Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2968
حذف وإثبات الألف هو الأكثر دورانًا في الرسم

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: حذف وإثبات الألف هو الأكثر دورانًا في الرسم

  1. #1
    باحث إسلامي في علوم القرآن واللغة الصورة الرمزية أبو مسلم العرابلي
    تاريخ التسجيل
    26/04/2007
    العمر
    64
    المشاركات
    2,882
    معدل تقييم المستوى
    16

    Lightbulb حذف وإثبات الألف هو الأكثر دورانًا في الرسم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حذف وإثبات الألف هو الأكثر تداولا في الرسم
    الألف حرف استعمل للدلالة على الامتداد المنفصل
    حذف وإثبات ألف اسم الفاعل
    صيغ اسم الفاعل من الفعل الماضي بزيادة ألف بعد الحرف الأول، وبكسر الحرف الثاني،
    وسر زيادة الألف أن استعمال الألف هو للدلالة على الامتداد المنفصل، واسم الفاعل دال على صفة في ذات من قام بالفعل فيوصف بها، وهذه الصفة وصف بها بسبب فعل سابق قام به، وليس شرطًا أن يكرر الفعل بعد ذلك، فمن قتل مثلا؛ يصبح قاتلاً، وقد لا يكون منه فعل القتل إلا هذه المرة الوحيدة التي حمل بها هذه الصفة، ولا يكرر فعلها بعد ذلك، أو أن هذه الصفة ترتبط بالفاعل وتنفصل عنه في وقت أو أوقات؛ قلت أو كثرت؛ كمثل جالس، وآكل، وعابد.
    والتي يقوم صاحبها بتكرار فعلها مما لا يرتبط بفطرة الناس والمبالغة فيه؛ فصيغة "فعَّال" هي الأنسب؛ كبقَّال، وخبَّاز، وحدَّاد، ونجَّار.
    أما الصفات الدائمة فيستعمل لها صيغة "فعيل"؛ حيث حرف الياء المستعمل للدلالة على التحول والثبات أكثر صلاحًا من الألف، وتمثيلا للواقع؛ كرحيم، وحميد، وكريم، وقدير.
    ولما كان أكثر أفعال الناس هي من الأفعال التي لا يرتبط الإنسان بها كثيرًا، وتكون عند الحاجة؛ كثر استعمال الألف في اسم الفاعل في تمثل حقيقة هذه الصفات، وهي متولدة من إشباع فتحة الحرف الأول الذي يمثل وجه الفعل، ففي امتداده انتقل بها الفعل من كونه حدثًا إلى اسم له صفة الاستمرار فوق زمن الحدث،
    ووجود الألف يدل كذلك على أكثر من شيء؛ فهي تعطي المسمى اسمًا آخر له فوق ما يعرف به من اسم أو أسماء أخرى، وأن هذه الصفة غير مقصورة على أشخاص محددين؛ بل قد يحملها من الناس من لا يحصر عددهم، لكنهم يظلون قلة بين الناس.

    ومجموع الكلمات التي في وسطها ألف في رواية حفص 2800 كلمة إلا بضع كلمات، ومكررة في القرآن أكثر من 16500 مرة.
    ولذلك لا يمكن عرض هذا الكم الكبير
    وسننتقي منه ما يدل على باقيه إن شاء الله تعالى
    واختيارنا سيكون للكلمات التي كتبت بالحذف والإثبات


    الكلمة الأولى
    بسم الله الرحمن الرحيم

    حذف وإثبات ألف باسط
    ورد اسم الفاعل "باسط" في القرآن ثلاث مرات؛ ثبتت الألف في موضع واحد، وحذفت في موضوعين؛
    في قوله تعالى: (لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلاَّ كَبَـاـسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَـاـلِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الْكَـاـفِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلـاـلٍ (14) الرعد.
    وفي قوله تعالى: (وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَـاـسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوْ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا(18) الكهف.
    في قوله تعالى: (لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِي إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَـاـلَمِينَ (28) المائدة.
    الباسط كفيه للماء وإن أراد بذلك شيئًا فلا يرجع بشيء منه يمد نفسه به.
    وبسط الكلب يديه لا لشيء يناله بهذا البسط، ويمنع بفعله هذا من امتداد ودخول الحيوانات إلى داخل الكهف.
    فلأجل ان البسط لم يؤد إلى مد كان حذف الألف منهما.
    أما في آية المائدة فالنفي لبسط اليد التي تمتد إليه وتناله بالقتل؛ فلأجل ذلك أثبتت الألف فيها.
    وثبتت الألف في صيغة الجمع لأن البسط أدى إلى أخذ أنفس المتوفَين بهذا البسط ؛
    في قوله تعالى: (وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّـاـلِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَـاـئِكَةُ بَاسِطُوا أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ ءاَيَـاـتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ (93) الأنعام.

    التعديل الأخير تم بواسطة أبو مسلم العرابلي ; 04/04/2009 الساعة 10:05 AM

  2. #2
    كاتبة الصورة الرمزية ريمه الخاني
    تاريخ التسجيل
    04/01/2007
    المشاركات
    2,148
    معدل تقييم المستوى
    16

    افتراضي رد: حذف وإثبات الألف هو الأكثر دورانًا في الرسم

    الباسط كفيه للماء وإن أراد بذلك شيئًا فلا يرجع بشيء منه يمد نفسه به.
    وبسط الكلب يديه لا لشيء يناله بهذا البسط، ويمنع بفعله هذا من امتداد ودخول الحيوانات إلى داخل الكهف.
    فلأجل ان البسط لم يؤد إلى مد كان حذف الألف منهما.
    سبحانك يارب
    حقيقة مهما غصنا في دراسة القران اظن اننا سيوف نكتشف الكثير ...
    اترك تقديري واحترامي لكم استاذنا

    [align=center]فرسان الثقافه[/align]

  3. #3
    باحث إسلامي في علوم القرآن واللغة الصورة الرمزية أبو مسلم العرابلي
    تاريخ التسجيل
    26/04/2007
    العمر
    64
    المشاركات
    2,882
    معدل تقييم المستوى
    16

    Lightbulb رد: حذف وإثبات الألف هو الأكثر دورانًا في الرسم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريمه الخاني مشاهدة المشاركة
    سبحانك يارب
    حقيقة مهما غصنا في دراسة القران اظن اننا سيوف نكتشف الكثير ...
    اترك تقديري واحترامي لكم استاذنا
    بارك الله في الأخت ريمه الخاني
    وزادك الله من عمله وفضله وإحسانه


  4. #4
    أستاذ كرسي القراءات القرآنية بكلية الآداب بالرباط و بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء الصورة الرمزية الدكتور التهامي الهاشمي
    تاريخ التسجيل
    19/07/2007
    العمر
    84
    المشاركات
    130
    معدل تقييم المستوى
    14

    افتراضي رد: حذف وإثبات الألف هو الأكثر دورانًا في الرسم

    بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على محمد و آله و صحبه و سلم تسليماً
    تحية و احتراماً؛
    و بعد، لقـد أفادنا الأستاذ المحترم السيد أبو مسلم، حفظه الله، حين تحدث لنا عـن اللفظ القرآني { باسـط } ، جزاه الله خيراً عـنا.
    امران أحب أن أستفيد منه فيهما بهذه المناسبة.
    الأمر الأول: يقـول لنا الأستاذ الكريم و هو يتحذف عن رسم قولـه تعالى ( بــاســط ) :" مجموع الكلمات التي في وسطها ألف في رواية حفص 2800 كلمة " . أسأل سيادته :" هــل عدد هذه الكلمة يختلف في رواية أخر ؟ "
    الأمر الثاني : لقد جاءت اللفظة ( بــســـطـــت ) مشكولة هكذا { بَسَطتَ } أي: ليس على الطاء أيّ شكل ، و هي موجودة هكذا فعلاً في المصاحف المطبوعة برواية حفص. قد تـُــقـْـرَأ مـن طرف بعض الناس:

    1 ــ بـَـسـَـطـَـتَ أو

    2 ــ بـَـسـَـطـُـتَ أو

    3 ــ بـَــسـَــطــِـــتَ أو

    4 ــ بــَـســَــطــْــتَ و من يدري ؟ قد يقرأها بعض لاغــيــاً حرف الطاء بالمــرة.

    أرجو أن يفيدنا في هذا و له منا عظيم التقدير و الاحترام.


  5. #5
    خطاط الصورة الرمزية ماهر خالد قطيفان
    تاريخ التسجيل
    15/02/2009
    العمر
    51
    المشاركات
    276
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: حذف وإثبات الألف هو الأكثر دورانًا في الرسم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخ ابو مسلم
    بارك الله لك في علمك ونفعنا وإياك والدكتور السامرائي


    كلامك كتابك إلى ربك فانظر ماذا تملي فيه

  6. #6
    إعلامي وصحفي سوري الصورة الرمزية ناصر عبد المجيد الحريري
    تاريخ التسجيل
    04/10/2006
    العمر
    51
    المشاركات
    1,630
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: حذف وإثبات الألف هو الأكثر دورانًا في الرسم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأستاذ الفاضل أبو مسلم :
    قال تعالى " الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا ۜ (1)"
    وقال تعالى " قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109)"
    وقال تعالى "كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3)"

    فَإنَّ اللغةَ العَربيةَ مِنْ أشْرَفِ اللغات,وَيكفيها شرفاً أنَّ الله سبحانه وتعالى أنزل بها القرآن الكريم. فهي لغة القرآن,
    فالقرآن هو كتاب الله ، وهو الذي تحدى المشركين أن يأتو بكلمة مثله فما استطاعوا ، وهذا التحدي قائم إلى يوم الدين ، فسبحانه على كل شيء .
    وبارك الله فيك أستاذنا الفاضل أبو مسلم ،ونفعنا بعلمك .

    التعديل الأخير تم بواسطة ناصر عبد المجيد الحريري ; 05/04/2009 الساعة 04:04 PM

  7. #7
    باحث إسلامي في علوم القرآن واللغة الصورة الرمزية أبو مسلم العرابلي
    تاريخ التسجيل
    26/04/2007
    العمر
    64
    المشاركات
    2,882
    معدل تقييم المستوى
    16

    Lightbulb رد: حذف وإثبات الألف هو الأكثر دورانًا في الرسم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور التهامي الهاشمي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على محمد و آله و صحبه و سلم تسليماً
    تحية و احتراماً؛
    و بعد، لقـد أفادنا الأستاذ المحترم السيد أبو مسلم، حفظه الله، حين تحدث لنا عـن اللفظ القرآني { باسـط } ، جزاه الله خيراً عـنا.
    امران أحب أن أستفيد منه فيهما بهذه المناسبة.
    الأمر الأول: يقـول لنا الأستاذ الكريم و هو يتحذف عن رسم قولـه تعالى ( بــاســط ) :" مجموع الكلمات التي في وسطها ألف في رواية حفص 2800 كلمة " . أسأل سيادته :" هــل عدد هذه الكلمة يختلف في رواية أخر ؟ "
    الأمر الثاني : لقد جاءت اللفظة ( بــســـطـــت ) مشكولة هكذا { بَسَطتَ } أي: ليس على الطاء أيّ شكل ، و هي موجودة هكذا فعلاً في المصاحف المطبوعة برواية حفص. قد تـُــقـْـرَأ مـن طرف بعض الناس:

    1 ــ بـَـسـَـطـَـتَ أو

    2 ــ بـَـسـَـطـُـتَ أو

    3 ــ بـَــسـَــطــِـــتَ أو

    4 ــ بــَـســَــطــْــتَ و من يدري ؟ قد يقرأها بعض لاغــيــاً حرف الطاء بالمــرة.

    أرجو أن يفيدنا في هذا و له منا عظيم التقدير و الاحترام.
    بارك الله فيك يا أخي الكريم د. التهامي الهاشمي
    وبارك الله في مرورك

    نعم عدد الألفات يختلف من قراءة إلى أخرى؛ بالزيادة والنقصان
    وقد بينا في الكلمة الثانية؛ إثبات وحذف ألف "ساحر"

    وفي قوله تعالى: (أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرْ النَّاسَ وَبَشِّرْ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَـاـفِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَـاـحِرٌ مُبِينٌ(2) يونس.
    (لَسِحْرٌ): قراءة نافع، وأبو عمرو، وابن عامر، وأبو جعفر، ويعقوب.
    وحذفت في الموضع الأول وأثبتت في الموضع الثاني قوله تعالى: (وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَـاـحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (69) طه.
    (كَيْدُ سِحْرٍ) قراءة: حمزة والكسائي وخلف.
    والمواضع كثيرة في القرآن

    أما طاء بسطت يا أخي الكريم فلا تحمل حركة ولا سكونًا
    وهي في الأصل ساكنة
    وأدغمت في التاء إدغام متجانسين ناقص بغير غنة؛ وذلك لبقاء صفة الإستعلاء من الطاء
    ولو كان الإدغام كاملا لوضعت شدة على التاء، لأنها ستصبح تاء ساكنة أدغمت في تاء متحركة..
    ولو وضعت سكونًا على الطاء؛ لكان حكمها الإظهار، ولوجب قلقتها عند ذلك.
    فهي تترك في القرآن دون علامة؛ علامة على إدغامها، ولما لم توضع شدة على التاء فدل ذلك على أن الإدغام ناقصًا، شأنها شأن النون الساكنة إذا جاء بعدها حرف الواو أو الياء

    وجزاك تعالى الله بكل خير
    وزادنا الله تعالى وإياكم من علمه وفضله
    .

    التعديل الأخير تم بواسطة أبو مسلم العرابلي ; 06/04/2009 الساعة 06:22 AM

  8. #8
    باحث إسلامي في علوم القرآن واللغة الصورة الرمزية أبو مسلم العرابلي
    تاريخ التسجيل
    26/04/2007
    العمر
    64
    المشاركات
    2,882
    معدل تقييم المستوى
    16

    Lightbulb رد: حذف وإثبات الألف هو الأكثر دورانًا في الرسم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماهر خالد قطيفان مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخ ابو مسلم
    بارك الله لك في علمك ونفعنا وإياك والدكتور السامرائي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وبارك الله فيكم يا أخي الكريم / ماهر قطيفان
    وأحسن الله إليكم بكل خير وفضل


  9. #9
    باحث إسلامي في علوم القرآن واللغة الصورة الرمزية أبو مسلم العرابلي
    تاريخ التسجيل
    26/04/2007
    العمر
    64
    المشاركات
    2,882
    معدل تقييم المستوى
    16

    Lightbulb رد: حذف وإثبات الألف هو الأكثر دورانًا في الرسم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر عبد المجيد الحريري مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأستاذ الفاضل أبو مسلم :
    قال تعالى " الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا ۜ (1)"
    وقال تعالى " قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109)"
    وقال تعالى "كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3)"

    فَإنَّ اللغةَ العَربيةَ مِنْ أشْرَفِ اللغات,وَيكفيها شرفاً أنَّ الله سبحانه وتعالى أنزل بها القرآن الكريم. فهي لغة القرآن,
    فالقرآن هو كتاب الله ، وهو الذي تحدى المشركين أن يأتو بكلمة مثله فما استطاعوا ، وهذا التحدي قائم إلى يوم الدين ، فسبحانه على كل شيء .
    وبارك الله فيك أستاذنا الفاضل أبو مسلم ،ونفعنا بعلمك .
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    نعم أخي الكريم حسن عبد المجيد الحريري
    لغتنا هي أشرف اللغات، وهي أم اللغات كما يرى أخونا الباحث حسام البيطار
    وهي لغة آدم عليه السلام التي حافظت عليها، ومدت جذورها ببيانها الواسع
    وهي لغة بنيت من علم إلهي كما يكشف عنه فقه استعمال الجذور مما لا طاقة للبشر في وضعه
    فبارك الله فيكم
    وأحسن الله إليكم
    وزادك الله من علمه وفضله وإحسانه


  10. #10
    عـضــو الصورة الرمزية عبدالعلي
    تاريخ التسجيل
    13/06/2007
    العمر
    35
    المشاركات
    168
    معدل تقييم المستوى
    14

    افتراضي رد: حذف وإثبات الألف هو الأكثر دورانًا في الرسم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا لك للموضوع الجميل سيدي الأستاذ أبو مسلم العرابلي.
    و لي سؤال :
    لقد أجبت على سؤال الدكتور التهامي الهاشمي ب :
    " نعم عدد الألفات يختلف من قراءة إلى أخرى؛ بالزيادة والنقصان " ,
    فليتك توضح لي الأمر . فهل تقصد بذلك العدد المجمل . (الألفات الثابتة و المحذوفة معن) ؟
    أما عدد الألفات الثابتة أليس متساويا في كل القراءات .

    لأني كنت أتصور أن رسم العثماني للمصحف يجعل قراءة كل القراءات ممكنا برسم واحد.. و الرسم العثماني لا يرسم الألف المحذوف .
    وأرجوا الأستفادة منكم

    و جزاك الله عني خيرا

    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالعلي ; 06/04/2009 الساعة 12:56 AM

  11. #11
    باحث إسلامي في علوم القرآن واللغة الصورة الرمزية أبو مسلم العرابلي
    تاريخ التسجيل
    26/04/2007
    العمر
    64
    المشاركات
    2,882
    معدل تقييم المستوى
    16

    Lightbulb رد: حذف وإثبات الألف هو الأكثر دورانًا في الرسم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعلي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا لك للموضوع الجميل سيدي الأستاذ أبو مسلم العرابلي.
    و لي سؤال :
    لقد أجبت على سؤال الدكتور التهامي الهاشمي ب :
    " نعم عدد الألفات يختلف من قراءة إلى أخرى؛ بالزيادة والنقصان " ,
    فليتك توضح لي الأمر . فهل تقصد بذلك العدد المجمل . (الألفات الثابتة و المحذوفة معن) ؟
    أما عدد الألفات الثابتة أليس متساويا في كل القراءات .

    لأني كنت أتصور أن رسم العثماني للمصحف يجعل قراءة كل القراءات ممكنا برسم واحد.. و الرسم العثماني لا يرسم الألف المحذوف .
    وأرجوا الأستفادة منكم

    و جزاك الله عني خيرا
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أخي الكريم عبد العلي
    بارك الله فيكم وأحسن الله إليكم بكل خير
    أشكر لك سؤالك فقد يحدث إلتباس لعدم بيان ذلك
    عدد الألفات في الرسم القرآني ثابت
    أما في القراءات فالعدد يختلف من قراءة إلى أخرى
    وضربنا بمثالين مما نشر فمن قرأ "لساحر" أثبت ألفًا فيها
    ومن قرأ "لسحر" فأسقط الألف فنقص بذلك عدد الألفات عنده
    والمصحف الذي بين أيدينا والذي ضبط على رواية حفص لا يظهر القراءات الأخرى
    فمثلا "غيابت الجب" في قراءة حفص بألف واحدة، وفي قراءة غيره "غيابات الجب" بألفين، وعند النظر في المصحف ترى إشارة لسقوط الألف الأولى دون الإشارة إلى سقوط الثانية لأنها ليست من قراءة حفص.
    فما كان في المصحف على قراءة حفص دون ألف ولم يشر إلى حذفها في المصحف لم ندخلها ضمن الكلمات التي أحصيناها
    والرسم القرآني صالح لجميع القراءات
    وإثبات الألف أو سقوطها رسمًا لا يرجع لوجود قراءات أخرى بل مبني على المعاني
    وجزاكم الله بكل خير
    وزادكم من علمه وفضله


+ الرد على الموضوع

الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0

You do not have permission to view the list of names.

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •