عدم وجد استراتيجية وخطة في ظل معالم وأهداف محددة
     عدم إدراك للأبعاد الاقتصادية للتعليم الإلكتروني

    نحو استراتيجية تعليم إلكتروني
    إن الطموح في التوجه نحو التعليم الإلكتروني موجود في المؤسسات التعليمية.

    ولكن الإداريين والأساتذة يدركون أنه ما لم يكن هناك تنسيق و تدعيم لهذا التوجه فإن تحقيق هذا الطموح سوف يكون صعبا, لذلك لا بد من وجود إستراتيجية تعليم إلكتروني.

    ثلاث نقاط مركزية لإستراتيجية التعليم الإلكتروني
     إقامة بنية تحتية مناسبة للتعليم الإلكتروني
     تطوير مهارات مناسبة للتعليم الإلكتروني
     اختيار البرامج المناسبة لتشغيل التعليم الإلكتروني

    بالإضافة إلى وجود نظام إداري (مناسب) للتعليم الإلكتروني.

    عند وضع اعتبارات استراتيجية للتعليم الإلكتروني يجب التركيز على العلاقة بين رسالة الجامعة و بين جوانب محددة للتعليم الإلكتروني التي تدعم هذه الرسالة. ويجب أن تشتمل هذه الرسالة على الأهداف التالية:

     العمل على تقدم العملية التعليمية من خلال أنماط و مستويات متعددة من التعليم ومن خلال وسائل متنوعة من التشجيع والتطوير للتعلم والتعليم والإبداع
     تشجيع وتوفير التعليم العالي وإتاحة المشاركة في هذا التعليم لمصلحة المجتمع المحلي
     نحو استراتيجية تعليم إلكتروني
     العمل على تقدم ونشر المعرفة والثقافة والمحافظة عليها من خلال التعليم والتعليم ووظائف التدريب و المنح الدراسية والبحث ونقل التكنولوجيا

    في ضوء ذلك فإن التعليم الإلكتروني سيكون له تأثير واضح على تحقق أهداف الجامعة.

    مناطق تركيز هامة في التعليم الإلكتروني
    إن تأسيس بنية تحتية قادرة على دعم التطورات الحالية والمستقبلية لأنشطة التعليم الإلكتروني يجب أن يكون الهدف الرئيسي للمؤسسة من وراء تشغيل للتعليم الإلكتروني.

    ويأتي بعد تحقيق هذا الهدف بإنشاء بيئة تعليمية افتراضية معيارية ثلاث نقاط يجب صب الجهود عليها:

    إنشاء فرص عمل
    وذلك عن طريق تدعيم التخصصات الحالية التي تجذب الطلاب إلى المؤسسة بتجهيز مساقات على الشبكة وإنشاء برامج كاملة على الشبكة في هذه التخصصات للوصول إلى قطاعات طلاب جديدة بالإضافة إلى الطلاب الحاليين.

    إنشاء فرص التطوير الوظيفي
    وذلك عن طريق إقامة برامج مرنة تقدم إلى القطاعات العاملة من الطلاب والراغبين في الحصول على فرص تعليم مستمر (Lifelong Learning) بحيث أن تقدم هذه البرامج بشكل كامل على الشبكة (online).

    ستمكن هذه البرامج الطلاب العاملين في وظائف مختلفة من الالتحاق بهذه المساقات و البرامج لتدعيم أدائهم و تطورهم الوظيفي.

    دعم المساقات التقليدية
    وذلك عن طريق تقديم مواد تعليمية توضع على الشبكة كمادة مساعدة للمساقات العادية لتدعيم التعليم والتعلم.

    ويعتمد النجاح في هذه الناحية على مدى تبنى الأساتذة لأدوات و مصادر مبنية على أساس استخدام شبكة الويب. وفي ظل قلة المصادر الأكاديمية وإمكانيات الدعم الفني فيجب أن تستخدم المؤسسة الحلول التي يقدمها WebCT لحل هذه المشكلة..

    نقاط تؤثر على مدى تحقق التعليم الإلكتروني
     سرعة استجابة المؤسسة للتغيير
     قدرة المؤسسة على توفير المال اللازم
     توفر موهوبين للقيام بإنجاز مهمة التنفيذ
     مدى توازن وتوافق التعليم الإلكتروني مع المؤسسة التعليمية

    خطة للتنفيذ
     مسح شامل لحقيقة العوامل المساعدة
     بحث استطلاعي حول تجارب مؤسسات تعليمية سابقة
     تشكيل فريق إداري
     اختيار رائد التغيير
     وضع ميزانية للخطة لسنوات محددة
     تعيين مدير لتطوير التعليم
     تعيين مدير أكاديمي لتكنولوجيا التعليم
     إنشاء مركز لتطوير التعليم العالي
     تشكيل قوة عاملة للتعلم والتعليم
     الحصول على المساعدة من خدمات الحاسوب والمكتبة و شؤون الطلاب والتسجيل
     اختيار منصة (مجموعة البرامج) التعليم الإلكتروني
     جعل التعليم متوفرا على الشبكة في داخل المؤسسة التعليمية
     تحديد أهداف لمستويات الاستخدام
     البحث والتقييم

    عوامل نجاح خطة التنفيذ
    صفات رائد التغيير
     لديه شعور بغرض التغيير
     يدرك بشكل كامل الحاجة إلى التغيير
     لديه رؤية لما يمكن أن يتحقق
     واقعي بالنسبة لحجم التغيير والوقت اللازم له
     مرن بالنسبة لوسائل تحقيق التغيير
     يعي عملية التغيير نفسها


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    .
    .

    إنما الأعمال بالنيات

  2. #2
    أستاذ بارز الصورة الرمزية حسن عبدالحميد الدراوي
    تاريخ التسجيل
    06/05/2008
    المشاركات
    566
    معدل تقييم المستوى
    13

    افتراضي رد: التعليم الإلكتروني e-learning يا غير مسجل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    التعلم والتعليم الإلكتروني يكسب الطالب مهارة تقنية عالية نحن في أمس الحاجة لها ألآن بحيث يكون الطالب قادراًٍعلى الاستفادة من هذه التقنية الحديثة في جميع شـــؤون حياته العلمية منها والعملية .
    وهذا النوع من التعليم ضـــرورة من الضـروريات حيث أنه يعمل على إشاعة الثقافة التقنية بين جميع طلابنا وذلك من خلال توفير بيئة غنية بالتقنية وجعل أمر استخدام هذه التقنية أمرا معتاداً عليها لكل من المعلم والطالب في جميع المجالات الحياتية التي تتطلب ذلك .
    تحية لطرح هذا الموضوع الحيوي والجميل والملح في نفس الوقت تفعيله والعمل به في جميع مدارسنا .
    حسن الدراوي

    التعديل الأخير تم بواسطة حسن عبدالحميد الدراوي ; 09/03/2009 الساعة 10:12 AM
    د . حســـن عبدالحميد الدّراوي

    * عضو اتحاد الكُتّاب الأفروأسيوي .
    * عضو اتحاد كُتاب مصـــــــــــــر .
    * عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية .
    *عضو رابطة الأدب الحديث .مصــــــــر
    * عضو رابطة أدباء الشــــــــــام
    .[align=center][/align]

  3. #3
    أستاذ بارز الصورة الرمزية د. محمد اسحق الريفي
    تاريخ التسجيل
    05/06/2007
    المشاركات
    5,279
    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي رد: التعليم الإلكتروني e-learning يا غير مسجل

    أخي الدكتور حسن عبدالحميد الدراوي،

    أشكرك جزيلا على مرورك الكريم ومشاركتك القيمة.

    أصبح التعليم/التعلم الإلكتروني أكثر إلحاحا في هذا الوقت لأنه يُعد أحد الطرق البديلة للاستخدام السيء للإنترنت، فمئات الآلاف من شباب العرب والمسلمين يقضون معظم أوقاتهم وهم يتصفحون الإنترنت ويشاركون في منتدياتها بطريقة لا تفيدهم، بل تضرهم كثيرا وتضيع أعمارهم في اللهو والعبث. لذلك لا بد من تطوير استخدامنا للتعلم الإلكتروني كي نقدم بديلا جيدا ومفيدا لشباب الأمة.

    تحياتي وتقديري


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    .
    .

    إنما الأعمال بالنيات

  4. #4
    أستاذ بارز الصورة الرمزية د. محمد اسحق الريفي
    تاريخ التسجيل
    05/06/2007
    المشاركات
    5,279
    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي رد: التعليم الإلكتروني e-learning يا غير مسجل

    أخي الدكتور حسن عبدالحميد الدراوي،

    أشكرك جزيلا على مرورك الكريم ومشاركتك القيمة.

    أصبح التعليم/التعلم الإلكتروني أكثر إلحاحا في هذا الوقت لأنه يُعد أحد الطرق البديلة للاستخدام السيء للإنترنت، فمئات الآلاف من شباب العرب والمسلمين يقضون معظم أوقاتهم وهم يتصفحون الإنترنت ويشاركون في منتدياتها بطريقة لا تفيدهم، بل تضرهم كثيرا وتضيع أعمارهم في اللهو والعبث. لذلك لا بد من تطوير استخدامنا للتعلم الإلكتروني كي نقدم بديلا جيدا ومفيدا لشباب الأمة.

    تحياتي وتقديري


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    .
    .

    إنما الأعمال بالنيات

  5. #5
    عـضــو الصورة الرمزية كاملة رجب
    تاريخ التسجيل
    20/10/2006
    المشاركات
    662
    معدل تقييم المستوى
    14

    افتراضي رد: التعليم الإلكتروني e-learning يا كاملة رجب


    التعليم الالكتروني
    فيه مجال متعة وفائدة وبحث رائع
    وجذب الطالب الى التعليم
    لكن ومن خلال تجربتي مع طالباتي هناك مقومات نفتقدها في العالم العربي
    1- منهاج متطور يعتمد على الالكترونيات
    2- مكتبة واسعة ومتطورة في المدرسة
    3- أجهزة علمية راقية وحديثة وخاصة في الفيزياء والكيمياء والعلوم والجغرافيا والفلك
    4- عدد مناسب(غير كبير) من الطلاب في الوحدة الدرسية
    5- مرونة المنهاج وقابليته لمواكبة اي احداث علمية جديدة وبسرعة
    6- مخبر مجهز بكل مايلزم ،ويحاكي مخابر الدول المتطورة
    7- ان تكون الرحل والجولات العلمية الاستطلاعية من ضمن المنهاج ، وليس على مسؤولية المعلم
    ..........................................

    [align=center]



    http://kamellea.tk/
    [/align]

  6. #6
    عـضــو الصورة الرمزية يسريه احمد
    تاريخ التسجيل
    19/01/2009
    المشاركات
    58
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: التعليم الإلكتروني e-learning يا يسريه احمد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    التعليم الالكتروني له مميزات عديده و لكن بالنسبالي هي فائة الطالب من الواصل مع استاذ الماده حيث اصبح متاح له علي مدار اربع و عشرون ساعه و كذلك من يخجلون من المشاركه في الطرق العاديه لهم هنا فرصة عظيمه و حقا انه مناسب لبيئتنا العربيه و يوجد نوع اخر هو blended learning اكثر مناسبه و يوجد العديد من الدراسات حول مميزات و اسس التعليم الالكتروني فارجو ان تاخذ الفكرة الخاصه بالجامعه الافتراضيه حيز الجديه في التنفيذ و يوجد في واتا العديد من الكوادر التي تستطيع حمل هذه الفكره و تنفيذها
    ارجو ان يسعني الحظ و يتيح لي المشاركه
    و الله الموفق


  7. #7
    أستاذ بارز الصورة الرمزية حسن عبدالحميد الدراوي
    تاريخ التسجيل
    06/05/2008
    المشاركات
    566
    معدل تقييم المستوى
    13

    افتراضي رد: التعليم الإلكتروني e-learning يا غير مسجل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأستاذ الدكتور محمد

    السبورة الذكية الآن لها أهمية قصوى لدى المعلم والمتعلم وينبغي على وزارات التربية والتعليم أن تلغي السبورات

    القديمة وتستبدلها بالجديد لا لشيئ إلا للإستفادة فأبناء العرب أقدر على الإستيعاب والفهم من غيرهم وإنني لسـعيد

    لطـرح مثل هذه المواضيع في واتا .

    تحية لك يادكتور محمد ولنعمل سويا على إشاعة هذه الثقافة .

    حسن عبدالحميد الدراوي

    د . حســـن عبدالحميد الدّراوي

    * عضو اتحاد الكُتّاب الأفروأسيوي .
    * عضو اتحاد كُتاب مصـــــــــــــر .
    * عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية .
    *عضو رابطة الأدب الحديث .مصــــــــر
    * عضو رابطة أدباء الشــــــــــام
    .[align=center][/align]

  8. #8
    عـضــو الصورة الرمزية ام مي العمودي
    تاريخ التسجيل
    13/07/2007
    المشاركات
    65
    معدل تقييم المستوى
    14

    افتراضي رد: التعليم الإلكتروني e-learning يا غير مسجل

    أصبح التعليم/التعلم الإلكتروني أكثر إلحاحا في هذا الوقت لأنه يُعد أحد الطرق البديلة للاستخدام السيء للإنترنت، فمئات الآلاف من شباب العرب والمسلمين يقضون معظم أوقاتهم وهم يتصفحون الإنترنت ويشاركون في منتدياتها بطريقة لا تفيدهم، بل تضرهم كثيرا وتضيع أعمارهم في اللهو والعبث. لذلك لا بد من تطوير استخدامنا للتعلم الإلكتروني كي نقدم بديلا جيدا ومفيدا لشباب الأمة.
    نعم نحن ولله الحمد سخر لنا الاله كل اسلوب في الحياة حتى نعيش اكثر راحة واكثر علم ولكن هيهات لمن يعرف بقيمتها .
    انما استعمله البعض اسوء استعمال ولا يخفى على الجميع كيف استخدموا الجوالات وكيف استعملوا التلفزيونات وغيرها من الاشياء .
    ولكن من منحه الله العلم والايمان هم الذين يسخرون نعمة الله الى الشكر والحفاظ عليها .
    اشكركم الف شكر على الموضوع الجيد واتمنا من الجميع ان يكون عند حسن ظن الله والعباد فيهم .


  9. #9
    عـضــو الصورة الرمزية سعيد مطر
    تاريخ التسجيل
    08/04/2009
    العمر
    55
    المشاركات
    232
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: التعليم الإلكتروني e-learning يا غير مسجل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الدكتور محمد الريفي

    موضوع في غاية الاهمية لبناء أجيال واعدة ومسلحة بالتقنيات الحديثة في التعليم والتعلم وعلى الحكومات العربية ومنذ زمن أستغلال هذه التقنيات الحديثة في التعليم لكن الحكومات العربية نائمة ولا تريد ان تربي أجيالا أفضل منهم علما وتعلما ليبقوا على سدة الحكم ومسيطرين على الشعوب العربية بجهلها وتخلفها عن ركب الحضارة والتطور

    السبورة الذكية التي طرحها الأخ ألاستاذ حسن الدراوي سهلة وسهولة التعلم والتعليم وسعرها في الاسواق هنا في السعودية مثلا 1500 ريال وبداء استخدامها هنا من قبل بعض المعاهد التعليمية وبعض المدارس


    الأمة التي تصمت على الذل والإهانة أمة ماتت قلوبها لكننا أمة بأذن الله لن تموت

  10. #10
    أستاذ بارز الصورة الرمزية السعيد ابراهيم الفقي
    تاريخ التسجيل
    30/11/2007
    المشاركات
    8,632
    معدل تقييم المستوى
    21

    افتراضي رد: التعليم الإلكتروني e-learning يا السعيد ابراهيم الفقي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذي
    العالم الرائع
    كما تعودنا من ابناء فلسطين
    عند وجودهم نصير تلاميذ
    وعندما يتحدثون نصبح آذانا
    وعندما نفترق يشتعل الحب في القلب
    ========
    تحياتي
    انا من المهتمين بتكنولوجيا التعليم كمعلم بالتعليم الثانوي
    ========
    واتابع كل جديد وعملك سيدي اضاف لي الجديد
    ========
    ولي مشروع == قيد الاعتماد === في تكنولوجيا التعليم == تعليم اللغات
    ======= hand-helds for teachers========
    ان شاء الله بعد ان يفرج عنه معتمدا -- نعرضه على سيدتكم


  11. #11
    عـضــو الصورة الرمزية رياض محمود محمد
    تاريخ التسجيل
    07/06/2009
    المشاركات
    391
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: التعليم الإلكتروني e-learning يا غير مسجل

    الموضوع من اهم المواضيع التي طرحت ، واسال العلي القدير ان يلقى اذانا صياغة من وزارة التربية والتعليم في الوطن العربي ، ونقول لهم كفاكم تجهيلا لشعوبكم ،العالم يتقدم بالتعليم الالكتروني ، ونحن للاسف امة عربية كلما تقدمنا زدنا تقهقر
    والله المستعان ، جزاك الله خير يااستاذنا الفاضل وزادك في العلم بسطة امين


  12. #12
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    16/08/2009
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: التعليم الإلكتروني e-learning يا الصافى الريفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على خير البريه ومعلم البشريه نبينا محمد و على آله وصحبه
    الاستاذ الدكتور محمد اسحاق الريفى نصيحه غالية سأعمل بها ( فطلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمه )
    والله المستعان .


  13. #13
    عـضــو الصورة الرمزية الاخضر بن هدوقه
    تاريخ التسجيل
    19/04/2009
    المشاركات
    77
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: التعليم الإلكتروني e-learning يا غير مسجل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    التعليم الالكتروني اصبح ضرورة حتمية لمسايرة تطور العصر وعلى هذا بات من الضروري ان نعيد صياغة المناهيج التعليمية فى الوطن العربي ونحن كرجال مشرفين عن البيداغوجية في وزارة التربية والتعليم بدانا ندرك اهمية التغيير ان الجزائر تخوض الان معركة من اجل اصلاح المنظومة التربو ية بحيث الان نفكر في منهجية اقحام هذه المنظومة ولو بشكل تدريجي لان العملية تحتاج الى تكوين ارمدة من الاساتذة المختصين في هذا المجال


  14. #14
    عـضــو الصورة الرمزية سميرة صندوقة
    تاريخ التسجيل
    05/06/2008
    المشاركات
    86
    معدل تقييم المستوى
    13

    افتراضي رد: التعليم الإلكتروني e-learning يا غير مسجل




    بداية شكرا للدكتور محمد اسحق على هذا الطرح الوافي بالنسبة للتعليم الالكتروني الذي اصبح الشغل الشاغل لكافة المؤسسات التعليمية فلو تناولنا دور المعلم في هذا المضمار من هو المعلم وما هي كفاءته وما هي قدراته ومحصلته العلمية امام السيل الذي لايقف عند حد معين من المعلومات هل اعددنا المؤسسات التأهلية للمعلم اولا وما هي المعايير التي نستطيع ان نقيس بها قدرا ت المعلم لنسند له هذه المهمة التي لا نستطيع ان نقول بانها سهلة مع الانفتاح العلمي الكبير والتزايد المستمر في الاصدارات العديدة من البرمجيات وربطها بوسائل التعليم الحديثة وكيفية ايصال المعلومة للطالب

    فالتعليم الالكتروني واستعداد المعلم له يجعلنا نتناول التالي :

    لقد انفتح الباب على مصراعية بالنسبة للتعليم الالكتروني ولكن ما هو استعداد المعلم لهذا النوع من التعليم
    فدور المعلم في التعليم بشكل عام دور هام للغاية لكونه أحد أركان العملية التعليمية، وهو مفتاح المعرفة والعلوم بالنسبة للطالب، وبقدر ما يملك من الخبرات العلمية والتربوية، وأساليب التدريس الفعالة، يستطيع أن يخرّج طلابا متفوقين ومبدعين، وفي التعليم الإلكتروني تزداد أهمية المعلم ويعظم دوره، وهذا بخلاف ما يظنه البعض من أن التعليم الإلكتروني سيؤدي في النهاية إلى الاستغناء عن المعلم.فالمؤسسات التعليمية في التعليم الالكتروني تحتاج الى مهارة فائقة في المعلم الذي يجب ان يصقل ذاته ويتقن أساليب واستراتيجيات التعليم الإلكتروني بالاضافة الى تمكنه من مادته العلمية ولديه الرغبة الاكيدة لزيادة حصيلته العلمية في مجال تخصصه ومؤمن بما يوكل اليه من مهام وتأدية رسالته على اكمل وجه

    لذلك ماذا جهزنا للمعلم من زيادة معرفية ومعلومات ثرية لمواجهة موقفه من التعليم الالكتروني ليصل بالطلاب الى المستوى المطلوب فليس التعليم الالكتروني فقط معرفته او المامه بالحاسب او ببعض البرمجيات البسيطة فالطالب اليوم اصبح شغوفا فضوليا بالبحث والتنقيب عن المعلومة وقد يتفوق على استاذه لذلك لا بد من اعداد المعلم الاعداد الكافي في مؤسسات مؤهلة لهذا الغرض حتى يستطيع ايصال المعلومة للطالب بكل سلاسة من خلال العلمية التعليمية والتربوية الكفؤة تحت مفاهيم محددة ومعينة لتفي باستراتيجيات التعليم . فالبعض يتصور ان استخدام التقنية ودمجها بالتعليم التقليدي هو هذا ما يسمى بالتعليم الالكتروني فبالتالي يسء للتعليم من حيث لا يدري فلا بد من اعادة تأهيل المعلم تأهيل فكري وعملي وعلمي ليتناسب مع المعطيات اللازمة للعملية التعليمية حتى يتمكن من نقل هذا الفكر إلى طلابه فيمارسونه من خلال أدوات التعليم الإلكتروني.فليست قضية لاتعليم الالكتروني قضية برمجيات فقط واجهزة بدو ن معلم متمرس ومؤهل يمتلك كافة القدرات لممارسة هذا العمل


    دمتم بود
    د. سميرة

    لو انك بقيت معي لبقيت الحياة على قيد الحياة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  15. #15
    عـضــو الصورة الرمزية سهام محمد نعمان
    تاريخ التسجيل
    11/06/2009
    المشاركات
    356
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: التعليم الإلكتروني e-learning يا غير مسجل

    التعليم الألكتروني سيدي ودكتوري الفاضل محمد اسحق, هو لغة العصر حيث لم يبق بيت إلا ويتوفرفيه حاسوب أو كمبيوتر محمول ليس للوجاهة والرياء بل للاستفادة والافادة، ةمميزات التعليم الالكتروني كبيرة جدا وقد أورده الاخوة والأخوات وأجمل المشاركون الفوائد الجمة التي يحصدها المعلم والمتعلم . ومع ايماننا كمعلمين ومشرفين على بناء العملية التعليمية وإخراج المعلم من طور الملقن إلى طور المشرف والموجه في استنتاج المعلومة والوصول إلى الاجابات الصحيحة كان واجبا علينا كمدرسين أن نخطو خطوات واسعة في سبيل تطوير أنفسنا فالمعلم يبرز بشكل كبير عندما يكون قدوة ونحن والحمد لله في دولنا العربية والاسلامية لدينا كل الأمكانات التي تجعلنا في مقدمة الدول المتقدمة ولوجود ثروة هائلة من البشر وبالأخص الصغار والشباب وجب علينا تحضير أرضية صلبة يستطيعوا أن ينطلقوا من خلالها إلى الفضاءات الواسعة
    ليعيدوا في يوم تاريخ عريق خلفه لنا أجدادنا المسلمين. وبما أن أبناءنا يجذبهم الانترنت فإننا نستطيع من خلال هذه الشبكة والتي تنعت بالعنكبوتية أن نقدم لهم كل مفيد وشيق ويعني هذا أن يكون كل أب في بيته معلم ومربي وكذلك الأمهات . وأوجه حديثي إلى من يقوموا ببرمجة الحواسيب أن يجعلوا من علمهم آلة طيعة تنتج أفضل البرامج لأن من علم علما حسنا فله أجره وأجر من عمل به ألى يوم الدين . قالبدار البدار فالتكنولوجيا سلاح رائع نستطيع أن نجعل من خلاله كل لحظة من لحظات حياتنا مليئة بالعلم
    وأخيرا ً هذا غيض من فيض ولكني أخذت منحنى واحد حتى لا تتشتت الأفكار وأشكر كل من قدم معلومة للافادة وجعلها الله في ميزان حسناتكم أيها الواتويون وإلى الأمام.


  16. #16
    أستاذ بارز
    تاريخ التسجيل
    09/03/2009
    المشاركات
    186
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: التعليم الإلكتروني e-learning يا غير مسجل

    الدكتور الفاضل محمد إسحق الريفي ...

    عر ض رائع للتعليم الإلكتروني ...والكثير يجهله وقد يعتبره { وهم } أو خداع في العلم ، إنه التطور الذي نعيشه ، لكن البعض يخشى الولوج في هذا المضمار ،وينعتونه بشتى النعوت ، شكرا مرة أخرى .


  17. #17
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    26/06/2009
    المشاركات
    15
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: التعليم الإلكتروني e-learning يا محمد علي بلقاسم

    الاخ ا. د.محمد اسحق الريفي
    الاخوة والاخوات المتفاعلين مع مداخلة الاخ العزيز.
    السلام عليكم جميعا وبعد..فان الحديث عن التعليم الالكتروني يتنزل في سياق لحظة معرفية مخصوصة.فهو يمثل ثورة انتقلت بالمعرفة من العلم النظري الباحث عن مصادقة او مطابقة في التجربة الى علم تطبيقي بامتياز حيث انقلب الى =تقنية - علم =°° " science - Techno".وهي لحظة لا شك تعبر عن الخط الصاعد ابدا للعلم يدفع بالانسان الى تصحيح اخطائه وتعديل نظرته الى نفسه و الى العالم من حوله.كل ما انجز مدهش لكن السؤال المطروح..من يقدر فعلا على الاستفادة من المنجز و مكاسبه.ثم هل تقتضي التورة الحاصلة تمزيق الدفاتر الفدبمة.
    لا بد من التاكيد على ان الغرب وامتداداته العلمية اي من انجز الحداثة ومن عدل زمانه عليها هم وحدهم القادرون علىتحقيق المطلوب.اما غيرهم فهم اعجز ما بكونون على توفير البنى المادية والمعرفية و القيمية اللازمة لتوطين منجز العلم المعاصر.فد تبدو العلاقة بالحاسوب سحرية اكتر من العلافة بالسيارة.لكن الامر في الواقع لا يختلف جوهريا. فما ا فعله الاباء او الاجداد مع السيارة سيفعله الابناء والاحفاد مع الحاسوب بمعنى ان العلاقة مع العلم في نسختيه او لحظتيه تبقى خارجية و سطحية لان العلم ليس مجرد وسيلة بل هو غاية وهو قيمة تبنى في العقول وفي الواقع ثم تنفتح على الاجبال و مستقبلها.
    ان الشعوب التي لم تحسم بعد علاقتها مع الوقت متلا ليست مرشحة للعب ادوارا حبوية في النسخة الاكتونية للمعرفة.صحيح ان بعض الامم تبدو اكثر استعدادا من غيرها لمواكبة المستجد.لكنها ربما تكون اكثر اخترافا او اكتر تفككا.وهي بالجملة لا تقدم نمطا متوازنا يراهن من خلال التقنبة على التنمية و على الانسان.
    لا اريد لكلامي ان يحمل على جبرية معينة او على انهزامية معلنة او خفية او تواطؤ رخبص.فكل دلك محظور لدى الباحثين على سبل النهضة و اليقظة.انه فقط دعوة الى النظرة الاوسع و الاشمل بعيدا عن الاختزال .ولعل هده النظرة الشاملة هي التي تفسر كيف ان القسم او الفصل في البلاد المنتجة للتقنيات الحديثة اقل تجهيزا من نظيره في البلاد المستهلكة.بل كيف ان حكماء البلاد الاولى لا يجدون حرجا في الدعوة الى العودة الى الاساليب القديمة وفي ضرورة الاحتفاء بالمدرس وتكريس فعل الاحترام.فضلا عن مواجهة الجعجعة والسهولة التي تنتج رداءة عامة و تكرس نخبوية او فئوية ضيقة قد يتفق الكثير من الباحثين انها من مكاسب الحداثة الابرز الثورة عليها واشاعة المعرفة وقيمها بعيدا عن التقديس المتهافت والتخصيص الاثم.


  18. #18
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    20/08/2009
    المشاركات
    84
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي رد: التعليم الإلكتروني e-learning يا سالم عتيق

    الأخ العزيز محمد علي بلقاسم
    السلام عليكم
    الحاضر أصغر لحضة ونقطة توازن وربط وفصل بالتساوي الأعظم في آن، بين الماضي والمستقبل المنظور بواقعه الماثل أمامنا جميعا. ولأجله، يستحيل بل وحرام أيضا أن تقدم الثورة أية ثورة بما فيه الثورة التكنولوجية أو الألكترونية على تمزيق الدفاتر القديمة، فهذه على علاتها فيها الكثير من الخير والبركة، اضافة الى كونها المصدر الوحيد المتوفر لدى البشرية لأعتماده ووضعه في خدمة المستقبل الذي علمه عنده سبحانه وتعالى مغيّر الأحوال. شكرا.

    سالم عتيق


  19. #19
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    20/08/2009
    المشاركات
    84
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي رد: التعليم الإلكتروني e-learning يا سالم عتيق

    الأخت الفاضلة د. سميرة
    سلام
    من هو المعلم

    كلنا متلقين، وممكن بل الواجب الحاتمي يفرض علينا أن نكون أيضا معلمين، ليس فقط في المجال العلمي، وانما أكثر في المجال المعنوي، كون الأخير الحارس الوقائي الأمين لحمالة العلم من الانحراف، فالوقاية خير من العلاج، كما يقول المثل الحكمة. شكرا.

    سالم عتيق


  20. #20
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    20/08/2009
    المشاركات
    84
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي رد: التعليم الإلكتروني e-learning يا سالم عتيق

    الأخت الفاضلة د. سميرة
    سلام
    الأخت الفاضلة د. سميرة
    سلام
    من هو المعلم

    كلنا متلقين، وممكن بل الواجب الحاتمي يفرض علينا أن نكون أيضا معلمين، ليس فقط في المجال العلمي، وانما أكثر في المجال المعنوي، كون الأخير الحارس الوقائي الأمين لحماية العلم من الانحراف، فالوقاية خير من العلاج، كما يقول المثل الحكمة. شكرا.

    سالم عتيق


+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0

You do not have permission to view the list of names.

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •