آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: إثبات ألف حارب للامتداد بالاعتداء

  1. #1
    باحث إسلامي في علوم القرآن واللغة الصورة الرمزية أبو مسلم العرابلي
    تاريخ التسجيل
    26/04/2007
    العمر
    64
    المشاركات
    2,882
    معدل تقييم المستوى
    16

    Lightbulb إثبات ألف حارب للامتداد بالاعتداء

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الكلمة السادسة والعشرون
    حذف وإثبات ألف حارب
    ألف كل فعل على وزن تفاعل؛ يدل على اثنين أو طرفين أو شيئين يشتركان في الفعل.
    وهذه ثلاثة أفعال فيها تصادم كبير وشديد بين طرفين أو فئتين؛ حارب وجاهد وقاتل،
    نعرضها في ثلاثة أبحاث، وبينها اختلاف في أسباب المجابهة والصدام والمواجهة؛
    فحارب؛ فعل يوصف به من تقصَّد العداء لغيره، وكان سببًا في إشعال الحرب معه.
    وقاتل؛ فعل يوصف به من صد من عاداه وحاربه، وثبت له؛ فأحدث بصده له قتالاً معه.
    وجاهد؛ فعل يوصف به من لم يجد سبيلا لوقف وكف شر من وقف في سبيل دعوته؛ إلا الدخول في القتال معه.
    ورد الفعل "حارب" بصيغة الماضي في موضع واحد؛ ثابتة فيه ألفه؛
    في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَـاـذِبُونَ (107) التوبة.
    لقد قام المنافقون في المدينة في خطوة لتصعيد عداوتهم لله ولرسوله؛ بإنشاء مسجد يكون مركزًا للكيد بالإسلام، وعنوانًا لاستقبال رسل الروم إليهم، وفعلهم هذا شاهد على استمرارهم على الكفر؛ وحربهم المبطنة على الإسلام؛ وعلى ذلك كان ثبات الألف فيه.
    وثبتت الألف في الفعل المضارع "يحاربون" الذي لم يرد إلا مرة واحدة؛
    في قوله تعالى: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَـاـفٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (32) المائدة.
    القول في يحاربون مثل القول في حارب؛ لأن المحارب مد العداوة وأطالها بأفعال الحرب.
    ومن جذر "حرب" "المحراب"؛ وقد ورد أربع مرات من غير حذف للألف؛
    في قوله تعالى: (فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَـاـمَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ(37) آل عمران.
    وفي قوله تعالى: (فَنَادَتْهُ الْمَلَـاـئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنْ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنْ الصَّـاـلِحِينَ(39) آل عمران
    وفي قوله تعالى: (فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنْ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا(11) مريم.
    وفي قوله تعالى: (وَهَلْ أَتَـاـكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ(21) ص
    والمحراب اسم مكان على غير قياس، من الفعل حارب، وهو كل مكان يحارب فيه الشيطان ويخصص للتفرغ فيه للعبادة؛ وقد جاء ذكره في هذه المواضع؛
    عندما كانت مريم متفرغة للعبادة فيه، ودخل عليها زكريا عليه السلام.
    وعندما كان زكريا يصلي فيه، وجاءته البشرى بيحيى عليهما السلام.
    وعند خروجه لقومه منه، بعد أن قضى ليلته في العبادة فيه.
    وعند تفرغ داود عليه السلام للعبادة فيه لما تسور الخصمان عليه المحراب.
    وعلى ذلك كان ثبات ألف المد فيه.
    ووردت "محاريب" بصيغة الجمع لمحراب مرة واحدة؛
    في قوله تعالى: (يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَـاـرِيبَ وَتَمـاـثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَـاـتٍ اعْمَلُوا ءَالَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ(13) سبأ
    الحديث في هذه الآية عن عمل المحاريب وليس العبادة فيها؛ وهي من الأماكن الثابتة التي لا تفارق مواضعها، وليست كالأدوات التي يتجدد العمل بها، والانتفاع بها، لذلك لم تثبت ألف المد فيها، فوق أن أفراد الجمع يتوحدون بالدخول فيه ولا يتميز بعضهم عن بعض.

    التعديل الأخير تم بواسطة أبو مسلم العرابلي ; 05/05/2009 الساعة 02:57 PM

  2. #2
    أستاذ بارز الصورة الرمزية الحاج بونيف
    تاريخ التسجيل
    07/09/2007
    المشاركات
    4,041
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: حذف وإثبات ألف حارب

    جزاكم الله خيرا على هذه التخريجات الموفقة في الرسم القرآني..


  3. #3
    باحث إسلامي في علوم القرآن واللغة الصورة الرمزية أبو مسلم العرابلي
    تاريخ التسجيل
    26/04/2007
    العمر
    64
    المشاركات
    2,882
    معدل تقييم المستوى
    16

    Lightbulb رد: حذف وإثبات ألف حارب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحاج بونيف مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا على هذه التخريجات الموفقة في الرسم القرآني..
    وجزاكم الله بكل خير يا أخي الكريم
    وبارك الله فيكم وفي متابعاتكم
    وزادنا الله تعالى وإياكم من علمه وفضله


+ الرد على الموضوع

الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0

You do not have permission to view the list of names.

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •