آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟

  1. #1
    أستاذ بارز
    الصورة الرمزية أحمد المدهون
    تاريخ التسجيل
    28/08/2010
    المشاركات
    5,295
    معدل تقييم المستوى
    14

    افتراضي أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟

    أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟ .. نترك الإجابة لأستاذ اللغة العربية في جامعة الملك سعود أ. د. عبدالله بن حمد بن عبدالله الدايل، حيث يقول:
    "كثيراً ما نسمعهم يقولون: خارطة الكرة الأرضية – وهذا غير صحيح، والصواب: خريطة الكرة الأرضية، لأنَّ (الخارطة) لها معان كثيرة، منها الكاذبة، والدابة الجامحة… إلخ. أما (الخريطة) – كما في المعاجم اللغوَّية – وبخاصة الوسيط فهي: ”وعاء من جلد أو نحوه يُشَدّ على ما فيه. وفي اصطلاح أهل العصر: ما يُرسَمُ عليه سطح الكرة الأرضية، أو جزء منه. والجمع (خرائط)” – وهذه الكلمة – مُوَلَّدة أي استعملها الناس قديما بعد عصر الرواية: لذا لم أعثر على كلمة (خريطة) في المعاجم اللغويَّة القديمة. يتبيَّن أنَّ الصواب: خريطة لا خارطة"(1)
    فنقول مثلاً في المستوى الجغرافي خريطة العالم للإدريسي، وخريطة العالم لبيري رئيس، وفي التعليم نقول خريطة المفاهيم، والخريطة العنقودية، وهكذا.
    بينما في المستويين السياسي والإعلامي فيقولون خارطة الطريق … فتأمل !!. أما في المستوى العاطفي فيقول نزار قباني في قصيدته "زيديني عشقاً":
    جسمك خارطتي
    ما عادت خارطة العالم تعنيني
    (2)
    فهل يا ترى كان نزار مدركاً للفرق بين الخريطة والخارطة، فكان اختياره لخارطة مقصوداً ؟! ... إذن فتلك مصيبة!!.


    (1) أ.د عبد الله الدايل، خَرِيطة لا خارطة، زاوية صحيح اللسان في صحيفة الإقتصادية الإلكترونية، العدد 5920، 26/12/ 2009.
    (2) لسماع القصيدة بصوت الشاعر:

    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد المدهون ; 31/08/2010 الساعة 02:00 AM

  2. #2
    شاعر
    نائب المدير العام
    الصورة الرمزية عبدالله بن بريك
    تاريخ التسجيل
    18/07/2010
    العمر
    57
    المشاركات
    3,040
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟

    أخي المحترم أحمد المدهون:

    شكرا جزيلا على الموضوع المهم ..

    هناك شاهد آخر على ان المفردة الصحيحة هي خريطة

    الدالة على معنى الوعاء الذي يشد او يحزم على ما فيه

    و يتعلق بنص قديم يصف دخول ابي نصر الفارابي على

    سيف الدولة و هو في حاشيته ,و ما وقع له..

    (...فأخرج من وسطه خريطةً بها عيدان فركبها و عزف

    بها فضحك كل من بالمجلس..ثم فكها و أعاد تركيبها

    و عزف بها فبكى كل من بالمجلس..ثم فكها و اعاد

    تركيبها و عزف بها فنام كل من كان بالمجلس

    فتركهم نياماً و خرج...)

    اكرر شكري اخي.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    عـضــو الصورة الرمزية أريج عبد الله
    تاريخ التسجيل
    21/06/2010
    المشاركات
    3,662
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟

    جزيل الشكر والأمتنان لكما أساتذتنا الأفاضل
    معلومة مفيدة .
    مودتي


  4. #4
    مترجم / أستاذ بارز الصورة الرمزية معتصم الحارث الضوّي
    تاريخ التسجيل
    29/09/2006
    المشاركات
    6,946
    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي رد: أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟

    لم نسمع بكلمة "خارطة" إلا في السنوات الأخيرة، ويبدو واضحا أنها من الاستخدامات الخاطئة التي تشيع "بفضل" وسائل الإعلام!
    قرأتُ مؤخرا معلومة مفادها إن جمع "خريطة" هو "خارطات" وليس "خرائط". هل من توضيح من أساتذتنا المتخصصين في اللغة؟

    تقديري للجميع

    منتديات الوحدة العربية
    http://arab-unity.net/forums/
    مدونتي الشخصية
    http://moutassimelharith.blogspot.com/

  5. #5
    عـضــو الصورة الرمزية معين أبو عمشة
    تاريخ التسجيل
    16/08/2010
    المشاركات
    20
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟

    معلومات ساهمت في رسم "خرائط " أو " خارطات" عقولنا !!
    أهمية الأمر في الترجمة هو "توصيل الفكرة للمتلقي "
    بالأمس سمعت مترجمة قناة العربية تقول : "الصح والخطأ" وأعتقد أن كلمة "صح "يجب أن تستبدل بكلمة "صواب"
    ما رأيكم ؟؟


  6. #6
    أستاذ بارز
    الصورة الرمزية أحمد المدهون
    تاريخ التسجيل
    28/08/2010
    المشاركات
    5,295
    معدل تقييم المستوى
    14

    افتراضي رد: أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟

    الأستاذ الشاعر عبدالله بن بريك

    شكرا جزيلا على مرورك الكريم، وإضافتك اللطيفة.

    وتقبل بالغ تحياتي.


  7. #7
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    12/06/2007
    العمر
    54
    المشاركات
    119
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد خليل المدهون مشاهدة المشاركة
    أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟ .. نترك الإجابة لأستاذ اللغة العربية في جامعة الملك سعود أ. د. عبدالله بن حمد بن عبدالله الدايل، حيث يقول:
    "كثيراً ما نسمعهم يقولون: خارطة الكرة الأرضية – وهذا غير صحيح، والصواب: خريطة الكرة الأرضية، لأنَّ (الخارطة) لها معان كثيرة، منها الكاذبة، والدابة الجامحة… إلخ. أما (الخريطة) – كما في المعاجم اللغوَّية – وبخاصة الوسيط فهي: ”وعاء من جلد أو نحوه يُشَدّ على ما فيه. وفي اصطلاح أهل العصر: ما يُرسَمُ عليه سطح الكرة الأرضية، أو جزء منه. والجمع (خرائط)” – وهذه الكلمة – مُوَلَّدة أي استعملها الناس قديما بعد عصر الرواية: لذا لم أعثر على كلمة (خريطة) في المعاجم اللغويَّة القديمة. يتبيَّن أنَّ الصواب: خريطة لا خارطة"(1)
    فنقول مثلاً في المستوى الجغرافي خريطة العالم للإدريسي، وخريطة العالم لبيري رئيس، وفي التعليم نقول خريطة المفاهيم، والخريطة العنقودية، وهكذا.
    بينما في المستويين السياسي والإعلامي فيقولون خارطة الطريق … فتأمل !!. أما في المستوى العاطفي فيقول نزار قباني في قصيدته "زيديني عشقاً":
    جسمك خارطتي
    ما عادت خارطة العالم تعنيني
    (2)
    فهل يا ترى كان نزار مدركاً للفرق بين الخريطة والخارطة، فكان اختياره لخارطة مقصوداً ؟! ... إذن فتلك مصيبة!!.


    (1) أ.د عبد الله الدايل، خَرِيطة لا خارطة، زاوية صحيح اللسان في صحيفة الإقتصادية الإلكترونية، العدد 5920، 26/12/ 2009.
    (2) لسماع القصيدة بصوت الشاعر:


    تحية صادقة للجميع ورمضان كريم

    مداخلتي هذه لجعل لغتنا العربية أكثر قوة وعدم إقامة قطيعة مع جذرها الرافديني الأول.

    بعد مجيء نظريتي في علم الجذر والدلالة يمكننا إضافة ((أيهما الأسبق ؟)) إلى عبارة ((أيهما أصح ؟)) ، وما هو الأساس الأول (جذر) اللفظ ؟ الذي وُثِّق في بداية حضارتنا ، وليس في فترة زمنية قصيرة.
    يبدو لي أنك سردت رأي أ.د.عبداللة الدايل ، ورايه مع (خريطة) وليس خارطة وهو ليس على خطأ ، لكن سوف أفصّل امراً صغته في منهجي الشخصي وسميته (قاعدة الحياد) (1). نشأت الفكرة حينما وجدت من خلال الاستقراء بأن الجذر الواحد قد تجد أحد أصواته إن كان أصلياً أو مستحدثاً ـ وبالضرورة أن يكون من زمرة القاف كي يمكنه التطور إلى ما نسميه أصوات العلة ـ وجدته أحياناً ياءً وأخرى ألفاً ممدودا ، وثالثة واواً.
    عدت إلى الاستقراء لأصوات العلة ثانية وتذكرت حالة أخرى ـ دون أن ننسى حالة السكون ـ حالة رابعة تسمى باسماء حسب اللغات. فهي في اللاتينية تسمى Muta ، وفي الهولندية stomme klinker ، وفي الإنكليزية ربما يقابلها mute وهي حالة لفظ الصوت بطريقة لا هي فتحة ولا ضمة ولا كسرة والمثال المشهور هو صوت الياء في لفظة أداة التعريف الرافدينية المهاجرة The بالشكل الإنكليزي. فاستنتجت أن صوت العلة يدور بين هذه الأصوات والسبب هو حالة الحياد التي يصل إليها. ومثّلتها كالتالي: لو رسمنا جدولاً بيانيا على شكل صليب فيكون الشعاع الأفقي هو الصفر ، وهو ما أسميه حالة الحياد ، فالصوت هنا ملفوظ دون أن يكون مفتوحاً أو مضموماً أو مكسوراً. وما فوق الصفر نحو الأعلى هو الفتحة ومن ثم يصل إلى الألف الممدود. وما دون الصفر هو الضمة ويصل إلى الواو ، والكسرة ويصل صوت إلى الياء.
    فإذا صعد نحو الأعلى في الخط البياني فيصل إلى الفتحة فالألف الممدود. وإذا كانت ميولنا نحو نطق الصوت مضموماً وصل إلى الواو . إذا نطقناه مكسوراً وصل إلى الياء. وهذه العملية تدور في شكل دائرة نتيجة وهي نتيجة إلى طبيعة صوت القاف ، وطبيعة الخصائص الذاتية لجهازنا الصوتي البشري اللاـ إرادية وموقع الصوت في اللفظة ، وطبيعة ذلك المجتمع. على سبيل المثال نرى الشعب اللبناني على العموم ينطق أول اللفظ مكسوراً.

    لفظ (خريطة = قر ـ تت) أي الجذر الأساسي هو (قر) والباقي تاء التأنيث ، وظاهرة التاءين تحتاج مني وقفة عندها في مناسبة آخرى = يشر إلى الصلابة الصلابة ، الأرض ، طريق. أنظر مدونتي جذر رقم (6). أرشيف 2009 أبريل ، من أجل تأسيس الجذور الرافدينية الأولى.
    طريق = ت ـ ق ر ـ ق = ألأصل هو الجذر (قر) وهو الأرض . دخلت عليه أداة تعريف السريانية الأم تاء ، بعد أن اشْتُق منه (قرق) بمعنى ممشى فأصبح اللفظ كاملاً (ت ـ قر ـ ق = ت قرق) كيف لُفظ الآن ؟ ألقاف الأولى من الجذر لفظت مفتوحة وهنا لها إمكانية الضمور كتابةً ، والتاء وصل إلى أحد بني زمرة التاء ، الذي هو الطاء فأصبح ط فتحة ر ـ وكُسر الراء فوصل إلى الياء (ي) أي إشباع الكسرة ، فالنتيجة النهائية (طَريق).
    نذهب إلى شكله الآخر ونراه كما هو الحال في (خارطة) أي لُفظ مفتوحاً فوصل إلى الألف الممدود. لاحظ الجذر في الرافدينية المهاجرة بالشكل الهولندي (Kaart) ويمكن تفكيكه بطريقتين منطقيتين وفي كلا الحالتين هو ألف ممدود ، الأولى : Kaart = K(aa) r-t = Kr-t
    ألجذر (قرKr) هو الأساس ويشير إلى الصلابة ، الأرض. دخلت علية تاء التأنيث ، لُفظ مفتوحاً (a) فوصل إلى ألف ممدود (aa).
    ألتفكيك المنطقي الثاني (Kaart = Ka-Ar-t) وهذا التفكيك هو الآخر اسلوب مشهور في الإشتقاق في لغتنا الرافدينية الأم وسوف أعطي مثالاً بعد قليل.

    ألقراءة والتحليل (قر Ar) هو الجذر الأساسي الذي يشير إلى الصلابة ، اليابسة ، الأرض. أُشتق منه (ققر K(a)-Ar-t ) وبعد أن دخلت عليه تاء التأنيث ( ت t) لُفظ مقطع الإشتقاق (قَ Ka) فتبعه صوت القاف من الجذر الأساسي (قر Ar) نحو الفتحة ليصل إلى ألفاً ممدود.
    مثال من لغتنا العربية في هكذا اشتقاق (قر) هو جذر الإقرار والقبول نراه (أ ـ قر) (ي ـ قر) كلا الصوتين همزة (أ) و (ي) هما من زمرة القاف (2) ولو كتبنا الكلمتين حسب الزمر نحصل على [ق + ق + ر = ققر)...إذا بحثنا في سريانية أكد وسومر قد نجد هكذا اشتقاق.
    أمثلة في سريانة أكد Girru = Gir-r-u = قِر ـ ر ـ ع = قِررع ، قراءتها حسب منهجي . تلفظ خطأً (كِرّ) = طريق ، سفرة ، حملة عسكرية. (أللغة الأكدية (البابلية ـ الآشورية) د . عامر سليمان ص (351).
    Harranu = H-ar-r-an-u = ض ـ قر ـ ر ـ قن ـ ع = ت قرر قنع ، قراءتها حسب منهجي = تلفظ خطأً (ضَرّانُ). = طريق ممر بسريانية أكد (ألمصدر السابق ص 355).
    وآلاف الأمثلة . مع الشكر للجميع
    نذير حبش
    04-09-2010
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) أنظر المنهج ص 48 ، الرابط :
    (2) أنظر المنهج ص 8 و 361 جدول الزمر
    ألمنهج ، الرابط:
    http://www.natheerhabash.jeeran.com/profile
    ألمدونة
    http://www.natherhabash.blogspot.com

    التعديل الأخير تم بواسطة نذير حبش ; 04/09/2010 الساعة 10:22 AM

  8. #8
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    25/06/2009
    المشاركات
    813
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركانه
    شكرا على هذا الاهتمام البليغ بلغتنا العربية
    لدي رابط في الموضوع للاستئناس:
    1- افتح الرابط
    2- ضع كلمة خريطة في الجزء المخصص للبحث ثم انقر ابحث
    3- ضع كلمة خارطة في نفس الجزء الخاص بالبحث ثم انقر ابحث
    أتمنى أن يكون الرابط مفيدا
    http://www.baheth.info/all.jsp?term=...8A%D8%B7%D8%A9
    مع التحية والتقدير لمن يساهم في صيانة وحفظ والذود عن لغتنا العربية الكريمة

    التعديل الأخير تم بواسطة الحبيب ارزيق ; 04/09/2010 الساعة 12:15 PM

  9. #9
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    12/06/2007
    العمر
    54
    المشاركات
    119
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحبيب ارزيق مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركانه
    شكرا على هذا الاهتمام البليغ بلغتنا العربية
    لدي رابط في الموضوع للاستئناس:
    1- افتح الرابط
    2- ضع كلمة خريطة في الجزء المخصص للبحث ثم انقر ابحث
    3- ضع كلمة خارطة في نفس الجزء الخاص بالبحث ثم انقر ابحث
    أتمنى أن يكون الرابط مفيدا
    http://www.baheth.info/all.jsp?term=...8A%D8%B7%D8%A9
    مع التحية والتقدير لمن يساهم في صيانة وحفظ والذود عن لغتنا العربية الكريمة
    ألسيد الحبيب ارزيق المحترم

    تحية صادقة
    ذكرتني بصيغ التعجب أيام دراسة قواعد اللغة العربية (ما أفعل) ، ما أروع طريقتك هذه ،فأنا ابني أفكاري أولاً وبعد ذلك استخدم الإستقراء. ما ذهب إليه المعجم يثبت تفلسفي بأن هذا الجذر من عملية (قرط) العظم. و (قرط) هي نفسها تتحول إلى (خرط). كما أشرت في مدونتي جذر رقم (6) وأيضاً أنظر جذر (5) وتتفكيكي للفظة (بطرس). فأنا أخالف الفكر اللاهوتي وأحاول قدر المستطاع البحث عن مصدر نشوء الجذر كانظلاقته لأول مرة حين ارتبط الوعي باللغة.

    مع الشكر الجزيل
    نذير حبش
    04-09-2010


  10. #10
    أستاذ بارز
    الصورة الرمزية أحمد المدهون
    تاريخ التسجيل
    28/08/2010
    المشاركات
    5,295
    معدل تقييم المستوى
    14

    افتراضي رد: أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج عبد الله مشاهدة المشاركة
    جزيل الشكر والأمتنان لكما أساتذتنا الأفاضل
    معلومة مفيدة .
    مودتي
    الأخت الفاضلة أريج عبدالله،

    العفو، ومنكم نستفيد. ولك كل التقدير لمرورك الكريم.

    تقبلي تحياتي


  11. #11
    أستاذ بارز
    الصورة الرمزية أحمد المدهون
    تاريخ التسجيل
    28/08/2010
    المشاركات
    5,295
    معدل تقييم المستوى
    14

    افتراضي رد: أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتصم الحارث الضوّي مشاهدة المشاركة
    لم نسمع بكلمة "خارطة" إلا في السنوات الأخيرة، ويبدو واضحا أنها من الاستخدامات الخاطئة التي تشيع "بفضل" وسائل الإعلام!
    قرأتُ مؤخرا معلومة مفادها إن جمع "خريطة" هو "خارطات" وليس "خرائط". هل من توضيح من أساتذتنا المتخصصين في اللغة؟
    تقديري للجميع
    الأستاذ القدير معتصم الحارث الضوّي
    زينت إدراجنا بزيارتكم، ومشاركتكم. واسمح لي بالقول أن استخدام خارطة شائع منذ زمن، والناس -ما زالوا- في استخدامها مختلفون.
    أثناء بحثنا السريع في الشبكة، عثرنا على مقالة للكاتب الصحفي سمير عطالله بعنوان "لغات تقترض" نشرت في جريدة الشرق الأوسط بتاريخ 14 مارس 2006 العدد 9968، جاء فيها:
    ويتداول اللبنانيون ـ والعرب ـ كثيرا هذه الايام كلمة «خريطة» مزارع شبعا. او «خرائط». والواقع ان اصل الكلمة يوناني «كارتيس»، اي الورق. وتجمعها العرب على خارطات، لا خرائط، لأنها اجنبية لا تكسر على فواعل. أما «الخوارط» عند العرب فهي الحمرُ السريعة التي لا يستقر العلف في بطنها ومفردها فارسي.
    وقد وجدت في موقع مصادر تعلم العربية (Arabic learning resources)، مفردات الجغرافية العربية (Arabic geography vocabulary) أنهم يجمعون خريطة (map) على خرائط، وخارطة على خارطات (أنظر الرابط: http://arabic.desert-sky.net/geog.html).
    وعلى العموم، نحن بانتظار أساتذة اللغة لتنويرنا أي الجمعين أصوب.
    ولك مني وافر التقدير والإحترام

    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد المدهون ; 08/09/2010 الساعة 11:57 AM سبب آخر: لتصغير حجم الخط

  12. #12
    أستاذ بارز
    الصورة الرمزية أحمد المدهون
    تاريخ التسجيل
    28/08/2010
    المشاركات
    5,295
    معدل تقييم المستوى
    14

    افتراضي رد: أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نذير حبش مشاهدة المشاركة
    تحية صادقة للجميع ورمضان كريم
    مداخلتي هذه لجعل لغتنا العربية أكثر قوة وعدم إقامة قطيعة مع جذرها الرافديني الأول.
    بعد مجيء نظريتي في علم الجذر والدلالة يمكننا إضافة ((أيهما الأسبق ؟)) إلى عبارة ((أيهما أصح ؟)) ، وما هو الأساس الأول (جذر) اللفظ ؟ الذي وُثِّق في بداية حضارتنا ، وليس في فترة زمنية قصيرة.
    يبدو لي أنك سردت رأي أ.د.عبداللة الدايل ، ورايه مع (خريطة) وليس خارطة وهو ليس على خطأ ، لكن سوف أفصّل امراً صغته في منهجي الشخصي وسميته (قاعدة الحياد) (1). نشأت الفكرة حينما وجدت من خلال الاستقراء بأن الجذر الواحد قد تجد أحد أصواته إن كان أصلياً أو مستحدثاً ـ وبالضرورة أن يكون من زمرة القاف كي يمكنه التطور إلى ما نسميه أصوات العلة ـ وجدته أحياناً ياءً وأخرى ألفاً ممدودا ، وثالثة واواً.
    عدت إلى الاستقراء لأصوات العلة ثانية وتذكرت حالة أخرى ـ دون أن ننسى حالة السكون ـ حالة رابعة تسمى باسماء حسب اللغات. فهي في اللاتينية تسمى Muta ، وفي الهولندية stomme klinker ، وفي الإنكليزية ربما يقابلها mute وهي حالة لفظ الصوت بطريقة لا هي فتحة ولا ضمة ولا كسرة والمثال المشهور هو صوت الياء في لفظة أداة التعريف الرافدينية المهاجرة The بالشكل الإنكليزي. فاستنتجت أن صوت العلة يدور بين هذه الأصوات والسبب هو حالة الحياد التي يصل إليها. ومثّلتها كالتالي: لو رسمنا جدولاً بيانيا على شكل صليب فيكون الشعاع الأفقي هو الصفر ، وهو ما أسميه حالة الحياد ، فالصوت هنا ملفوظ دون أن يكون مفتوحاً أو مضموماً أو مكسوراً. وما فوق الصفر نحو الأعلى هو الفتحة ومن ثم يصل إلى الألف الممدود. وما دون الصفر هو الضمة ويصل إلى الواو ، والكسرة ويصل صوت إلى الياء.
    فإذا صعد نحو الأعلى في الخط البياني فيصل إلى الفتحة فالألف الممدود. وإذا كانت ميولنا نحو نطق الصوت مضموماً وصل إلى الواو . إذا نطقناه مكسوراً وصل إلى الياء. وهذه العملية تدور في شكل دائرة نتيجة وهي نتيجة إلى طبيعة صوت القاف ، وطبيعة الخصائص الذاتية لجهازنا الصوتي البشري اللاـ إرادية وموقع الصوت في اللفظة ، وطبيعة ذلك المجتمع. على سبيل المثال نرى الشعب اللبناني على العموم ينطق أول اللفظ مكسوراً.
    لفظ (خريطة = قر ـ تت) أي الجذر الأساسي هو (قر) والباقي تاء التأنيث ، وظاهرة التاءين تحتاج مني وقفة عندها في مناسبة آخرى = يشر إلى الصلابة الصلابة ، الأرض ، طريق. أنظر مدونتي جذر رقم (6). أرشيف 2009 أبريل ، من أجل تأسيس الجذور الرافدينية الأولى.
    طريق = ت ـ ق ر ـ ق = ألأصل هو الجذر (قر) وهو الأرض . دخلت عليه أداة تعريف السريانية الأم تاء ، بعد أن اشْتُق منه (قرق) بمعنى ممشى فأصبح اللفظ كاملاً (ت ـ قر ـ ق = ت قرق) كيف لُفظ الآن ؟ ألقاف الأولى من الجذر لفظت مفتوحة وهنا لها إمكانية الضمور كتابةً ، والتاء وصل إلى أحد بني زمرة التاء ، الذي هو الطاء فأصبح ط فتحة ر ـ وكُسر الراء فوصل إلى الياء (ي) أي إشباع الكسرة ، فالنتيجة النهائية (طَريق).
    نذهب إلى شكله الآخر ونراه كما هو الحال في (خارطة) أي لُفظ مفتوحاً فوصل إلى الألف الممدود. لاحظ الجذر في الرافدينية المهاجرة بالشكل الهولندي (Kaart) ويمكن تفكيكه بطريقتين منطقيتين وفي كلا الحالتين هو ألف ممدود ، الأولى : Kaart = K(aa) r-t = Kr-t
    ألجذر (قرKr) هو الأساس ويشير إلى الصلابة ، الأرض. دخلت علية تاء التأنيث ، لُفظ مفتوحاً (a) فوصل إلى ألف ممدود (aa).
    ألتفكيك المنطقي الثاني (Kaart = Ka-Ar-t) وهذا التفكيك هو الآخر اسلوب مشهور في الإشتقاق في لغتنا الرافدينية الأم وسوف أعطي مثالاً بعد قليل.
    ألقراءة والتحليل (قر Ar) هو الجذر الأساسي الذي يشير إلى الصلابة ، اليابسة ، الأرض. أُشتق منه (ققر K(a)-Ar-t ) وبعد أن دخلت عليه تاء التأنيث ( ت t) لُفظ مقطع الإشتقاق (قَ Ka) فتبعه صوت القاف من الجذر الأساسي (قر Ar) نحو الفتحة ليصل إلى ألفاً ممدود.
    مثال من لغتنا العربية في هكذا اشتقاق (قر) هو جذر الإقرار والقبول نراه (أ ـ قر) (ي ـ قر) كلا الصوتين همزة (أ) و (ي) هما من زمرة القاف (2) ولو كتبنا الكلمتين حسب الزمر نحصل على [ق + ق + ر = ققر)...إذا بحثنا في سريانية أكد وسومر قد نجد هكذا اشتقاق.
    أمثلة في سريانة أكد Girru = Gir-r-u = قِر ـ ر ـ ع = قِررع ، قراءتها حسب منهجي . تلفظ خطأً (كِرّ) = طريق ، سفرة ، حملة عسكرية. (أللغة الأكدية (البابلية ـ الآشورية) د . عامر سليمان ص (351).
    Harranu = H-ar-r-an-u = ض ـ قر ـ ر ـ قن ـ ع = ت قرر قنع ، قراءتها حسب منهجي = تلفظ خطأً (ضَرّانُ). = طريق ممر بسريانية أكد (ألمصدر السابق ص 355).
    وآلاف الأمثلة . مع الشكر للجميع
    نذير حبش
    04-09-2010
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) أنظر المنهج ص 48 ، الرابط :
    (2) أنظر المنهج ص 8 و 361 جدول الزمر
    ألمنهج ، الرابط:
    http://www.natheerhabash.jeeran.com/profile
    ألمدونة
    http://www.natherhabash.blogspot.com
    الأستاذ نذير حبش
    كل عام وأنت والجميع بخير

    أسعدنا مرورك، وأثلجت صدورنا بمشاركتك التفكيكية، والتجذيرية، والـتأصيلية.
    مشاركتك متميزة، وعميقة، والحقيقة أنني تعلمت منك ما كنت أجهله.

    دمتم بخير.


  13. #13
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    12/06/2007
    العمر
    54
    المشاركات
    119
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد خليل المدهون مشاهدة المشاركة
    الأستاذ نذير حبش
    كل عام وأنت والجميع بخير
    أسعدنا مرورك، وأثلجت صدورنا بمشاركتك التفكيكية، والتجذيرية، والـتأصيلية.
    مشاركتك متميزة، وعميقة، والحقيقة أنني تعلمت منك ما كنت أجهله.
    دمتم بخير.
    عيد مبارك ، وكل عام والجميع بخير وسلام
    ألأستاذ المحترم أحمد المدهون
    تحية صادقة وعيد مبارك

    كما قلت في تفكيكي للفظ (خارطة = قرتت) أنني سوف أحاول التكلم عن صيغة التاءين. وقبل ذلك أريد التذكير بلفظة (قارة) ، نراها بالألف الممدود وهي من ذات الجذر (قر).
    سوف آخذ أمثلة التاءين من اللغة الرافدينية المهاجرة بالشكل الإنكليزي، منها أداة النفي وفعل الكينونة المشهور (لثث L-Es-s = less = ل ـ إس ـ س = ل ـ إث ـ ث = ل لثث. أي (لا يوجد) بالسريانية العراقية) وهي إحدى اللهجات. إذن هذه الصيغة موجودة بالرافدينية بشكل طبيعي وفي الرافدينية المهاجرة موجودة في مقاطع كثير أسماء وأفعال ومقاطع اشتقاق (Ness) مثالاً على ذلك ، فالتاء الثانية صيغة رافدينية سريانية لهجوية كاحتمال أول ، او احتمال منطقي ثاني يظهر في تطبيقاتي ، عند الإشتقاق من جذر ثنائي في إحدى الصيغ يكرر الصوت الثاني ، ويضاف مقطع الإشتقاق . مثالنا (لا يوجد = ل إث = ليس ( من الممكن دخول إليها التمييم ألأكدي (ل إثثعم Lessum). ثم ضمور التمييم الأكدي في الشكل الإنكليزي. وهذا ما تبعته في سر الياء الأخير في ألفاظ الشكل الإنكليزي. فاللفظ الإنكليزي المنتهي بالياء الذي أهمل حتى نطقه في الوقت الحالي ـ مستمر بالهولندي ـ إذا ما عدت إلى اللفظ شكله اللاتيني تجده ينتهي بأحدى صيغ التمييم الأكدي (عم um) من زمرتين [ق + ر] قد يكون (um , em , in , im , en , om ) مثال ( Freedom). وغيرها.
    *
    فيما يخص أن (كارت) تشير إلى (ورقة) في اللغة الرافدينية المهاجرة بالشكل اليوناني ، فهذا صحيح . وهذا يمكن أن نسميه (تدوير) اللغة الرافدينية ، فمن الرافدينية المحلية إلى المهاجرة ومن المهاجرة إلى الرافدينية المحلية ، إذا ما اعدنا لفظة رافدينية مهاجرة إلى المحلية في يومنا الحاضر. يحدث هذا حسب طبيعة العصر وفارق التقدم الحضاري بين المجتمعين اللذان يحضنان اللغة العربية/السريانية الرافدينية المحلية والمهاجرة. واليوم المجتمعات التي تتكلم باشكال من اللغة الرافدينية الأم المهاجرة هم أكثر تقدماً منا ، لذا نحن نعيد تدوير لغتنا المهاجرة إلى اللغة المحلية.
    فاليونانية هي لغة رافدينية مهاجرة ، فهل هذا الجذر (قر) الموجود في سريانية سومر والتي وثقت قبل زائد ناقص سبعة آلاف سنة جاءت من اليونانية ؟ فالجذر (قر) من زمرتين [ق + ر ] إذا ضربنا الزمرتين ببعضها بالأبجدية الرافدينية نحصل على 117 شكل كامكانية للتحول الصوتي ومنل تأتي (كل ، قل) السكن والبيت ومنها (هيكل ، و لوكال).
    في مقال غير منشور حول ((تطور الفكر البشري)). رغم أنه فكرة المقال مبثوثة في مقالاتي ولكن سوف أوضحها كفكرة مركزية في غاية الأهمية وكل مقالاتي طبعاً مستندة على منهجي الشخصي في علم الجذر والدلالة من خلال تطبيق عملي وعلمي مع إقالمة قطيعة مع الماضي.
    ما أقصده هنا أن الجذر ، جذر ما ، قد يشير اليوم أو في منتصف التاريخ التوثيق على (مفهوم) ما لكنه كانطلاقة ليس بالضروة أنه كان كذلك.
    سوف أبسط الفكرة المركزية باتخاذ جذر من الجذور الأساسية الأولى التي وصلت إليها وهي حتى الآن أقل من ستين جذراً بقليل ، واتتبع الدال الأول ومدلوله (مفهومه) الأول ، ثم نرى كيف يتطور الفكر البشر بشكل راضياتي ، من خلال طرق منها استخدمام الجذر بشكل مجازي وكانت هذه الخطوة الثانية الجبارة بعد ارتباط الوعي بأداته اللغة ، وارتباط الجذر جذر آخر بناء دلالة جديدة ، ومجاز المجاز ، ثم بناء الجملة البسيطة ، وبعدها بناء النص المركب.
    مثال حتى لا يتيه القاريء الكريم
    قت = صوت انفلاق الحطب عند الاشتعال ، أشير به كـ(دال) إلى (مدلول) بعينه هو (النار) لاغير.
    قت = نار
    نار = حرارة
    شمس = حراة
    إذن : قت = شمس
    ألنار = حرارة
    يتمرض الإنسان وترتفع حرارته
    إذن : قت = حمى
    يحتاج إلى دواء مخفض الحرارة
    أسبرين = قت ـ فقر ـ عم . (قت) حرارة ، (فقر) تقليل وتفقير ، (عن/عم) من التمييم الأكدي.
    قت = شمس
    شمس عُبدت كإلهة/إله
    الإلهة/الإله واهب الوجود
    قت = فعل الوجود(الكينونة) (قت => إت => إث => إز is). أليوم أنا كحامل للمرحلة السرياانية العراقية أستخدم شكل الجذر (إث = يوجد) بسريانية نينوى.
    موضوع شيق جداً ، هنالك الكثير ليقال فيه ولكن في مقال خاص . كيف من يؤمن بإلهة الشمس يكون (مؤمن) في زمن ما ، وكيف يكون (ملحد) في زمن آخر. ولمعرفة الحقيقة هو تتبع القضية من جذورها وهذا ما قام به منهجي الذي انقسم إلى قسمين : مرحلة فلسفية وهي نظرة بسيطة فلسفية تأملية لنشوء الوعي والتي نتقسم إلى المرحلة البهيمية الغريزية التي سميتها المرحلة الظلية ، والثانية المرحلة شبه الظلية التي امتلك الإنسان الوعي دون أداته اللغة. والمرحلة الثاني إرتباط الوعي بأداته اللغة لتبدأ الثقافة ، ومن ثم تفكيك المخزون اللغوي من خلال نظرية متكاملة الأركان ، وفق أسس منطقية علمية رياضياتية تطبيقية ، وليس تنظيرية تخمينية ، الذي يعرف الآن بـ(المنهج التفكيكي ، نظرية جديدة في علم السيماسيوجي) ، طبعة حزيران 2007 ، آرنهم.

    فيما يخص الصحفي سمير عطالله مع كبير الإحترام له لأمثاله يمسكون التاريخ من الوسط. وهم أولا أخيراً غير مختصين يؤدون عملهم الصحفي كما لقبته انت بـ(الكاتب الصحفي). فكل اللغات حول بلاد الرافدين هي أشكال مهاجرة للغة الرافدينية الأم (لغة أمة الفلاحين "عربية/سريانية) من حيث الجذور ، فلا يوجد شيء اسمه لغة فارسية بل لغة رافدينية مهاجرة بالشكل الفارسي. وعلى هؤلاء الكتاب أن يستندوا إلى النظريات اللغوية المعاصرة ، فالمعجم ليس كلاماً منزلاً ولا كاملاً ولا هو نهاية القول في الإشكالية العلمية المراد بحثها.
    أما القواعد فهي صيغ متغيرة من مكان إلى آخر , ومن زمان إلى آخر. وصيغ القواعد أيضاً هي رافدينية إذا ما أجرينا دراسات مقارنة. فالأفعال التي تأتي في نهاية الجملة في اللغة الهولندية هي نفسها الطريقة الأكدية. ألعراقي يقول ((آنا شكو بيدي حتى أكدر اسوّي ؟ = أنا ماذا يوجد بيدي حتى أستطيع فعله)) هذه صيغة الجملة في اللغة الهولندية.

    وكل عام والجميع إنساناً ووطناً بخير وسلام
    نذير حبش
    10-09-20-10

    التعديل الأخير تم بواسطة نذير حبش ; 10/09/2010 الساعة 09:21 AM

  14. #14
    أستاذ بارز
    الصورة الرمزية أحمد المدهون
    تاريخ التسجيل
    28/08/2010
    المشاركات
    5,295
    معدل تقييم المستوى
    14

    افتراضي رد: أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟

    الأستاذ المتمكن نذير حبش
    تحياتي

    فيما يخص أن (كارت) تشير إلى (ورقة) في اللغة الرافدينية المهاجرة بالشكل اليوناني ، فهذا صحيح . وهذا يمكن أن نسميه (تدوير) اللغة الرافدينية ، فمن الرافدينية المحلية إلى المهاجرة ومن المهاجرة إلى الرافدينية المحلية ، إذا ما اعدنا لفظة رافدينية مهاجرة إلى المحلية في يومنا الحاضر. يحدث هذا حسب طبيعة العصر وفارق التقدم الحضاري بين المجتمعين اللذان يحضنان اللغة العربية/السريانية الرافدينية المحلية والمهاجرة. واليوم المجتمعات التي تتكلم باشكال من اللغة الرافدينية الأم المهاجرة هم أكثر تقدماً منا ، لذا نحن نعيد تدوير لغتنا المهاجرة إلى اللغة المحلية.
    هل نفهم من كلامك، أن خارطة (=كارت) هي الأصح على أساس أنها الشكل اليوناني للرافدينية الأم المهاجرة ؟!

    أشكرك على اتحافنا بمناقشاتك رغم وجود بعض الملاحظات أو التساؤلات حول المنهج التفكيكي الذي تتبناه، وإن أسعفنا الوقت سنوافيك ببعضها.

    تقبل بالغ تحياتي

    " سُئلت عمـن سيقود الجنس البشري ؟ فأجبت: الذين يعرفون كيـف يقرؤون "
    فولتيـــر

  15. #15
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    12/06/2007
    العمر
    54
    المشاركات
    119
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد المدهون مشاهدة المشاركة
    الأستاذ المتمكن نذير حبش
    تحياتي
    هل نفهم من كلامك، أن خارطة (=كارت) هي الأصح على أساس أنها الشكل اليوناني للرافدينية الأم المهاجرة ؟!
    أشكرك على اتحافنا بمناقشاتك رغم وجود بعض الملاحظات أو التساؤلات حول المنهج التفكيكي الذي تتبناه، وإن أسعفنا الوقت سنوافيك ببعضها.
    تقبل بالغ تحياتي
    الأخ المحترم أحمد المدهون
    تحية صادقة

    سوف أوضح شيئين يبدو انهما مازالا مبهمين لديك وللقراء الكرام
    ـ1ـ تقول ((هل نفهم من كلامك، أن خارطة (=كارت) هي الأصح على أساس أنها الشكل اليوناني للرافدينية الأم المهاجرة ؟! )). ألجواب كلا ، لأن لغتنا الأم الرافدينية المحلية هي الأقدم بل هي منشأ الجذر الذي ما قبله جذر. وأينما وجدت هذا الجذر مهما كان شكله الصوتي فهو تابع لغتنا. أما التاريخ ايهما أقدم فيتبع تاريخ التوثيق.


    ـ2ـ تقول (( رغم وجود بعض الملاحظات أو التساؤلات حول المنهج التفكيكي الذي تتبناه ، وإن أسعفنا الوقت سنوافيك ببعضها. )). أولا مرحب بكل ملاحظات وتساؤلاتك.
    ثانياً تقول ((ألمنهج التفكيكي الذي تتبناه)).
    أخي الكريم
    أولاً سوف أوضح هذا الأمر لأنه يبدو أنه غير واضح : انني لا أتبنى منهجاً ، بل أنا شخصياً صاحب منهج وسميّته (المنهج التفكيكي ، نظرية جديدة في علم السيماسيولوجي). ومصطلح التفكيك ليس بالضرورة أن يكون واحداً لدى من يستخدمه.
    نذير حبش ـ اسمح لي أن أتجرد عن نفسي ـ يستخدم هذا المصطلح ، وغيره أيضاً ولكن كل واحد يقصد به شيئاً مختلفاً. على سبيل المثال ، فرويد يستخدم مصطلح (التسامي) فهو ليس (التسامي) المقصود في علم الفيزياء.
    أول شيء يجب أن نعرفه أن نذير حبش هو نفسه صاحب نظرية (منهج) اسمه المنهج التفكيكي في علم الجذر والدلالة وسوف يكون لي مقال خاص ((مفهوم التفكيك لدى نذير حبش)) لأن لا يوجد ناقد ومحلل إلى الآن يقوم بذلك لأن نظريتي مازالت جديدة. هي نظرية متكاملة الأركان ، وإحدى الخطوات الإجرائية فيها هو إعادة اللفظ إلى عناصره (جذوره) النهائية ومعرفة ماهيتها ودلاتها في ذاتها. ولا بأس من ضرب مثال. لدينا لفظ معين عند تفكيكه إلى عناصره الأولية الأصلية نجد فيه جذر أحادي يفيد النفي (أداة نفي) لنقا أنه لام (ل) ، ودخل على جذر ما كما هو حال مصدر الوجود (فعل الكينونة إت = إث = إس = يس) فيصبح لدينا (ليس = ل إت) ، وشكله المهاجر في اللغة الإنكليزية (Less = L -Es-s). هنا يدخل ركن آخر من منهجي وهو ركن الزّمر. بواسطة الزمر التي بنيتها كركن من أركان المنهج أستطيع حساب التحول الصوتي للجذر ، أحادياً كان أو ثنائياً أو أكثر. فلام النفي هي من زمرة الراء. فتحولاتها عدد أعضاء زمرة الراء إذا كانت أحادية بدون صوت علة من زمرة القاف. نحن هنا لا نتكلم نحوياً بل من حيث الجذر ودلالته. ألمعنى أن الام كأداة نفي قد تجدها متحولة صوتياً إلى كل أصوات زمرتها، دون أن يكون لها استخداماً قواعدياً الآن. وهي من زمرة الراء فقد تجد أن صوت راء (ر R) يؤدي وظيفة النفي عند تفكيك بعض الكلمات التي مرت في تطبيقاتي !
    إذن أنا لا (أتبنى) منهجاً بل منهجي هو منهج شخصي لا يشبه أي منهج ، وعنوانه (التفكيكي) لأنه يعبر عن مضمون منهجية نظريتي وهي تفكيك اللفظ إلى عناصره الأولية الأصلية ، بعد انطلاق من الحاضر وتفسير الماضي بواسطته. والشيء الجديد الآخر أن المنهج يكشف وجود (أداة تعريف) سيماسيولوجياً في المخزون اللغوي الرافديني المحلي والمهاجر ، والقديم والمعاصر ، بعد أن كان العلماء قد أنكروا وجودها ، ويثبتها المنهج بشكل لا يقبل الشك.

    فتفكيكيتي ليست تفكيكية جاك دريدا ، ولن يكبر رأسي إذا أحد الإخوة تكلم عن دريدا مرة ، فهو يبحر في مكان آخر. قد نبحر في ذات البحر وهو اللغة ، ونلتقي بالتأكيد بذات المصطلحات ، لكن الحال كالبنائين اللذين يستخدمون الحجر في البناء ، لكن لكل واحد تصميم خاص ببنائه.

    عن لفظ خريطة ـ والبعض يقول لي أن منهجي معقد ، واسلوبي في الكتابة أيضاً ليس بسيطاً ـ بسهولة ما أردت قوله هذا الجذر (قر) وينطبق على كل الجذور. ألجذر (قر) يشير إلى الصلابة ولهذا سميت الأرض به. وفي إحدى الإستخدمات المجازية له أُشير به إلى (تضاريس). عندما رُسمت التضاريس على شيء كان ، خشب ، ورق ، جلد ، هذه الأشياء هي التي أخذت أسمها منه وليس العكس. أليوم قد الخريطة في ذاكرة كومبيوتر ، وتظهرعلى شاشة كومبيوتر ، فهل ذاكرة الكومبيوتر تعني قر ؟ بالتأكيد الجواب بالنفي. ألجذر كما قلت كان في بداية نشأته كتمثيل للصوت الحادث عن (قرط) الأشياء الصلبة مقابل (اللينة) ، العظم مقابل اللحم مثلاً. بعد يأتي توظيفه مجازياً فأطلق على مواضيع أخرى (مدلولات). فهل هذه الألفاظ واحدة أو قد جاءت من (كارت =كرت) ، كلا العكس هو الصحيح ، أن الجذر (قر) أطلق على الصلابة ، ومن ثم الأرض ، والتضاريس. أنظر من هذا الجذر الأبفاظ التارية (أرض = قر ـ ت) ، (جلد = جل ـ د = قر ـ ت لأن من تحولات قر هو (جل) من زمرتين [ق + ر] والدال للتأنيث ، (حجر = ح ـ جر= هـ قر) ، جر من تحولات (قر). ، (طَريق = طرق = ط ـ فتحة ـ ق => ت قر ـ ق ، ألتاء أداة تعريف) ، (قر) و (ق) للإشتقاق ، ولا ننسى في هذا الصدد لفظة (قراط = قر ط = قر ـ ت) إلخ من آلاف الأمثلة.
    سوف أنزل مقال عندما يكتمل عن (تطور الفكر البشيري) معتمداً على منهجي ، وسوف نعرف كيف وظّف الإنسان اللغة من لحظة اختراعها حتى وقتنا الحاضر.
    مع الشكر للجميع
    نذير حبش
    24-09-2010


  16. #16
    أستاذ بارز الصورة الرمزية مصطفى السنجاري
    تاريخ التسجيل
    01/10/2009
    المشاركات
    413
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟

    كنت هنا للإستفادة

    أحـــــبكـ فوق حُبِّ الذّاتِ حـــتّى
    كأنَّ اللهَ لـــمْ يَخْـــــلقْ سِــــــواكـ
    مصطفى السنجاري

  17. #17
    أستاذ بارز
    الصورة الرمزية أحمد المدهون
    تاريخ التسجيل
    28/08/2010
    المشاركات
    5,295
    معدل تقييم المستوى
    14

    افتراضي رد: أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى السنجاري مشاهدة المشاركة
    كنت هنا للإستفادة
    الأستاذ مصطفى السنجاري

    شكراً لمرورك، عطرت إدراجنا ونورتنا.

    تحياتي

    " سُئلت عمـن سيقود الجنس البشري ؟ فأجبت: الذين يعرفون كيـف يقرؤون "
    فولتيـــر

  18. #18
    أستاذ بارز
    الصورة الرمزية أحمد المدهون
    تاريخ التسجيل
    28/08/2010
    المشاركات
    5,295
    معدل تقييم المستوى
    14

    افتراضي رد: أيهما أصح أن نقول خريطة أو خارطة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نذير حبش مشاهدة المشاركة
    الأخ المحترم أحمد المدهون
    تحية صادقة

    سوف أوضح شيئين يبدو انهما مازالا مبهمين لديك وللقراء الكرام
    ـ1ـ تقول ((هل نفهم من كلامك، أن خارطة (=كارت) هي الأصح على أساس أنها الشكل اليوناني للرافدينية الأم المهاجرة ؟! )). ألجواب كلا ، لأن لغتنا الأم الرافدينية المحلية هي الأقدم بل هي منشأ الجذر الذي ما قبله جذر. وأينما وجدت هذا الجذر مهما كان شكله الصوتي فهو تابع لغتنا. أما التاريخ ايهما أقدم فيتبع تاريخ التوثيق.


    ـ2ـ تقول (( رغم وجود بعض الملاحظات أو التساؤلات حول المنهج التفكيكي الذي تتبناه ، وإن أسعفنا الوقت سنوافيك ببعضها. )). أولا مرحب بكل ملاحظات وتساؤلاتك.
    ثانياً تقول ((ألمنهج التفكيكي الذي تتبناه)).
    أخي الكريم
    أولاً سوف أوضح هذا الأمر لأنه يبدو أنه غير واضح : انني لا أتبنى منهجاً ، بل أنا شخصياً صاحب منهج وسميّته (المنهج التفكيكي ، نظرية جديدة في علم السيماسيولوجي). ومصطلح التفكيك ليس بالضرورة أن يكون واحداً لدى من يستخدمه.
    نذير حبش ـ اسمح لي أن أتجرد عن نفسي ـ يستخدم هذا المصطلح ، وغيره أيضاً ولكن كل واحد يقصد به شيئاً مختلفاً. على سبيل المثال ، فرويد يستخدم مصطلح (التسامي) فهو ليس (التسامي) المقصود في علم الفيزياء.
    أول شيء يجب أن نعرفه أن نذير حبش هو نفسه صاحب نظرية (منهج) اسمه المنهج التفكيكي في علم الجذر والدلالة وسوف يكون لي مقال خاص ((مفهوم التفكيك لدى نذير حبش)) لأن لا يوجد ناقد ومحلل إلى الآن يقوم بذلك لأن نظريتي مازالت جديدة. هي نظرية متكاملة الأركان ، وإحدى الخطوات الإجرائية فيها هو إعادة اللفظ إلى عناصره (جذوره) النهائية ومعرفة ماهيتها ودلاتها في ذاتها. ولا بأس من ضرب مثال. لدينا لفظ معين عند تفكيكه إلى عناصره الأولية الأصلية نجد فيه جذر أحادي يفيد النفي (أداة نفي) لنقا أنه لام (ل) ، ودخل على جذر ما كما هو حال مصدر الوجود (فعل الكينونة إت = إث = إس = يس) فيصبح لدينا (ليس = ل إت) ، وشكله المهاجر في اللغة الإنكليزية (Less = L -Es-s). هنا يدخل ركن آخر من منهجي وهو ركن الزّمر. بواسطة الزمر التي بنيتها كركن من أركان المنهج أستطيع حساب التحول الصوتي للجذر ، أحادياً كان أو ثنائياً أو أكثر. فلام النفي هي من زمرة الراء. فتحولاتها عدد أعضاء زمرة الراء إذا كانت أحادية بدون صوت علة من زمرة القاف. نحن هنا لا نتكلم نحوياً بل من حيث الجذر ودلالته. ألمعنى أن الام كأداة نفي قد تجدها متحولة صوتياً إلى كل أصوات زمرتها، دون أن يكون لها استخداماً قواعدياً الآن. وهي من زمرة الراء فقد تجد أن صوت راء (ر R) يؤدي وظيفة النفي عند تفكيك بعض الكلمات التي مرت في تطبيقاتي !
    إذن أنا لا (أتبنى) منهجاً بل منهجي هو منهج شخصي لا يشبه أي منهج ، وعنوانه (التفكيكي) لأنه يعبر عن مضمون منهجية نظريتي وهي تفكيك اللفظ إلى عناصره الأولية الأصلية ، بعد انطلاق من الحاضر وتفسير الماضي بواسطته. والشيء الجديد الآخر أن المنهج يكشف وجود (أداة تعريف) سيماسيولوجياً في المخزون اللغوي الرافديني المحلي والمهاجر ، والقديم والمعاصر ، بعد أن كان العلماء قد أنكروا وجودها ، ويثبتها المنهج بشكل لا يقبل الشك.

    فتفكيكيتي ليست تفكيكية جاك دريدا ، ولن يكبر رأسي إذا أحد الإخوة تكلم عن دريدا مرة ، فهو يبحر في مكان آخر. قد نبحر في ذات البحر وهو اللغة ، ونلتقي بالتأكيد بذات المصطلحات ، لكن الحال كالبنائين اللذين يستخدمون الحجر في البناء ، لكن لكل واحد تصميم خاص ببنائه.

    عن لفظ خريطة ـ والبعض يقول لي أن منهجي معقد ، واسلوبي في الكتابة أيضاً ليس بسيطاً ـ بسهولة ما أردت قوله هذا الجذر (قر) وينطبق على كل الجذور. ألجذر (قر) يشير إلى الصلابة ولهذا سميت الأرض به. وفي إحدى الإستخدمات المجازية له أُشير به إلى (تضاريس). عندما رُسمت التضاريس على شيء كان ، خشب ، ورق ، جلد ، هذه الأشياء هي التي أخذت أسمها منه وليس العكس. أليوم قد الخريطة في ذاكرة كومبيوتر ، وتظهرعلى شاشة كومبيوتر ، فهل ذاكرة الكومبيوتر تعني قر ؟ بالتأكيد الجواب بالنفي. ألجذر كما قلت كان في بداية نشأته كتمثيل للصوت الحادث عن (قرط) الأشياء الصلبة مقابل (اللينة) ، العظم مقابل اللحم مثلاً. بعد يأتي توظيفه مجازياً فأطلق على مواضيع أخرى (مدلولات). فهل هذه الألفاظ واحدة أو قد جاءت من (كارت =كرت) ، كلا العكس هو الصحيح ، أن الجذر (قر) أطلق على الصلابة ، ومن ثم الأرض ، والتضاريس. أنظر من هذا الجذر الأبفاظ التارية (أرض = قر ـ ت) ، (جلد = جل ـ د = قر ـ ت لأن من تحولات قر هو (جل) من زمرتين [ق + ر] والدال للتأنيث ، (حجر = ح ـ جر= هـ قر) ، جر من تحولات (قر). ، (طَريق = طرق = ط ـ فتحة ـ ق => ت قر ـ ق ، ألتاء أداة تعريف) ، (قر) و (ق) للإشتقاق ، ولا ننسى في هذا الصدد لفظة (قراط = قر ط = قر ـ ت) إلخ من آلاف الأمثلة.
    سوف أنزل مقال عندما يكتمل عن (تطور الفكر البشيري) معتمداً على منهجي ، وسوف نعرف كيف وظّف الإنسان اللغة من لحظة اختراعها حتى وقتنا الحاضر.
    مع الشكر للجميع
    نذير حبش
    24-09-2010

    أستاذ نذير حبش،

    أشكرك لهذه المناقشة العلمية الهادئة، وجلدك في توضيح نظريتك وامتلاك أدوات الحجاج فيها.
    اشتقنا لحضورك ومشاركاتك.

    نرجو أن لا تطول غيبتك.

    بالغ تقديري ومودتي.

    " سُئلت عمـن سيقود الجنس البشري ؟ فأجبت: الذين يعرفون كيـف يقرؤون "
    فولتيـــر

+ الرد على الموضوع

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •