ما هو جمع بؤبؤ ؟
ما هو جمع بؤبؤ ؟
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»"رَبَّنا آتِنا فى الدُّنيا حَسَنةً، وفى الآخرةِ حَسَنةً، وقِنا عَذابَ النَّارِ"«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
ما هو جمع بؤبؤ ؟
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»"رَبَّنا آتِنا فى الدُّنيا حَسَنةً، وفى الآخرةِ حَسَنةً، وقِنا عَذابَ النَّارِ"«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اذا كانت لؤلؤ تجمع لا ّلىء فربما بؤبؤ تجمع على نفس الوزن !
والله اعلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اذا كانت لؤلؤ تجمع لا ّلىء فربما بؤبؤ تجمع على نفس الوزن !
والله اعلم
السلام عليكم
دمع البيابي جرى ادمى الجفون وجار ....... الليل مظلم على گلب العلينا جار
( البيابي = جمع بؤبؤ )
والله أعلم
السلام عليكم
دمع البيابي جرى ادمى الجفون وجار ....... الليل مظلم على گلب العلينا جار
( البيابي = جمع بؤبؤ )
والله أعلم
ورد في لسان العرب
و البُؤْبُؤُ: السيِّد الظَّريفُ الـخفـيفُ. قال الـجوهري: و البؤْبُؤُ: الأَصلُ، وقـيل الأَصلُ الكريمُ أَو الـخَسيسُ. وقال شمر: بُؤْبُؤُ الرجلِ: أصلُهُ. وقال أَبو عَمرو: البُؤْبُؤُ: العالِـمُ الـمُعَلِّـمُ. وفـي الـمـحكم: العالـمُ مثلُ السُّرْسُورِ، يقال: فلان فـي بُؤبُؤ الكَرَمِ. ويقال: البُؤْبُؤُ إِنسانُ العَيْن. وفـي التهذيب: البُؤْبُؤُ: عَيْرُ العَيْن. وقال ابن خالَوَيْهِ: البُؤْبُؤُ بلا مَدّ علـى مثال الفُلْفُل. قالَ: البُؤْبُؤُ: بُؤْبُؤُ العَيْنِ، وأَنشدَ شاهداً علـى البُؤْبُؤِ بمعنى السَّيِّد قولَ الرَّاجز فـي صفةِ امرأَةٍ:
قَدْ فاقَتِ البُؤْبُؤَ الْبُؤَيْبِـيَهْ،والـجِلدُ مِنْها غِرْقِـىءُ القُوَيْقِـيَهْ
الغِرْقِـىءُ: قِشْرُ البَـيْضة. والقُويقِـيةُ: كناية عن البَـيْضة. قال ابنُ خَالَوَيْهِ: البؤْبُؤُ، بغير مدَ: السَّيِّد، و البُؤَيْبِـيَةُ: السيِّدة، وأَنْشدَ لـجرير:
فـي بؤبُؤ الـمَـجْدِ وبُحْبوحِ الكَرَمْوَأَمَّا القَالِـي فإِنهُ أَنْشده:
فـي ضِئْضىءِ الـمَـجْدِ وبُؤُبُوءِ الكَرَمْ
وقال: وكذا رأَيْتُهُ فـي شعرِ جرير؛ قال وعلـى هذه الرواية(1) مع ما ذكره الـجوهري من كونه مثال سُرسُور. قال وكأَنهما لغتان، التهذيب، وأَنشدَ ابنُ السكيت:
ولكنْ يُبَأْبِئُهُ بُؤْبؤٌ،
وبِئباؤُهُ حَجَأٌ أَحْجَؤُه
قال ابن السِكِّيت: يُبَأْبِئه: يُفَدِّيه، بُؤْبُؤٌ: سيدٌ كريمٌ، بِئْباؤُهُ: تَفْدِيَتُه، وَحَجَأ: أَي فَرَحٌ، أَحْجَؤُهُ: أَفْرَحُ بهِ. ويقالُ فلانٌ فـي بُؤْبؤِ صِدق أَي أَصْلِ صِدْقٍ، وقال:
أَنا فـي بُؤْبؤِ صِدْقٍ،
نَعَمْ، وفـي أَكْرَمِ أَصْلِ(2)
.
طبيب اخصائي جراحة عظمية
سفير واتا في سوريا
اهتمامات
طبية , علمية, فلسفية , نفسية
ترجمة من والى الروسية
تهنئة من القلب لجميع المكرمين السوريين و المقيمين في سوريا
دعوة لحضور اجتماع الجمعية الثاني في دمشق
ورد في لسان العرب
و البُؤْبُؤُ: السيِّد الظَّريفُ الـخفـيفُ. قال الـجوهري: و البؤْبُؤُ: الأَصلُ، وقـيل الأَصلُ الكريمُ أَو الـخَسيسُ. وقال شمر: بُؤْبُؤُ الرجلِ: أصلُهُ. وقال أَبو عَمرو: البُؤْبُؤُ: العالِـمُ الـمُعَلِّـمُ. وفـي الـمـحكم: العالـمُ مثلُ السُّرْسُورِ، يقال: فلان فـي بُؤبُؤ الكَرَمِ. ويقال: البُؤْبُؤُ إِنسانُ العَيْن. وفـي التهذيب: البُؤْبُؤُ: عَيْرُ العَيْن. وقال ابن خالَوَيْهِ: البُؤْبُؤُ بلا مَدّ علـى مثال الفُلْفُل. قالَ: البُؤْبُؤُ: بُؤْبُؤُ العَيْنِ، وأَنشدَ شاهداً علـى البُؤْبُؤِ بمعنى السَّيِّد قولَ الرَّاجز فـي صفةِ امرأَةٍ:
قَدْ فاقَتِ البُؤْبُؤَ الْبُؤَيْبِـيَهْ،والـجِلدُ مِنْها غِرْقِـىءُ القُوَيْقِـيَهْ
الغِرْقِـىءُ: قِشْرُ البَـيْضة. والقُويقِـيةُ: كناية عن البَـيْضة. قال ابنُ خَالَوَيْهِ: البؤْبُؤُ، بغير مدَ: السَّيِّد، و البُؤَيْبِـيَةُ: السيِّدة، وأَنْشدَ لـجرير:
فـي بؤبُؤ الـمَـجْدِ وبُحْبوحِ الكَرَمْوَأَمَّا القَالِـي فإِنهُ أَنْشده:
فـي ضِئْضىءِ الـمَـجْدِ وبُؤُبُوءِ الكَرَمْ
وقال: وكذا رأَيْتُهُ فـي شعرِ جرير؛ قال وعلـى هذه الرواية(1) مع ما ذكره الـجوهري من كونه مثال سُرسُور. قال وكأَنهما لغتان، التهذيب، وأَنشدَ ابنُ السكيت:
ولكنْ يُبَأْبِئُهُ بُؤْبؤٌ،
وبِئباؤُهُ حَجَأٌ أَحْجَؤُه
قال ابن السِكِّيت: يُبَأْبِئه: يُفَدِّيه، بُؤْبُؤٌ: سيدٌ كريمٌ، بِئْباؤُهُ: تَفْدِيَتُه، وَحَجَأ: أَي فَرَحٌ، أَحْجَؤُهُ: أَفْرَحُ بهِ. ويقالُ فلانٌ فـي بُؤْبؤِ صِدق أَي أَصْلِ صِدْقٍ، وقال:
أَنا فـي بُؤْبؤِ صِدْقٍ،
نَعَمْ، وفـي أَكْرَمِ أَصْلِ(2)
.
طبيب اخصائي جراحة عظمية
سفير واتا في سوريا
اهتمامات
طبية , علمية, فلسفية , نفسية
ترجمة من والى الروسية
تهنئة من القلب لجميع المكرمين السوريين و المقيمين في سوريا
دعوة لحضور اجتماع الجمعية الثاني في دمشق
إلى إدارة المنتديات،
كنت قد حظرت الأستاذة رغد بسبب مخالفتها لشروط الجمعية من خلال قيامها بنشر إحدى القصائد الماجنة، ودفاعها عن المجون في الأدب والشعر، ولا أعلم من المحترم الذي رفع عنها الحظر ولماذا؟
أرجو ممن رفع الحظر أن يعين هذه الأديبة الشاعرة مشرفة على "منتدى العربية / أنت تسأل والخبير اللغوي يجيب" لتتحفنا بمثل هذه اللآلئ المنقولة من الشعر العامي ومن المواويل والميجنا والعتابى ...
ولا حول ولا قوة إلا بالله،
منذر أبو هواش
http://www.akhlad.com/book/index.php...e70a0c98c3814f
اووف هاى هم زهيريه تمرد الكلب كولها دموع وشغلات حزينه
يارب ليلي انگضة لاح الفجرر لو جار .....(جار = مازال اليل يجري )
دمع البيابي جرى ادمى الجفون وجار .......( البيابي = جمع بؤبؤ، جار = جاري )
الليل مظلم على گلب العلينا جار .............( جار= ظلمنا )
من طبعنا للوفا هيهات عنه نزل ........( نزل = نحيد )
لاتستسغرون يلمستكبرين بنزل .........( نزل = مسكن )
هذا فعل دنيتك بيها صعود نزل .........( نزل = هبوط )
اسمع ونينى وينك ياجار
خبير اللغتين التركية و العثمانية
Munzer Abu Hawash
Turkish - Ottoman Translation
Munzer Abu Havvaş
Türkçe - Osmanlıca Tercüme
munzer_hawash@yahoo.com
إلى إدارة المنتديات،
كنت قد حظرت الأستاذة رغد بسبب مخالفتها لشروط الجمعية من خلال قيامها بنشر إحدى القصائد الماجنة، ودفاعها عن المجون في الأدب والشعر، ولا أعلم من المحترم الذي رفع عنها الحظر ولماذا؟
أرجو ممن رفع الحظر أن يعين هذه الأديبة الشاعرة مشرفة على "منتدى العربية / أنت تسأل والخبير اللغوي يجيب" لتتحفنا بمثل هذه اللآلئ المنقولة من الشعر العامي ومن المواويل والميجنا والعتابى ...
ولا حول ولا قوة إلا بالله،
منذر أبو هواش
http://www.akhlad.com/book/index.php...e70a0c98c3814f
اووف هاى هم زهيريه تمرد الكلب كولها دموع وشغلات حزينه
يارب ليلي انگضة لاح الفجرر لو جار .....(جار = مازال اليل يجري )
دمع البيابي جرى ادمى الجفون وجار .......( البيابي = جمع بؤبؤ، جار = جاري )
الليل مظلم على گلب العلينا جار .............( جار= ظلمنا )
من طبعنا للوفا هيهات عنه نزل ........( نزل = نحيد )
لاتستسغرون يلمستكبرين بنزل .........( نزل = مسكن )
هذا فعل دنيتك بيها صعود نزل .........( نزل = هبوط )
اسمع ونينى وينك ياجار
خبير اللغتين التركية و العثمانية
Munzer Abu Hawash
Turkish - Ottoman Translation
Munzer Abu Havvaş
Türkçe - Osmanlıca Tercüme
munzer_hawash@yahoo.com
أخي العزيز د. فضلون
كأن بيننا تراسل
ففي اللحظة الذي كنت تتفضل فيها بمشاركتك
كنت أضع نفس المشاركة
لكن السبق لك
جزاك الله خيرا
أمجد حسن علي
مدرس مساعد بالجامعة الأمريكية
أخي العزيز د. فضلون
كأن بيننا تراسل
ففي اللحظة الذي كنت تتفضل فيها بمشاركتك
كنت أضع نفس المشاركة
لكن السبق لك
جزاك الله خيرا
أمجد حسن علي
مدرس مساعد بالجامعة الأمريكية
أخي الكريم أمجد حسن علي
أرجو أن يكون بيننا تواصل دائما , يسعدني دوما حب العطاء و المودة و المساعدة الموجود عندك
نأمل منك التواصل دائما
أعجبتني مشاركتك في موضوع ترجمة كلمة ( شهيد )
مودتي و تقديري لشخصك الكريم
.
طبيب اخصائي جراحة عظمية
سفير واتا في سوريا
اهتمامات
طبية , علمية, فلسفية , نفسية
ترجمة من والى الروسية
تهنئة من القلب لجميع المكرمين السوريين و المقيمين في سوريا
دعوة لحضور اجتماع الجمعية الثاني في دمشق
أخي الكريم أمجد حسن علي
أرجو أن يكون بيننا تواصل دائما , يسعدني دوما حب العطاء و المودة و المساعدة الموجود عندك
نأمل منك التواصل دائما
أعجبتني مشاركتك في موضوع ترجمة كلمة ( شهيد )
مودتي و تقديري لشخصك الكريم
.
طبيب اخصائي جراحة عظمية
سفير واتا في سوريا
اهتمامات
طبية , علمية, فلسفية , نفسية
ترجمة من والى الروسية
تهنئة من القلب لجميع المكرمين السوريين و المقيمين في سوريا
دعوة لحضور اجتماع الجمعية الثاني في دمشق
اعتقد أن الجمعين كليهما صحيحان: بيابي وبآبيئ.. واستعملت الأولى لخفتها..
اعتقد أن الجمعين كليهما صحيحان: بيابي وبآبيئ.. واستعملت الأولى لخفتها..
أخي العزيز
ولك مني مثل ما قلت وأكثر
أمجد
أخي العزيز
ولك مني مثل ما قلت وأكثر
أمجد
خبير اللغتين التركية و العثمانية
Munzer Abu Hawash
Turkish - Ottoman Translation
Munzer Abu Havvaş
Türkçe - Osmanlıca Tercüme
munzer_hawash@yahoo.com
خبير اللغتين التركية و العثمانية
Munzer Abu Hawash
Turkish - Ottoman Translation
Munzer Abu Havvaş
Türkçe - Osmanlıca Tercüme
munzer_hawash@yahoo.com
المفضلات