Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2958
النمر -اقصوصة

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: النمر -اقصوصة

  1. #1
    كاتب الصورة الرمزية علاء الدين حسو
    تاريخ التسجيل
    06/12/2006
    العمر
    55
    المشاركات
    270
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي النمر -اقصوصة

    النمر

    صادفه عند ساعة حلب القديمة ..يحاول عبور الشارع ورأسه يلتفت نحو اليمن والشمال كمن يراقب لعبة التنس .
    اخرج مسدسه فتوقفت السيارات وتجمد البشر..تقدم نحوه فرأى هرا يبول .فتعجب لربع قرن من الزمن حول النمر إلى هر ..واطلق أربعا ..الأولى لأبيه ..الثانية لنهد أمه لما شَقت الجيب .. الثالثة لأخته التي طُلقت.. الرابعة لرفع رأسه أمام اولاده..راقب الدم يجري على الرصيف وصرخ :" أنا النمر " وركض ..فعادت السيارات وتحرك البشر ..
    وقفتُ اتفرجُ على هربه فرأيتُ هراً يركض .


  2. #2
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    30/12/2007
    العمر
    40
    المشاركات
    454
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي

    أخي الكريم علاء
    هل أستطيع أن أطلب منك أن تشرح لي مقصد النص ...
    لم أفهمه بصراحة
    وشكرا لسعة صدرك

    إن المستقبل يمتلكه أولئك الذين يؤمنون بجمال أحلامهم نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    كاتب الصورة الرمزية علاء الدين حسو
    تاريخ التسجيل
    06/12/2006
    العمر
    55
    المشاركات
    270
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي

    مرحبا سماح
    في هذا النص جملة ناقصة ، فالقاتل يصرخ، ويقول ان النمر ، اخذت بثأري
    انها تتناول مشكلة الثار، فالقاتل كانه النمر حين يبحث عن ضحيته وبعد ان يقتله يتحوله الى هر خوفا من الانتقام ..وتبادل الادوار
    شكرا مرة اخرى على اهتمامك

    واعتبر هذا النص هو اول نص لي في القصة القصيرة جدا التي فرضت علي نفسها بعد تعرفي على المنتديات
    شكرا


  4. #4
    أستاذ بارز الصورة الرمزية محمد فؤاد منصور
    تاريخ التسجيل
    10/05/2007
    العمر
    76
    المشاركات
    2,561
    معدل تقييم المستوى
    20

    افتراضي

    عزيزى علاء الدين حسو
    قصة جيدة تصور الثأر وتستنكره بإمتياز كممارسة متخلفة تضيع فيها الأرواح بلا مبرر سوى إدعاء البطولة الزائفة التى سرعان ماتتحول إلى جبن يلف صاحبه حتى يقتص منه..أجدت تصوير التتابع بين النمر الأول الذى تحول إلى هر ثم النمر الثانى وهكذا ..هو الثأر تلك العادة القبيحة التى تضيع بسببها الأرواح البريئة فالقاتل جبان والمقتول جبان آخر فى دورة من نزيف الدماء لاتتوقف..تقبل تحياتى.
    دكتور/ محمد فؤاد منصور
    الأسكندرية
    ------------
    أستئذنك فى نقله إلى القصة القصيرة جداً.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    قاص وناقد
    مشرف وكالة واتا للأنباء سابقاً
    الصورة الرمزية عبد الحميد الغرباوي
    تاريخ التسجيل
    08/01/2007
    العمر
    72
    المشاركات
    1,763
    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي

    مرحبا بك أخي علاء الدين حسو في رحاب القص القصير جدا.
    لك أخي كامل الحرية، و كل الحق، في أن تجرب كل أنماط السرد الممكنة. و ما القصة القصيرة جدا إلا نمط من تلك الأنماط السردية..
    الرسالة التي هي طي النص، رسالة تنتقد ظاهرة بالية، تدخل في صميم التقاليد القبلية و التي هي للأسف الشديد، منتشرة بكثرة في العديد من القبائل العربية، ألا و هي ظاهرة الأخذ بالثأر.
    الشخص الذي ينجح في أخذ ثأره من غريمه أو عدوه هو في عين أهله و أفراد عشيرته "بطل"، أو " نمر" كما هو مبين في النص.
    من سياق النص، نفهم أن النمر رقم(1) لقب هكذا، لأنه أخذ بثأر سابق، إلا أنه تحول إلى هر مذعور في اللحظة التي فوجئ فيها بالرجل رقم (2) يطلق عليه أربع طلقات نارية: واحدة لأبيه، و واحدة لأمه ، و ثالثة لأخته و الطلقة الرابعة لترفع رأسه شامخا وسط أهله و أقربائه. و هكذا يتحول هو بدوره نمرا...
    لفظة " نمر" ذكرتني بشخصية حقيقية مهزوزة هددتنا بـ " نمريتها"..و يبقى في النهاية النمر (الحيوان الجميل) نمرا، أما النمر (الإنسان) فوالله ما هو إلا نمر من ورق...
    لو أن النص وقف عند هذه الجملة: "...فعادت السيارات و تحرك البشر.." لكان أفضل. بذلك سيكون قويا و أكثر تعبيرا عن اللحظة.
    تدخل الراوي في السياق أفقد النص بعضا من قوته و متانته.
    مودتي


  6. #6
    عـضــو الصورة الرمزية طارق عليان
    تاريخ التسجيل
    07/12/2007
    العمر
    59
    المشاركات
    267
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي

    صديقي علاء الدين حسو
    احييك لصراحتك المنقطعة النظير حين قلت أنك أول مرة تكتب ق ق ج
    ولكن أيضا ألتمس العذر للأخت سماح لسببين
    1- أنت أوضحت أن هناك كلمات ناقصة فهي تعيق القاريء في الوصول للفكرة يمكنك من خلال التعديل إعادة تعديل النص
    2- الرمزية أهم ما فيها برأيي أن يفهم القاريء لوحده صلة الرمز بالواقع وليس من خلال تفسير الكاتب وهنا أصدقك القول ولا أطري عليك فقط من أجل الإطراء, لو لم تقل أنت أنك قصدت الثأر لما فهم أحد أن مغزى القصة في ذلك الاتجاه, ربما النص بحاجة الى ساعة أخرى من العمل فلا تبخل علينا بها لنقرأ لك نصا جميلا كما عودتنا
    شكرا لك وأعتذر لصراحتي


  7. #7
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    04/01/2008
    العمر
    37
    المشاركات
    3,628
    معدل تقييم المستوى
    20

    افتراضي

    الأستاذ / علاء الدين حسو

    الإبداع إذا فسره كاتبه فقد طعمه

    لك كل التحايا...


  8. #8
    كاتب الصورة الرمزية علاء الدين حسو
    تاريخ التسجيل
    06/12/2006
    العمر
    55
    المشاركات
    270
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور/ محمد فؤاد منصور مشاهدة المشاركة
    عزيزى علاء الدين حسو
    قصة جيدة تصور الثأر وتستنكره بإمتياز كممارسة متخلفة تضيع فيها الأرواح بلا مبرر سوى إدعاء البطولة الزائفة التى سرعان ماتتحول إلى جبن يلف صاحبه حتى يقتص منه..أجدت تصوير التتابع بين النمر الأول الذى تحول إلى هر ثم النمر الثانى وهكذا ..هو الثأر تلك العادة القبيحة التى تضيع بسببها الأرواح البريئة فالقاتل جبان والمقتول جبان آخر فى دورة من نزيف الدماء لاتتوقف..تقبل تحياتى.
    دكتور/ محمد فؤاد منصور
    الأسكندرية
    ------------
    أستئذنك فى نقله إلى القصة القصيرة جداً.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    اشكرك اخي الدكتور محمد فؤاد منصور ، على الاهتمام ن وسعيد حوزي على اعجابك ، واكثر سعادة لنقلها الى ركن القصة القصيرة جدا ، حيث نشرت ، يوم لم يكن هناك ركن للقصة القصيرة جدا ..
    وهي من اسوء العادات التي تفتك بنا ..وتدمرنا ..
    شكرا مرة اخرى
    مودتي


  9. #9
    كاتب الصورة الرمزية علاء الدين حسو
    تاريخ التسجيل
    06/12/2006
    العمر
    55
    المشاركات
    270
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الحميد الغرباوي مشاهدة المشاركة
    مرحبا بك أخي علاء الدين حسو في رحاب القص القصير جدا.
    لك أخي كامل الحرية، و كل الحق، في أن تجرب كل أنماط السرد الممكنة. و ما القصة القصيرة جدا إلا نمط من تلك الأنماط السردية..
    الرسالة التي هي طي النص، رسالة تنتقد ظاهرة بالية، تدخل في صميم التقاليد القبلية و التي هي للأسف الشديد، منتشرة بكثرة في العديد من القبائل العربية، ألا و هي ظاهرة الأخذ بالثأر.
    الشخص الذي ينجح في أخذ ثأره من غريمه أو عدوه هو في عين أهله و أفراد عشيرته "بطل"، أو " نمر" كما هو مبين في النص.
    من سياق النص، نفهم أن النمر رقم(1) لقب هكذا، لأنه أخذ بثأر سابق، إلا أنه تحول إلى هر مذعور في اللحظة التي فوجئ فيها بالرجل رقم (2) يطلق عليه أربع طلقات نارية: واحدة لأبيه، و واحدة لأمه ، و ثالثة لأخته و الطلقة الرابعة لترفع رأسه شامخا وسط أهله و أقربائه. و هكذا يتحول هو بدوره نمرا...
    لفظة " نمر" ذكرتني بشخصية حقيقية مهزوزة هددتنا بـ " نمريتها"..و يبقى في النهاية النمر (الحيوان الجميل) نمرا، أما النمر (الإنسان) فوالله ما هو إلا نمر من ورق...
    لو أن النص وقف عند هذه الجملة: "...فعادت السيارات و تحرك البشر.." لكان أفضل. بذلك سيكون قويا و أكثر تعبيرا عن اللحظة.
    تدخل الراوي في السياق أفقد النص بعضا من قوته و متانته.
    مودتي
    استاذ عبد الحميد الغرباوي المحترم
    تحية حب وتقدير
    يبدو اني ساكون مدينا لك بالكثير ، شكرا على ملاحظتك التي في مكانها ، ساعمل على حذف الجملة الاخيرة ..في النسخة المعدة للنشر الورقي واتركها هنا لايضاح الفرق بين النص المكتوب وجماليته بعد اخذ الملاحظات ...
    تثبت دوما انك معلم ممتاز ..لا تحرمنا من دروسك
    تحياتي ومودتي


  10. #10
    كاتب الصورة الرمزية علاء الدين حسو
    تاريخ التسجيل
    06/12/2006
    العمر
    55
    المشاركات
    270
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق عليان مشاهدة المشاركة
    صديقي علاء الدين حسو
    احييك لصراحتك المنقطعة النظير حين قلت أنك أول مرة تكتب ق ق ج
    ولكن أيضا ألتمس العذر للأخت سماح لسببين
    1- أنت أوضحت أن هناك كلمات ناقصة فهي تعيق القاريء في الوصول للفكرة يمكنك من خلال التعديل إعادة تعديل النص
    2- الرمزية أهم ما فيها برأيي أن يفهم القاريء لوحده صلة الرمز بالواقع وليس من خلال تفسير الكاتب وهنا أصدقك القول ولا أطري عليك فقط من أجل الإطراء, لو لم تقل أنت أنك قصدت الثأر لما فهم أحد أن مغزى القصة في ذلك الاتجاه, ربما النص بحاجة الى ساعة أخرى من العمل فلا تبخل علينا بها لنقرأ لك نصا جميلا كما عودتنا
    شكرا لك وأعتذر لصراحتي
    مرحبا بالصديق طارق عليان المحترم
    وترحيب اكبر بملاحظاتك ، ولا داعي للعذر ، غاية المنتديات والحوارات التوصل الى الصورة الافضل للنص ، دائما اقول نحن لا نرى عيوبنا ، غيرنا يراها كما نحن نرى عيوبه التي لا يراها ، المهم الصدق في القول ..وبعيدا عن الانطباعات الشخصية ..
    اما عن كتابة القصة القصيرة جدا ..اعتقد انها فن ، كغيرها من الفنون ، جمالها حسب النص المكتوب ..اعتقد ان خطورتها -وهذا ما لااحبه فيها- هي تحولها الى اثبات صحة فكرة معينة قسرا ، والخطورة عندما تكون الفكرة قابلة للكثير من التاويل ..فقضية الثار كلنا متفق على مضارها والمقصود الثأر القبلي طبعا ، لا الثأر البطولي او الفدائي
    هنا لا اشكال ، الاشكال عند طرح فكرة مقبولة من عدة وجهات نظر وهذه الوجهات متعارضة ..
    شكرا لانك حررتني من التردد الذي كنت اود طرحه هنا حول فكرة القصة القصيرة جدا ..وساذكره فيما بعد كموضوع قابل للنقاش ..
    مع الايام سنتعرف على بنصوص بعضنا اكثر ونتعرف على نجاحها او فشلها ، فليس كل ما نكتبه رائع ، وليس كل ما نكتبه سيئ ..المهم رجحان الجيد ..
    شكرا


  11. #11
    كاتب الصورة الرمزية علاء الدين حسو
    تاريخ التسجيل
    06/12/2006
    العمر
    55
    المشاركات
    270
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوقي بن حاج مشاهدة المشاركة
    الأستاذ / علاء الدين حسو

    الإبداع إذا فسره كاتبه فقد طعمه

    لك كل التحايا...
    تحية للاستاذ شوقي بن حاج المحترم
    انا معك ، ودائما اقول الابداع لا يفسره كاتبه وهذا راي اكثر الادباء
    وحتى ان الاديبة التركية اليف شفق تقول ..مهمة الكاتب تنتهي عند الكتابة ، ولا يقدر على كشف اسرار كتابته ، لانه حين يكتب لا يملك الاختيار على وضع النهاية بل ينساق وراء قوة نابعة منه تدفعه للطريق الذي سلكه ..
    اما عن هذا النص ، اعتقد انني لو وضعت الجملة (انا النمر ، اخذت بثأر ابي )كان الامر انتهى ..
    حدث ذلك معي في منتديات اخرى نشرت هذا النص وشرحت له لهم الغاية ..
    شكرا جزيلا لدافعك عن حرية وحق المبدع ..
    اكيد اني محظوظ هذه الايام لمثل هذه الحورات الرائعة من كل الاخوات والاخوة ..
    وشكرا لسماح مرة اخرى على هذه الفائدة
    مودتي اخي شوقي


  12. #12
    أستاذ بارز الصورة الرمزية ابراهيم درغوثي
    تاريخ التسجيل
    04/12/2006
    المشاركات
    1,963
    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي

    هو كالنمر يا علاء

    أو نمر كالهر

    لا فرق بين الاثنين في زمن كزمننا هذا


  13. #13
    أستاذ بارز الصورة الرمزية ابراهيم درغوثي
    تاريخ التسجيل
    04/12/2006
    المشاركات
    1,963
    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي

    هو كالنمر يا علاء

    أو نمر كالهر

    لا فرق بين الاثنين في زمن كزمننا هذا


  14. #14
    عـضــو الصورة الرمزية السيد حنفي
    تاريخ التسجيل
    28/02/2008
    العمر
    64
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    الأستاذ الأديب الفاضل علاء الدين حسو
    تحية طيبة
    في أولى مشاركة لي في منتديات واتا أهنئك على هذا العمل الجيد ولنا فيه وقفة أخرى باذن الله
    مودتي واحترامي


  15. #15
    كاتب الصورة الرمزية علاء الدين حسو
    تاريخ التسجيل
    06/12/2006
    العمر
    55
    المشاركات
    270
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم درغوثي مشاهدة المشاركة
    هو كالنمر يا علاء

    أو نمر كالهر

    لا فرق بين الاثنين في زمن كزمننا هذا


    مرحبا بالغالي الاخ ابراهيم الدرغوثي
    شكرا لحضورك ..
    فحضورك كالمعادن الثمنية ،
    شكرا


  16. #16
    كاتب الصورة الرمزية علاء الدين حسو
    تاريخ التسجيل
    06/12/2006
    العمر
    55
    المشاركات
    270
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيد حنفي مشاهدة المشاركة
    الأستاذ الأديب الفاضل علاء الدين حسو
    تحية طيبة
    في أولى مشاركة لي في منتديات واتا أهنئك على هذا العمل الجيد ولنا فيه وقفة أخرى باذن الله
    مودتي واحترامي
    لي الشرف اخي السيد حنفي مرورك الثري
    شاهدة اعتز بها ..وبانتظار مشاركاتك الهامة والغنية
    ومرحبا


+ الرد على الموضوع

الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0

You do not have permission to view the list of names.

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •