Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2968
«إذا طل البطيخ.. بطل الطبيخ»

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: «إذا طل البطيخ.. بطل الطبيخ»

  1. #1
    طبيب / أديب الصورة الرمزية د- صلاح الدين محمد ابوالرب
    تاريخ التسجيل
    13/10/2006
    العمر
    65
    المشاركات
    4,923
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي «إذا طل البطيخ.. بطل الطبيخ»

    جاء أوان حصاد البطيخ، و«إذا طل البطيخ بطل الطبيخ»، كما يقول المثل الشعبي المصري، الذي يكشف عن فرحة المصري البسيط بقدوم موسم البطيخ، الذي يغني عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم لما له من أثر ملطف على المعدة، إضافة إلى غناه بالعديد من العناصر التي تكفي حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم
    خاصة في أيام الصيف الحارة. وتشكل نسبة البروتين فيه حوالي 0.5% والدهون 0.2%، والكربوهيدرات 6.9% وتنتج عنه 21 سعرة حرارية، هذا عدا عن احتوائه على الفوسفور والحديد وفيتامينات (أ، ب، ج). الإقبال الكبير على البطيخ، إذ يعتبر واحدا من بين خمس فواكه الأكثر مبيعا في العالم، جعله ايضا من أهم المشروبات والعصائر المستحدثة، خاصة أنها سهلة التناول، وجيدة للصغار والكبار وبعض المرضى، الذين لا يستطيعون تناول الأطعمة الصلبة بعد العمليات الجراحية أو خلال فترات النقاهة، نظرا لسرعة هضمها وامتصاص الجسم لها، وبالتالي تفيد الجسم مباشرة من دون الحاجة لأن تتحول إلى مواد أخرى. وقد أكدت دراسة علمية حديثة أن ثمار البطيخ مفيدة لحصي الكلى والمثانة، وأن تناول عصير البطيخ مفيد للغاية في إدرار اللبن عند الأمهات المرضعات كما إنه ملطف للأنسجة المخاطية. ولعل أطرف الاكتشافات هو أن «لب» البطيا مقو جيدم للجسم. وهي الفائدة التي اكتشفتها جداتنا منذ أعوام، إذ كن يحرصن على تجفيفه تحت أشعة الشمس في صحن الدار في ساعات الصباح المبكر. ولا تقتصر فائدته على لبه، بل أيضا على قشرته، وهذا ما اكتشفه الهنود الذي قاموا بتمليحه وتناوله مع طعامهم, أما في الصين فقد أجريت على قشر البطيخ دراسات عديدة أثبتت فاعليته في علاج ارتفاع ضغط الدم, والتهاب الكلى المزمن، ومرض الاستسقاء. من ميزات البطيخ حسب بعض الباحثين انه فعال: ـ لعلاج حرقان البول والتهاب الكلى المزمن: تغلى خمسة جرامات فقط من لب البطيخ في كوب من الماء، ويتناول هذا المشروب مرتين يوميا.
    ـ لمرضى القلب: ينصح استشاريو التغذية بتناول منقوع قشر البطيخ بعد تجفيفه وغليه في الماء لمدة خمس دقائق، وتناول كوب منه كل صباح لمدة لا تقل عن شهر.
    ـ لمرضى التهاب الكلى: ينصح بتقطيع قشر البطيخ إلى شرائح وغليها في الماء مع التقليب المستمر حتى تتحول إلى عجين ويحفظ العجين بعد ذلك في إناء زجاجي ليتناوله المريض بمعدل ملعقة كل صباح لمدة 3 أسابيع.


    الشرق الاوسط

    الدكتور صلاح الدين محمد ابوالرب
    طبيب-كاتب وباحث
    drosalah@hotmail.com

  2. #2
    عـضــو الصورة الرمزية محمد اسلام بدر الدين
    تاريخ التسجيل
    01/12/2008
    العمر
    39
    المشاركات
    511
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: «إذا طل البطيخ.. بطل الطبيخ»

    ما شاء الله
    ان فضل الله علينا عظيم بما منّ علينا من أرزاق وأقوات ونبت وزرع وثمار
    جزاك الله خيرا طبيبنا المتميز صلاح الدين.. لك مني أطيب الأماني

    فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً [مريم:59]
    تتوق النفس لنصر جديد هيهات يـــــــــــــــــــــا نفس قد خَــــلَــفَ السادة عبيد!

  3. #3
    عـضــو الصورة الرمزية محمد خلف الرشدان
    تاريخ التسجيل
    18/02/2008
    العمر
    70
    المشاركات
    1,970
    معدل تقييم المستوى
    14

    افتراضي رد: «إذا طل البطيخ.. بطل الطبيخ»

    الأخ الحبيب الغالي الدكتور صلاح الدين محمد أبو الرب المحترم تحية طيبة وبعد موضوعك شيق ولذيذ بطعم البطيخ ، لا أخفيك يا سيدي أني من المغرمين بالبطيخ والشمام ،فهو فاكهة وشراب لذيذ أحرص على تواجده في البيت طيلة الصيف ، ولكن بعد هذه المعلومات القيمة سيكون للبطيخ شأن وأي شأن ، ولكن بقي عليك يا سيدي أن تعطينا فائدة بذوره هل نطحنها طحناً عند أكله أم ماذا ؟ لك مني التحية والإحترام أيها الأخ الحبيب .


  4. #4
    أستاذ بارز/ كاتب وصحفي الصورة الرمزية عبدالقادربوميدونة
    تاريخ التسجيل
    28/07/2007
    المشاركات
    4,243
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: «إذا طل البطيخ.. بطل الطبيخ»

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خلف الرشدان مشاهدة المشاركة
    الأخ الحبيب الغالي الدكتور صلاح الدين محمد أبو الرب المحترم تحية طيبة وبعد موضوعك شيق ولذيذ بطعم البطيخ ، لا أخفيك يا سيدي أني من المغرمين بالبطيخ والشمام ،فهو فاكهة وشراب لذيذ أحرص على تواجده في البيت طيلة الصيف ، ولكن بعد هذه المعلومات القيمة سيكون للبطيخ شأن وأي شأن ، ولكن بقي عليك يا سيدي أن تعطينا فائدة بذوره هل نطحنها طحناً عند أكله أم ماذا ؟ لك مني التحية والإحترام أيها الأخ الحبيب .
    الأستاذ محمد خلف الرشدان وصاحب الموضوع الدكتورصلاح أبوالرب المحترمين إذا أردتما معرفة المزيد عن أسراروفوائد البطيخ في العالم العربي خصوصا..وفعائله فادخلوا هنا لتطلعوا على ما فعل البطيخ بأصحاب الأمجاد والتاريخ والفضل كله للأستاذ مبارك مجذوب المبارك شيخ الشيوخ ::
    http://www.wata.cc/forums/showthread...C7%E1%DA%D1%C8



    أنا ابن أمي وأبي *** من نسل شريف عربي ..
    الإسلام ديني ومطلبي *** الجزائروطني ونسبي..
    أتريد معرفة مذهبي؟*** لا إله إلا الله حسبي ..
    محمد رسوله الأبي *** سيرته هدفي ومكسبي....
    تلك هويتي وأس كتابي *** حتى أوسد شبرترابي.
    هنا صوت جزائري حر ..:

    http://www.wata.cc/forums/showthread.php?t=37471
    http://www.wata.cc/forums/showthread.php?t=14200
    http://www.wata.cc/forums/showthread.php?t=30370
    http://ab2ab.blogspot.com/
    http://ab3ab.maktoobblog.com/
    http://pulpit.alwatanvoice.com/content-143895.html
    http://www.jabha-wqs.net/article.php?id=5569
    http://www.jabha-wqs.net/article.php?id=7433
    http://www.albasrah.net/pages/mod.ph...der_020709.htm

  5. #5
    طبيب / أديب الصورة الرمزية د- صلاح الدين محمد ابوالرب
    تاريخ التسجيل
    13/10/2006
    العمر
    65
    المشاركات
    4,923
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي رد: «إذا طل البطيخ.. بطل الطبيخ»

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد اسلام بدر الدين مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله
    ان فضل الله علينا عظيم بما منّ علينا من أرزاق وأقوات ونبت وزرع وثمار
    جزاك الله خيرا طبيبنا المتميز صلاح الدين.. لك مني أطيب الأماني


    الفاضل محمد اسلام بدر الدين
    حفظك الله الارض طيبة تنبت طيبا وعلينا ان نحسن المعرفة والبحث والاستفادة
    تحية

    الدكتور صلاح الدين محمد ابوالرب
    طبيب-كاتب وباحث
    drosalah@hotmail.com

  6. #6
    طبيب / أديب الصورة الرمزية د- صلاح الدين محمد ابوالرب
    تاريخ التسجيل
    13/10/2006
    العمر
    65
    المشاركات
    4,923
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي رد: «إذا طل البطيخ.. بطل الطبيخ»

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد اسلام بدر الدين مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله
    ان فضل الله علينا عظيم بما منّ علينا من أرزاق وأقوات ونبت وزرع وثمار
    جزاك الله خيرا طبيبنا المتميز صلاح الدين.. لك مني أطيب الأماني


    الفاضل محمد اسلام بدر الدين

    الحمد لله الذي من علينا فاطعمنا واسقانا ووهب لنا من الطيبات
    اللهم يارب اجعلنا من الشاكرين الحامدين
    شكرا على اطلالتك سيدي
    تحية

    الدكتور صلاح الدين محمد ابوالرب
    طبيب-كاتب وباحث
    drosalah@hotmail.com

  7. #7
    طبيب / أديب الصورة الرمزية د- صلاح الدين محمد ابوالرب
    تاريخ التسجيل
    13/10/2006
    العمر
    65
    المشاركات
    4,923
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي رد: «إذا طل البطيخ.. بطل الطبيخ»

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خلف الرشدان مشاهدة المشاركة
    الأخ الحبيب الغالي الدكتور صلاح الدين محمد أبو الرب المحترم تحية طيبة وبعد موضوعك شيق ولذيذ بطعم البطيخ ، لا أخفيك يا سيدي أني من المغرمين بالبطيخ والشمام ،فهو فاكهة وشراب لذيذ أحرص على تواجده في البيت طيلة الصيف ، ولكن بعد هذه المعلومات القيمة سيكون للبطيخ شأن وأي شأن ، ولكن بقي عليك يا سيدي أن تعطينا فائدة بذوره هل نطحنها طحناً عند أكله أم ماذا ؟ لك مني التحية والإحترام أيها الأخ الحبيب .


    الفاضل محمدخلف الرشدان

    سيدي اصبح من الطبيعي لدى الكثير من الاسر ان تستبدل وجبة الطعام بالبطيخ والجبن الابيض
    ان البطيخ هو العامل المشترك لكل الموائد في الصيف خاصة في هذا الصيف الحار
    اعتقد انوجبة السحور ستمتاز بوجود البطيخ في رمضان هذا العام وكل عام وانتم بخير

    الدكتور صلاح الدين محمد ابوالرب
    طبيب-كاتب وباحث
    drosalah@hotmail.com

  8. #8
    طبيب / أديب الصورة الرمزية د- صلاح الدين محمد ابوالرب
    تاريخ التسجيل
    13/10/2006
    العمر
    65
    المشاركات
    4,923
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي رد: «إذا طل البطيخ.. بطل الطبيخ»

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالقادربوميدونة مشاهدة المشاركة
    الأستاذ محمد خلف الرشدان وصاحب الموضوع الدكتورصلاح أبوالرب المحترمين إذا أردتما معرفة المزيد عن أسراروفوائد البطيخ في العالم العربي خصوصا..وفعائله فادخلوا هنا لتطلعوا على ما فعل البطيخ بأصحاب الأمجاد والتاريخ والفضل كله للأستاذ مبارك مجذوب المبارك شيخ الشيوخ ::
    http://www.wata.cc/forums/showthread...c7%e1%da%d1%c8

    السلام عليكم وبعد

    الفاضل عبد القادر بوميدونة
    اشكرك على المرور واشكرك على هذا الرابط المميز الذي هو من ادب واتا الساخر الجميل
    اطلالتك دائما بهية
    تحية

    الدكتور صلاح الدين محمد ابوالرب
    طبيب-كاتب وباحث
    drosalah@hotmail.com

  9. #9
    طبيب، أديب وشاعر
    تاريخ التسجيل
    08/07/2010
    المشاركات
    14,211
    معدل تقييم المستوى
    24

    افتراضي رد: «إذا طل البطيخ.. بطل الطبيخ»

    أرفعُهُ للقراءة ِوالفائدة ِ ،

    تحياتي أخي د. صلاح .


  10. #10
    طبيب، أديب وشاعر
    تاريخ التسجيل
    08/07/2010
    المشاركات
    14,211
    معدل تقييم المستوى
    24

    افتراضي رد: «إذا طل البطيخ.. بطل الطبيخ»

    .. وهذا أوانُ البطيخ !

    تحياتي لأخي د. صلاح أبو الرب .


+ الرد على الموضوع

الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0

You do not have permission to view the list of names.

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •