Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2958
الفرق بين النفس والروح

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: الفرق بين النفس والروح

مشاهدة المواضيع

  1. #4
    باحث إسلامي في علوم القرآن واللغة الصورة الرمزية أبو مسلم العرابلي
    تاريخ التسجيل
    26/04/2007
    العمر
    68
    المشاركات
    3,024
    معدل تقييم المستوى
    21

    رد: الفرق بين الروح والنفس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام يوسف مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الفاضل، بارك الله فيك على هذه الدراسات القيمة... واسمح لي أن أصارحك أنني لم أجد هنا المادة التي كنت أرجوها عندما قرأت العنوان.

    1) لم تخلص إلى تعريف جامع عن الروح، وإنما أتيت لنا ما ذكر من مادة الروح في كتاب الله عز وجل ولم تربط الربط الصحيح المقنع بين مشتقات مادة ( روح) وأنت صاحب فقه الجذور.

    2) تقول:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الأخ الكريم هشام يوسف
    أحسن الله إليكم وجزاكم الله بكل خير
    وأشكر لكم وقوفك على ما تقرأ
    المادة هي مادة "رَوَحَ"، وليس مادة "الروح"؛ لأن المادة شاملة لكل ما بني منها وجرى اشتقاقه. والروح جزء منها.
    وعند البحث في المادة يبين استعمالها في مشتقاتها، ولا يظهر هذا الاستعمال إلا بالتعرض لجميع مشتقاتها.
    وعندما أتحدث عن أحد المشتقات لا أتحدث عنها جميعًا، فلكل مشتق خصوصيته بجانب الصفة التي يكتسبها من استعمال الجذر.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام يوسف مشاهدة المشاركة
    فكما تعلم أخي الفاضل أن الابصار هو أحد الحواس، وكما تعلم أن الريح هو عبارة عن هواء متحرك، والهواء هو مركبات لعناصر في الحالة الغازية، فالريح يلمس، واللمس هو أحد الحواس، أما بخصوص جبريل عليه السلام، وقولك أنه لا يراه الرسول عليه السلام في معظم الأحوال، فهو إذن يمكن رؤيته، كما أن الصحابة قد رأوه عندما جاء في صورة رجل - كما ورد في الحديث الشريف- ثم أن مريم عليها السلام قد رأته عندما جاء ليبشرها بعيسى عليه السلام، فقولك " في عدم رؤيته في معظم الأحوال" أرى أنه محاولة في إثبات ليس بمحله، وفي النهاية تخلص لقولك أننا لا نستطيع أن نحكم أن الروح ليست من مادة، ولكن ما هي المادة حتى تقول أن الروح ليست منها؟؟؟
    أخي الكريم
    بينت استعمال الجذر "بما يحس أثره ولا يبصر" فأنا تكلمت عن حاسة واحدة وهي حاسة الإبصار، ويمكن التعرف عليه بحواس أخرى، إن كان بالإمكان، فإن كان لا يحس بجميع الحواس فهي من الزيادة في عدم القدرة على التعرف عليه.. لكن الأصل في الاستعمال هو عدم الإبصار.
    الرِيح أصلها الرِوح قلبت الواو إلى ياء بسبب كسرة الراء
    والريح تطلق على الهواء عندما يتحرك ويحس بحركته، والإحساس بحركته من تحركيه للأشياء، وإذا حرك الأشياء فستجد له أثرًا على جلد الإنسان ببرودة أو حرارة، أو تحريكًا لملابس الإنسان أو شعره أو دفعه .... ودون الحركة لا تحس به. وإذا كانت الحركة ضعيفة لا تسميه ريحًا، فتقول عندها الهواء بارد، ولا تقول الريح باردة، وإذا لم يكن هناك حركة تقول الجو بارد، فالإحساس بالبرد أو الحرارة شيء آخر قد يرتبط بالريح وقد لا يكون مع الريح إحساس ببرد أو حرارة.
    والهواء الساكن لا يسمى ريحًا فالتسمية له عند الحركة القوية فقط .. وهو لا يبصر وإنما يبصر أثره على الأشياء والإنسان، والإحساس به أو إبصار أثره هو غير إبصار ذاته فندرك وجوده من غير الإبصار له.
    أما جبريل عليه السلام: فتسميته بجبريل له دلالة من هذه التسمية.
    وتسميته بالروح له دلالة أخرى، وقد قلت بأنه لا يبصر في معظم الأحيان، ولا من قبل الحاضرين حول النبي صلى الله عليه وسلم وقت نزول الوحي ... وكلامي هذا واضح بأن قد يبصر في أحوال أخرى، بالأمور التي أنت قد أشرت لها في ردك، لكن تسميته جبريل بالروح هو في الحالة التي لا يبصر فيها، ويحس أثره النبي بما يوحى إليه، ويحس من حوله بالجهد الذي يعانيه النبي صلى الله عليه وسلم، وتعرقه أحيانًا، وثقله على من يتكأ عليه.
    أما الروح التي هي النفس؛ فهي لا تبصر فلذلك سميت بالروح، وفوق ذلك أنها لا تحس بإحدى الحواس الأخرى،
    المادة لا أخي الكريم يجب أن تحس بإحدى الحواس
    فالهواء وإن كان لا يبصر؛ لكنه يبصر في أحوال دون أحوال؛ فبخار الماء في الهواء لا يبصر، لكنه يبصر عند تكثفه وتحوله إلى ماء أو برد أو ثلج، أو سحاب أو غيم. وكذلك لو سيل بالضغط والتبريد؛ فهو إذن مادة.
    والرائجة لا تبصر لكن تحس بحاسة الشم فهي مادة، وهي تتطاير من مادة تراها، أو ترى لو جمع منها كمية كافية للرؤية.
    وهناك من يدرك وجوده ولا يبصر
    فالله تعالى يدرك وجوده لكنه لا تدركه الأبصار
    والروح يدرك وجودها لكنها لا تدركها الأبصار
    ولذلك لا يمكن أن نحكم أن الروح من مادة وهي لا يقع عليها الحس.
    لكن الملائكة والجن حكمنا عليهما بأنهما من مادة لأن الحس وقع عليهما في أحوال معينه
    والمادة: هي كل شيء مدرك محسوس، فكل شيء يحس به بإحدى الحواس الخمسة فهو من مادة، ويدخل في هذا التعريف النور والحرارة، فالطاقة جزء من المادة، ولذلك كانت الملائكة والجن من مادة، وما كان مدركًا غير محسوس فهو ليس بمادة
    .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام يوسف مشاهدة المشاركة
    3) أما قولك عن النفس:
    أفهم من قولك هنا أن "النفس" تطلق على الذات بجملتها، أرى أن الذات البشرية تتكون من ثلاثة عناصر، هي الروح والجسد والحياة، فالنفس هي روح وجسد وحياة -بالنسبة للبشر- وقد يطلق على الروح وحدها بالنفس لأن الروح هي العنصر الأهم بالنسبة للذات، كقولنا: جاء فلان بلحمه وشحمه، وهذا لا يعني أنه ترك عظمه خلفه، ورأيي أن النفس البشرية هي خلاصة التفاعل بين الروح والجسد والحياة.

    على كل حال... أضع هذه التساؤلات حتى نكمل الطريق لنصل أو نقترب من الحقيقة بإذن الله الملك القدوس.
    النفس هي الروح بالروابط التي تربطها بأحوال الجسد؛ بحاجاته العضوية وغرائزه، والأحداث التي تحدث له، وما يتميز به؛ من شكل وجينات، وعلاقاته مع من يرتبط بهم في النسب؛ كان أصلا أو فرعًا أو ما كان منهما، وهي سبب الحياة في الجسد. وكل ذلك ناتج من بداية ارتباط الروح بالجسد.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام يوسف مشاهدة المشاركة
    1) هل للجان وللدواب والنبات أرواحا ؟؟ وهل يجوز أن نطلق نقول على الدواب أنها " نفسا "؟؟؟
    للجان والدواب أرواح لأنها ذات إرادة، أما النبات فلا خيار له، وثابت في مكانه لا يفارقه.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام يوسف مشاهدة المشاركة
    2) فهل المعلومات تأتي عن طريق الحواس فقط؟؟ فماذا تقول في الرؤى أليست معلومات؟؟ فمن أين تأتي إذن وأي طريق تسلك وكيف تستقر في الوعي والإدراك؟؟
    المعلومات التي يحصل عليها الإنسان هي عن طريق الحواس، والرؤية للأشياء تؤدي علمًا، فإن طابق العلم الواقع كان إبصارًا، والتوجه للشيء يسمى نظرًا، وقد فرقنا بينها من قبل؛ عندما تكلمنا عن حذف صورة الواو في (رُءيا)، ولذلك فإن العلم الذي يأتي عن طريق المنام يسمى رؤيا، وهو نادر الحدوث في حياة الإنسان، ولا يعد كسرًا ذا شأن بين ما يعلمه الإنسان، وهذا العلم يصل الإنسان وكأنه حصل عليه عن طريق حاسة البصر.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام يوسف مشاهدة المشاركة
    ........... لي عودة إن شاء الله تعالى.
    طابت أوقاتكم
    بارك الله فيك وفي مرورك
    ومرحبًا بك بكل ما تشارك به

    التعديل الأخير تم بواسطة أبو مسلم العرابلي ; 24/02/2009 الساعة 03:30 PM

الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0

You do not have permission to view the list of names.

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •