Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2968
أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا... - الصفحة 2

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 47

الموضوع: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...

  1. #21
    أستاذ بارز الصورة الرمزية حسن بن عزيز بوشو
    تاريخ التسجيل
    20/11/2008
    المشاركات
    1,060
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...


    وقبل الاستمرار في سرد بعض المعطيات المفصلية السابقة ليوم 8 فبراير لا بأس من وقفة شعرية في قصيدة تحت عنوان "
    حظ اللغة العربية وأستاذها داخل بعض معاقل التغريب
    ولا بأس من العودة إلى من ألهمني قصيدة "مستلب"التي استفتحت بها هذا المتصفّح ،علما بأن هذا الشخص المغرور والحسود مع الأسف كان هو قطب الرحى فيما تحمّله "ح ب" داخل الثانوية الأجنبية التي كان ملحقا بها لمدة أحد عشر عاما .وكان "زميله"- واسمه " م أ "-ملحقا بها قبله ..وبمجرّد التحاق صاحب هذه المذكرات بتلك الثانوية أحسّ"المستلب" بأنّ هناك منافسا له فيها تجب محاربته ،وكان ذلك خصوصا يوم أدخل في هذه الثانوية نظام جديد للبكالوريا ،حيث رأى المسؤولون أن الأستاذ ح ب أحقّ من سواه للتدريس في هذا النظام الذي تدرّس فيه اللغة العربية في مستوى أعلى مما كان مألوفا ،علما بأن زميلنا" المستلب "مجاز في الحقوق لا في الأدب .وقد اشتعلتْ نار الحقد في قلب ذلك المستلب حين احتفى الفرنسيون المغرضون بقصيدة للأستاذ " ح ب باللغة الفرنسية (وهي من مطولاته)"فنظموا لسماعها عشاء في فندق كبير هو فندق "الزكي"،ودعوه للأمسية ،وصوّروها بالفيديو .و قد دعوا "ح ب"بعد ذلك للمشاركة بالقصيدة في مركز ثقافي غير مغربي...إلخ.
    وكان كل ذلك -بالأسف- تمهيدا لاستلابه بدوره(ولكنه سرعان ما أدرك المقصود منه ولم يترك لأحد المجال لمحاولة استلابه )
    كما أن أصحابنا أولئك شهدوا في البداية للأستاذ "ح ب"شهادات إيجابية لا يزال ملفّه الإداري يحتفظ بها من أمثال:
    Mr H B…Bon pédagogue .Vrai bilingue .Sérieux consciencieux et dynamique …etc
    وكذلك _ ولعل هذا هو الأهمّ_أن "مشرفا"على خلية أجنبية لتشجيع الكتابة بغير العربية في شمال إفريقيا كان قد اقترح على ح ب قبل م أ مساعدته من أجل إنشاء مجلة أمازيغية منافسة ومناهضة للعربية ،فرفض ح ب رفضا قاطعا ذلك المشروع التغريبي المغرض والحاقد ، وناقش الأستاذ الأجنبي المتقاعد الذي كان قد استضافه في فصل صيف 1990 لتلك الغاية..وكان قبل أن يستضيفه قد أرسل إليه ما قام به لصالحه(أي لصالح ح ب )من مبادرات منها أن اسم "صديقهم الكبير الشاعر ح ب مرشح لنيل وسام من درجة فارس" ...ومنها أن وزيرا كبيرا من وزرائهم كان قد بعث رسالة إلى جهة مسؤولة بشأن "صديقهم الكبير"ح ب ...إلخ.
    ولكن ما أن ذهب ح ب إلى الخارج في تلك المدة ،ونزل ضيفا عند مراسله من إحدى المدن الجنوبية الشرقية في تلك البلاد ،وما أن أطلع على ما يراد منه حتى ثارت حميته وعبّر لمضيفه بوضوح وصراحة قائلا ما مختصره:في فرنسا مثلا لغات مكتوبة مهمة جدا مثل البروفانصال، و اللغة الأوفيرنية، ولغة منطقة نيس ،واللغة الألزاسية...ولكن الفرنسيين كلهم ملتحمون حول اللغة الفرنسية الرسمية،فلماذا يراد منا نحن في المغرب والجزائر أن نتخذ من الأمازيغية سيفا لمحاربة اللغة العربية وهي اللغة الرسمية عندنا؟هل لأنها "لغة القرآن"؟؟؟....وما أن رجع "ح ب" إلى عمله في شتنبر من ذلك الصيف حتى انقطعت المراسلات التي كانت بينه وبين "الأستاذ الكبير المتقاعد "المشجّع للأدب المكتوب بغير العربية...وحتى بدأت الحرب على ح ب في الثانوية التي كان ملحقا بها.
    أما زميله م أ فقد فرح بموقف ح ب المتخلّف الذي لا يعرف من أين تؤكل الكتف...ووجد م أ الفرصة لإنشاء مجلة أمازيغية تدعى"ت.....ت"فاستحق أن يمدح بقصيدة"مستلب" المدرجة أعلاه

    وفيما يلي فاصل شعري تحت عنوان"حظ اللغة العربية وأستاذها داخل بعض معاقل التغريب":
    : http://www.wata.cc/forums/showthread.php?t=36244

    التعديل الأخير تم بواسطة حسن بن عزيز بوشو ; 07/04/2010 الساعة 06:01 PM

    متواضع سمح ،ولكنْ إن أ’ضـمْ**فأثـور’ مثـل المـارد الجبّـار
    وهواي حبّ الخيّريـن ونهجهـم**وكراهة’ الأنجـاس والأشـرار.

  2. #22
    أستاذ بارز الصورة الرمزية حسن بن عزيز بوشو
    تاريخ التسجيل
    20/11/2008
    المشاركات
    1,060
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...

    التآمر المفضوح على الأستاذ" سي حسن بوشو" يوم 8-2-1999
    في هذا اليوم ظنّ المتآمرون الحاقدون الذين أعمتهم نفوسهم وأهواؤهم أن بإمكانهم تنفيذ ما خططوا له من بعيد من أجل الاحتيال عليّ والحصول على خطّ يدي قصد استغلاله لاتهامي كأستاذ بخيانة الأمانة في امتحان البكالوريا.ولكنّ تآمرهم باء بالفشل وانقلب عليهم مكرهم ..وباعتبار أنّ مخطّطهم الدنيء فيه
    أ-"استغلال للنفوذ"
    ب- وتسريب لأحد مواضيع البكالوريا
    ج- وإلحاق أضرار مادية و نفسية بالغير....إلخ
    فقد قيّدت’ دعوى قضائية ضدهم بعد أن افتضح أمر كلّ واحد منهم
    (كانوا يتسابقون إلى فضح بعضهم البعض)
    و قد كان أهمّ المتآمرين الرئيسيين هم:
    1) النائب الإقليمي لوزارة التعليم بنيابة الإسماعيلية ،ويدعى "موحا"،
    2) مفتش اللغة العربية المشرف على تهييء مواضيع مادة اللغة العربية في الامتحان ، ويدعى "أحرضيز"..
    3) ومعهما مدير ثانوية ابن الهيثم ،ويدعى "مرخي"
    4) والأستاذ المغفّل المستغفل الذي أسندتْ إليه مهمّة اصطيادي صباح 8.2.1999 ولكنه وقع في الفخّ فأوقع معه جميع من وراءه...
    (سأدوّن الحدث بجزئياته لاحقا).
    وهكذا فبعد أن تزوّدت بترسانة من الحجج والشهود قدّمت’ دعوى قضائية وأنا مطمئن كامل الطمأنينة إلى أن العدالة ستكون بجانبي وستنصفني من المتآمرين ، واثقا من أنّ كل واحد منهم سيلقى ما يستحقّه بلا ريب..ولكنْ فوجئْت بما لم يكن في الحسبان.فقد استدعاني السيد نائب الوكيل العام في المحكمة الأستاذ" إ غ " وكلمني كلاما طويلا مزج فيه بين الترهيب والترغيب...ففي البداية قال لي ما معناه "إنّك بتقييد "دعواك"ضدّ نائب وزارة التعليم بنيابة الإسماعيلية وضدّ مفتش اللغة العربية المشرف على تهييئ موضوع المادة في الإمتحان،وكذلك ضدّ مدير ثانوية ابن الهيثم ..إنما تقيد الدعوى ضدّ "المخزن"(الدولة)..وأنت تعرف المثل المغربي الذي يقول بأنّ"المخزن مثل الواد"(السيل الجارف)،فلا أحد يستطيع أن يقف في طريقه..ومن حاول ذلك" فإن الواد سيجرفه".
    أجبت’ السيد نائب الوكيل العام بما معناه:أنا في هذه القضية يا أستاذنا المحترم جزء من هذا"المخزن".وذلك أن ما وقع من محاولة احتيال عليّ يوم 8 فبراير إنّما وقع عليّ وأنا "أستاذ مداوم"في امتحان البكالوريا ..وقد كان كلّ ما حصل في صبيحة ذلك اليوم وبعد ظهره أمرا "غير عادي" في مجريات امتحان البكالوريا .وأنا قمت بواجبي كمسؤول، فأخبرت’ من يعنيهم الأمر بكلّ ما حصل .. .ولكن حين وجدتهم جميعا متواطئين في لعبة محاولة "اصطيادي" لم يبق أمامي إلا اللجوء إلى العدالة...
    ...حين رأى السيد نائب الوكيل العام إصراري على التمسّك بحقي في متابعة المتواطئين المتلاعبين بمصيري ومصير أسرتي ،انتقل بطريقة دبلوماسية يحسد عليها قائلا ما معناه:أنت يا أستاذ إنسان مثقف وواع .ومن خلال شعرك يبدو لي أنك "وطني"مخلص ،فهل يرضيك من أجل الانتصاف لك كفرد أن تكون سببا في إلحاق ضرر كبير بجزء من وطنك؟؟إننا إذا أنصفناك وتابعنا الذين قيّدت شكواك ضدهم سنتسبب في إعادة امتحان البكالوريا في جميع ثانويات جهة مكناس-تافيلالت".وأضاف:ثمّ إن هناك"فصلا"في القانون يسمح لنا بعدم البت في قضية الفرد إذا كان البتّ فيها يلحق الضرر بمجموعة كبيرة من الناس..فانظر ماذا أنت فاعل؟إنّ الحلّ الوحيد هو أن تتنازل عن شكواك ".
    في اليوم الموالي لهذا اللقاء سافرت’ إلى مدينة خنيفرة والتقيت’ فيها بمحام محنك كنا زميلين في الدراسة بثانوية سجلماسة في الراشدية..وهو الأستاذ غريب يدير ...وقد بتّ’ عنده وأطلعته على "مجلّد كتبته عن حادثة يوم 8فبراير وما سبقه من مقدمات .وكان كلّ ذلك معزّزا بالحجج التي لا سبيل إلى إنكارها..
    قال لي الأستاذ غريب:...ومع ذلك كله ،لا بأس في أن تتنازل ..
    فتنازلت’ مفوّضا أمري لخالقي .
    وفيما يلي نصّ التنازل المشروط القابل للفتح:

    التعديل الأخير تم بواسطة حسن بن عزيز بوشو ; 09/04/2010 الساعة 07:24 PM

    متواضع سمح ،ولكنْ إن أ’ضـمْ**فأثـور’ مثـل المـارد الجبّـار
    وهواي حبّ الخيّريـن ونهجهـم**وكراهة’ الأنجـاس والأشـرار.

  3. #23
    أستاذ بارز الصورة الرمزية حسن بن عزيز بوشو
    تاريخ التسجيل
    20/11/2008
    المشاركات
    1,060
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...

    نصّ التنازل :


    من سي حسن بوشو
    ........................
    ........................
    إلى السيد الوكيل العام بمحكمة......

    الموضوع: تنازل
    المراجع:شكايتي المرفوعة إلى سيادتكم بتاريخ 16-3-1999،وملحقها بتاريخ 18-3-99 وبتاريخ 18-4-1999
    سلام تام بوجود مولانا الامام دام له النصر والتاييد


    أما بعد،فاستجابة لطلب بعض الفضلاء الذين رجوني الصفح عمن أساؤوا إلي ،وعملا بقول الله تعالى"ولئن صبرتم لهو خير للصابرين"،يشرفني أن أحيط سيادتكم علما بأني لا أرى مانعا من التنازل عن شكواي المشار إليها أعلاه ،داعيا لله أن يكفّ عنّي بهذا التنازل أذى من عانيت عسفهم ،راجيا من سيادتكم حفظ القضيّة بحيْث إذا تعرّضْت’ –لا قدّر الله-للمزيد من مكرهم وأذاهم أمكن بعثها.
    وتقبّلوا – سيدي-صادق احترامي ممزوجا بأسمى آيات التقدير.ودمتم في خدمة الصالح العام.والسلام
    الامضاء: سي حسن بوشو


    وقد سلمت هذا التنازل في نسختيْن فأعاد إلي السيد نائب الوكيل العام إحداهما ،وعليها الطابع التالي:
    محكمة الاستئناف .....
    النيابة العامة
    شعبة الشكايات تاريخ الوصول 11 مايو 1999
    عدد:171 ش ع .99


    بعد هذا الفاصل المنقول من واقع الحياة،سأعود إلى إدراج بعض القصائد التي كانت سببا في المحنة.


    متواضع سمح ،ولكنْ إن أ’ضـمْ**فأثـور’ مثـل المـارد الجبّـار
    وهواي حبّ الخيّريـن ونهجهـم**وكراهة’ الأنجـاس والأشـرار.

  4. #24
    أستاذ بارز الصورة الرمزية حسن بن عزيز بوشو
    تاريخ التسجيل
    20/11/2008
    المشاركات
    1,060
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...

    موحا"الماكر
    وأهمّ الحوافز التي حدتْ به إلى الإحتيال على الشاعر

    كان "موحا"إبن دوار "بوتسبيشين"غير البعيد عن "دويرة السبع"التي ينتمي إليها الشاعر أستاذا مغمورا بين الناس لا ذكر له في مكناس يوم كان ح ب مسؤولا بها على العمل التربوي بالثانوي في النيابة ...وكان جلّ أبناء المنطقة الذين يعرفون"موحا"عن كثب يلقبونه "مسّاح الكابا".أنا لم أبحثْ يوما عن معنى هذه الصفة ولا عن سبب تسمية "موحا" بها،،ولكنني سررت’ يوم بلغني أنّ "مسّاح الكابا"عيّن نائبا لوزارة التعليم في نيابة الإسماعيلية.وبما أنّي لم أكن اعرف "موحا''عن كثب فلم أتّصلْ به ولمْ أهنّئْه مثلما فعل غيري من أبناء دائرة "بني تدجيت " المقيمين بمدينة مكناس.وكان ابن "بوتسبيشين"نفسه هو الذي أخبرني بهذه الجزْئيّة في حفْل دعيت’ إليه أقامه ابن’ منطقتنا الأستاذ" أ.ه "احتفالا بتعيينه "مديرا لثانوية الإمام مالك للتعليم الأصيل.
    وبما أن السيّد موحا صار نائبا للتعليم ،فمعناه أنه في حسبانه قد ارتقى إلى طبقة الأريستوقراطيّين ،وبالتالي فمن العيب والعار أن يدرس أبناؤه في التعليم المغربي العمومي.ولذلك فقد سارع إلى تسجيل ابنه الأكبر في ثانوية التعليم الخاصّ الذي كان الشاعر ح ب أستاذا ملحقا به قبل1998 .وقد اقتدى موحا في ذلك الإجراء الخاصّ بتعليم نجله بالنائب السابق "إ ن" رحمه الله.
    ولذلك فقد كان "موحا"سعيدا بأن يسعى مثل سابقه لإلحاق الشرّ بالأستاذ ح ب لأسباب موضوعية وذاتية كثيرة منها:


    _أولا:الحرص’على تقديم خدمة ملموسة للمسؤولين على ذلك "التعليم الخاصّ"الذي يعتقد أنه مسّه الشاعر ح ب في شعره ضمن ديوانه "نسام وعواصف"الصادر في 1997..
    _ ثانيا:الحرص الآكد على تقديم خدمة للحزب الذي بفضله حصل "موحا"على منصبه الجديد "نائبا للتعليم"في العاصمة الإسماعيلية وربما كان موحا يعتقد أنّ إذاية الشاعر ح ب سترضي ذلك الحزب العتيد الذي تجرّأ الشاعر فعرّض بأحد وزرائه في العرشية المعلومة (المدرجة أعلاه).
    تنبيه : ح ب لم يفكّر في أيّ يوم من الأيام في التقدّم لطلب منصب"نائب"رغم أنه مرتّب خارج السلّم منذ 1997.وكان من حقه طلب’ هذا المنصب منذ رتّب في السلم الحادي عشر فقط.
    _ ثالثا: من الحوافز الخصوصية التي دفعت "موحا"إلى محاولة المكر بالشاعر ح ب أنّ موحا إبن قرية بوتسبيشين ينتمي إلى فرع من القبيلة المعتدية التي استولتْ على أرض الشرفاء الحسنيين السبْعيين المسمّاة'دويرة السبع"(أو آيت السبع)والمشتراة منذ سنة 972 هــ حسب "عقد شرائها"المحتفظ به إلى يومنا (وهو عقد مكتوب في رقّ جلد غزال)..وما زال النزاع حتى الوقت الحاضر قائما بين السبعيين والقبيلة الباغية(كما هو مفصل في الرابط أسفله)

    وهكذا فقد اجتمع للماكر موحا عدد من الحوافز الحديثة والقديمة التي رآها كافية لجعله يستغلّ بلا حياء ولا خجل نفوذه كنائب لوزارة التعليم بالعاصمة الإسماعيلية من أجل ضرب الشاعر ح ب ضربة قاضية.."ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين".
    ومن الإشارات الربانية التي استبشرت’ بها في مطلع فجر9فبراير حين أغمضت’ عينيّ وفتحت’ "مصحف القرآن الكريم"ودعوت الله أن يمدني بمدده، ثم وضعت سبابتي على آية من ذكر الله (وأنا ما زلت مغمض العينين )ثم فتحتهما لقراءة ما وضعت عليه سبابتي فقرأت قوله تعالى:
    "قد مكر الذين من قبلهم فأتى الله بنيانهم من القواعد فخرّ عليهم السقف من فوقهم وأتاهم العذاب من حيث لا يشعرون"
    (فقد فرّجني الله تعالى على عذاب كل من موحا وأحرضيز ومرخي يوم علموا بوصول القضية إلى المحكمة فكانوا يأتون متوسلين أن أتنازل عن متابعتهم ..قال لي موحا في إحدى المكالمات الهاتفية التي أقمت’ عليها شهودا "نحن مستعدّون للإعتذار لك..والأستاذ البوجدايني مستعدّ لتقبيل حذائك..)

    عن النزاع القبلي القديم الجديد (الذي كنت أنا نسيته ولكنه كان حاضرا في ذهن موحا يوم قرّر المكر بي):

    http://www.wata.cc/forums/showthread.php?t=47209

    التعديل الأخير تم بواسطة حسن بن عزيز بوشو ; 11/04/2010 الساعة 04:26 PM

    متواضع سمح ،ولكنْ إن أ’ضـمْ**فأثـور’ مثـل المـارد الجبّـار
    وهواي حبّ الخيّريـن ونهجهـم**وكراهة’ الأنجـاس والأشـرار.

  5. #25
    أستاذ بارز الصورة الرمزية حسن بن عزيز بوشو
    تاريخ التسجيل
    20/11/2008
    المشاركات
    1,060
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...

    ...ومن القصائد التي....
    هذه القصيدة التي نشرتها في إحدى الجرائد محليّا.وبعد نشرها جاء "بعضهم" من ذوي الفكر الضيق يسألني بغباء "هل أنت خارج عن أهل السنّة"؟

    http://www.wata.cc/forums/showthread.php?t=40339


    متواضع سمح ،ولكنْ إن أ’ضـمْ**فأثـور’ مثـل المـارد الجبّـار
    وهواي حبّ الخيّريـن ونهجهـم**وكراهة’ الأنجـاس والأشـرار.

  6. #26
    أستاذ بارز الصورة الرمزية حسن بن عزيز بوشو
    تاريخ التسجيل
    20/11/2008
    المشاركات
    1,060
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...

    قبل عرض وقائع محاولة الاحتيال عليّ يوم 8فبراير سأعرض كيف تمّ الكذب عليّ فطلبت الانتقال من ثانوية الامام علي بنيابة المنزه إلى ثانوية ابن الهيثم في الحفرة بنيابة الإسماعيلية بدل المشاركة في الحركة الإدارية للإبتعاد عن مكناس الحبيبة:
    كان ابن منطقتي "نائب التعليم" موحا الماكر قد زعم لي في حفل العشاء الذي دعانا معا إليه الأستاذ المدعو أ.هـ. بأنه يرغب في أن يحيط نفسه في "نيابته"بأناس يثق بهم ولهم" تجربة في العمل الإداري والتربوي"..وقال لي ما معناه"أنت يا سيدي حسن إبن منطقتي ولك تجربة 9 سنوات في "تسيير المصلحة التربوية في نيابة مكناس .وكنت أنت الذي آثرت تركها للتدريس ظنا منك أنك ستجد تلك المتعة التي كان الأساتذة من أمثالك يجدونها في دراسة النصوص الأدبية مع تلاميذهم ..إن "المستوى"قد نزل عما كان عليه في الماضي.."ما بقى ما يتّدار في القسم"..خصوصا وقد وقع لك ما وقع مع السي بوجمعة..فاطلبْ انتقالك من نيابة المنزه إلى نيابة الإسماعيلية "عندي"لتعود "معي" إلى عملك في المصلحة التربوية"..
    وتدخل الزميل أ.هـ. وبعض ضيوفه مستحسنين "ما يقترحه السيد النائب المحترم "..
    وانطلتْ عليّ حيلة موحا الماكر ، فقبلت’ أن أكتب طلب الانتقال من "المنزه"(حمرية التي يتواجد فيها منزل إقامتي)إلى "الإسماعيلية "البعيدة عن داري مسافة أطول،مضحّيا ذلك العام بفرصة المشاركة في" الحركة الإدارية "للذهاب بعيدا عن هذه المدينة المحبوبة التي توالتْ على ظهري فيها الضربات’ .
    حين طلبت’ الانتقال إلى نيابة الاسماعيلية كنت’ أظنّ’ أني سأنتقل إلى" دار أمان واستقرار" ،وما كنت’ أعلم أنني إنما أنتقل إلى دار مكر ونصب واحتيال كما سيتّضح ذلك بعد حين.. "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"


    متواضع سمح ،ولكنْ إن أ’ضـمْ**فأثـور’ مثـل المـارد الجبّـار
    وهواي حبّ الخيّريـن ونهجهـم**وكراهة’ الأنجـاس والأشـرار.

  7. #27
    أستاذ بارز الصورة الرمزية حسن بن عزيز بوشو
    تاريخ التسجيل
    20/11/2008
    المشاركات
    1,060
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن بن عزيز بوشو مشاهدة المشاركة
    قبل عرض وقائع محاولة الاحتيال عليّ يوم 8فبراير سأعرض كيف تمّ الكذب عليّ فطلبت الانتقال من ثانوية الامام علي بنيابة المنزه إلى ثانوية ابن الهيثم في الحفرة بنيابة الإسماعيلية بدل المشاركة في الحركة الإدارية للإبتعاد عن مكناس الحبيبة:
    كان ابن منطقتي "نائب التعليم" موحا الماكر قد زعم لي في حفل العشاء الذي دعانا معا إليه الأستاذ المدعو أ.هـ. بأنه يرغب في أن يحيط نفسه في "نيابته"بأناس يثق بهم ولهم" تجربة في العمل الإداري والتربوي"..وقال لي ما معناه"أنت يا سيدي حسن إبن منطقتي ولك تجربة 9 سنوات في "تسيير المصلحة التربوية في نيابة مكناس .وكنت أنت الذي آثرت تركها للتدريس ظنا منك أنك ستجد تلك المتعة التي كان الأساتذة من أمثالك يجدونها في دراسة النصوص الأدبية مع تلاميذهم ..إن "المستوى"قد نزل عما كان عليه في الماضي.."ما بقى ما يتّدار في القسم"..خصوصا وقد وقع لك ما وقع مع السي بوجمعة..فاطلبْ انتقالك من نيابة المنزه إلى نيابة الإسماعيلية "عندي"لتعود "معي" إلى عملك في المصلحة التربوية"..
    وتدخل الزميل أ.هـ. وبعض ضيوفه مستحسنين "ما يقترحه السيد النائب المحترم "..
    وانطلتْ عليّ حيلة موحا الماكر ، فقبلت’ أن أكتب طلب الانتقال من "المنزه"(حمرية التي يتواجد فيها منزل إقامتي)إلى "الإسماعيلية "البعيدة عن داري مسافة أطول،مضحّيا ذلك العام بفرصة المشاركة في" الحركة الإدارية "للذهاب بعيدا عن هذه المدينة المحبوبة التي توالتْ على ظهري فيها الضربات’ .
    حين طلبت’ الانتقال إلى نيابة الاسماعيلية كنت’ أظنّ’ أني سأنتقل إلى" دار أمان واستقرار" ،وما كنت’ أعلم أنني إنما أنتقل إلى دار مكر ونصب واحتيال كما سيتّضح ذلك بعد حين.. "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"

    في انتظار وصول"الهيكلة الجديدة للنيابات"أرسلني موحا الماكر للعمل كأستاذ بثانوية ابن الهيثم القريبة من مقرّ نيابة الإسماعيلية ومن مقرّ ''أكاديمية التعليم".


    الأحداث الجزئية "لمحاولة الاحتيال" على "أستاذ"
    لاتهامه بالغش والتغشيش
    انتقاما منه ومن بعض شعره :

    1_ صبيحة يوم 8 فبراير حضر ح ب إلى ثانوية ابن الهيثم مبكّرا باعتباره مكلفا فيها "بالمداومة"في مادة اللغة العربية التي يجتازها ذلك الصباح المترشحون الأحرار لامتحان البكالوريا في دورتها الأولى لتلك السنة الدراسية.
    2_تصادف أن "ح ب "أحضر معه في جيبه قصيدته العرشية لذلك العام .وذلك لأن السيد"مدير الثانوية"وبعض الزملاء الأساتذة في آخر حضور له بالثانوية لاموه على كونهم آخر من يطلع على شعره..
    بعد فتح" الأظرفة" السرية ،وانطلاق الامتحان ،وقف "الأستاذ المداوم" المدعو "ح ب"في المكان المناسب "للمداومة"..
    3_ شاءت الصدفة الربانية أن يسمع ،من غير سعْي منه، من خلال نافذة مكتب "مضرّ الثانوية"التي كانت مفتوحة كلاما موجها بصوت مرتفع عبر الهاتف إلى النائب "موحا الماكر" خلاصته "صاحبنا راه جاب لي القصيدة اللي وجّد لعيد العرش تاني هذا العام..."(تعجّبت’ من هذا الاهتمام ولكنني أدركت’ سببه فزال العجب....مع ملاحظة أن"مرخي" يصرخ حين يكلم أحدا في الهاتف كما هي عادة بعض القرويين )
    4_ ما هي إلاّ بضع دقائق حتّى حضر النائب "موحا الماكر"في حالة استنفار سائقا بنفسه سيارة "مصلحة النيابة"..وكنت ما أزال واقفا عند مدخل بناية "مكاتب الإدارة"الذي منه يرى المرء بوضوح تام أبواب جميع الحجرات الدراسية التي يجري فيها الامتحان.وقد عانقني السيد موحا بحرارة ،وسألني "هل كلّ شيء على ما يرام؟"..
    5_صعد النائب إلى مكتب المضرّ"مرخي"وتحرّكت ’ أنا مبتعدا عن نافذة مكتب المضرّ لأني لا أرغب في سماع ما يمكن أن يلهيني عن مسؤوليتي كأستاذ مداوم..
    6_ بعد دقائق نزل كل من موحى ومرخي ومعهما الحارس العام" ب إ"،و فوجئت’ برؤيتهم يتوجّهون إلى قاعة بعينها في الطابق السفلي ،ويمكثون فيها ثواني معدودة (وكأنهم يقومون بعملية"مراقبة")،ثم يخرجون فيتوجّه "مرخي"إلى مكتبه،ويمرّ النائب الماكر موحى بقربي معانقا إياي من جديد قائلا لي بالأمازيغية"آكّيعاون ربي آزدي حسن .إيوا آدور تّدهاشد)..ومعناه"أعانك الله يا سيد حسن.لا تضعفْ(أو كنْ قويا)"
    7_من "قاعة الامتحان " التي دخلوها رأيت’ أستاذا يقوم فيها بحراسة الممتحنين يخرج ،وسمعت’ صوتا منبعثا من داخل نفسي يقول"إحترس’ من هذا الرجل .فإنه يريد بك سوءا".وقد تسلّل هذا الصوت عبر المسامّ إلى جميع جوارحي التي كانت مرهفة في ذلك اليوم..وربما ساعد على رهافتها صومي ذلك اليوم ،وأصيف إليه برد’ الصباح في شهر فبراير...
    8_ جاء الأستاذ الخارج من القاعة مباشرة إليّ حاملا في يده "ورقة رهيفة"صفراء اللون من أوراق التسويد التي توزّع’ على الممتحنين .ومع الورقة في يده قلم.
    9_ حياني وأثنى عليّ وعلى شعري ومستواي الثقافي زاعما أن تواجدي في هذه الثانوية شرف عظيم للعاملين بها..وتذكّرت أنا في تلك اللحظة "حكاية الذئب والغراب"للشاعر الفرنسي لافونطين:
    Le Corbeau et le Renard_ De La Fontaine
    طلب مني الأستاذ أن أكتب له"من فضلي"طريقة تحليل النصّ السرْدي(القصصي) ومدّ إليّ الورقة الرهيفة الصفراء والقلم
    10_ نظرت’ إلى عينيه محدّقا قائلا ما معناه "هل أنت "بعقلك" أم أنك تستصغر عقلي؟أنا الآن أستاذ مداوم وأنت في "مهمة حراسة"وتطلب مني أن أكتب لك "طريقة تحليل نصّ سردي"؟
    11_ أجابني :كنْ مطمئنا .الأمر’ لا يتعلّق بامتحان العربية الذي أنت فيه الآن مداوم وأنا في الحراسة،كلّ ما في الأمر أن شقيقا لي تلميذا "علميا" وليس أدبيا بثانوية الإمام الغزالي سيجتاز بعد ظهر اليوم امتحان مادة اللغة العربية .ووعدته بأن أمدّه بأحسن طريقة تحليل للنص السردي.إنها الطريقة التي تتّبعها أنت مع تلاميذك يا أستاذنا الشاعر..
    12_ لاحظت’ أنّ الساحة فارغة من جميع الساهرين على الامتحان،بما في ذلك من مفتش مداوم وحراس أمن و"حراس احتياطيين "..
    13_ قلت للأستاذ المحتال:سواء أكان ما تطلبه مني يخصّ امتحانا جاريا هذا الصباح أو بعد الزوال أو في العام القادم ،فلن أكتب لك شيئا ..ثم أوليْته ظهري مبتعدا.
    14_ وبدل أن يعود الأستاذ إلى القاعة التي يحرس فيها فوجئت’ به يتوجّه إلى مكاتب الإدارة فتعجّبت’ ممّا أراه.وقرّرْت’ كتابة تقرير في الموضوع ،علما "بأنّ تحرّكات هذا الشخص تعدّ شيئا غير عاد في مجرى الإمتحان الذي أنا فيه "مداوم"
    15_ تبعت’ الأستاذ للتأكّد من المكتب الذي سيدخله"هل هو مكتب "مرخي"أم "مكتب هكو"الناظر..ولكنّ الأستاذ أحسّ بخطواتي خلْفه في الدرْج فتوقّف والتفت خلفه فرآني.فقلت له"أنت لم تشرّفني باسمك الكريم يا أستاذ ونحن هنا في هذه الثانوية الكبيرة منذ ستة أشهر،ولكننا – بالأسف –لا نلتقي ولا نعرف أسماء بعضنا.
    16_ قال:أنت رفضت أن تساعد أخي بتمكينه من خطوات طريقة تحليل النصّ السردي ،فلا شأن لك باسمي .(لا أتذكر :هل قلت له "أنا سأحتاج لاسمك في التقرير الذي سأكتبه)..
    17_ حين رفض إعطائي اسمه،ذهبت’ أسأل عنه الحارس العام "ب إ "- وكان مكلفا في الكتابة -فزعم أنه لا يعرف اسم هذا الأستاذ ..فضحكت’ من جوابه وقلت"سأعرفه بحول الله ."
    18_ حين اقتربتْ نهاية ’ حصة الامتحان وبدأ الممتحنون يخرجون، والأساتذة المكلّفون بالحراسة في الحجرات يأتون برزم "المحرّرات"،جاءني الناظر "هكّو" والهلع المفتعل أو الحقيقي باد في كلامه وحركاته ،وترجّاني أن أدخل معه إلى إحدى القاعات الفارغة،وسألني "ماذا فعلْت لأستاذ التربية الاسلامية المدعو"البوجد...".إنه يزعم أنّك "سفّلت به" وذهبت تسأل عن اسمه.وقد أخرج سكينا من جيبه وأقسم أن يسيّل دمك..وقد تمكّننا من منعه حين تعاوننا عليه...فلا تظهرْ له .إنّه هائج يرغي ويزبد..
    19_ قلت لهكو:سأخرج إلى وسط الساحة لأظهر له ،فلْيات "البوجد..."لإسالة دمي.

    (وقد كانت كل هذه التحركات سينسي بعضها بعضا لولا ما كان من انكشاف التآمر بوضوح تامّ بعد زوال يوم 8 فبراير ،حين كنت’فيه " مكلفا بالحراسة" في إحدى حجر الامتحان)
    يتبع

    التعديل الأخير تم بواسطة حسن بن عزيز بوشو ; 21/04/2010 الساعة 05:42 AM

    متواضع سمح ،ولكنْ إن أ’ضـمْ**فأثـور’ مثـل المـارد الجبّـار
    وهواي حبّ الخيّريـن ونهجهـم**وكراهة’ الأنجـاس والأشـرار.

  8. #28
    أستاذ بارز الصورة الرمزية حسن بن عزيز بوشو
    تاريخ التسجيل
    20/11/2008
    المشاركات
    1,060
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...

    جاءني المضرّ المدعو"مرخي"بعد أن علم بأنّ "المغقّل " المكلف باصطيادي قد فشل...
    و كان ذلك قبيل انتهاء حصة الصبيحة، وسأل:ياك ما طيّرها لك السي البوجادي...؟وتعجّبت من دناءة بعض الناس الذين ينطبق عليهم قول مثلنا الشعبي"يقتلون القتيل ويمشون في جنازته"،ولكنني كظمت’ غيظي وقلت للمرخي:
    "حديدة الفخّ المنصوب لاصطياد النسر كانت مكشوفة .والفريسة الموضوعة قرب الفخّ كانت غرابا.ربما لو كانت حمامة بيضاء لتمّ الإيقاع بالنسر..ولكنكم استعجلتم النصر فطار الطير من بين أيديكم.."
    في البداية فتح "مرخي"فمه ليقول شيئا ولكنه انتبه إلى نفسه فتراجع عما كان يريد قوله..وقال بعد حين: لا "أقشع"(لا أفهم) شيئا في الرموز..فتكلّم معي بالواضح لا بالمرموز عما تقصد..
    قلت - وقد بدأ الدم يغلي في العروق-"ماذا يريد "البوجادي ..."أن يفعل بخط يدي لو كتبت’ له به طريقة تحليل النص السرْدي؟؟
    أنا مضطر لأن أكتب تقريرا مفصلا عما حصل من أوله إلى آخره..وبالخصوص عن الحرية التي أخذ يتنقل بها "صاحبكم"تاركا قاعة الحراسة،محاولا اصطيادي،وحين فشل أراد أن يدخل إلى مكتب من؟لماذ؟أليس ليخبر بأنه عاد من محاولته بخفّيْ حنين؟؟
    إزداد امتقاع لون المدير " المرخي "الممتقع أصلا ..وحاول أن يزعم لي بأنني ذهبت بعيدا بخيالي..وبأن "البوجادي"إنسان أحمق لا يعرف ما يفعل..والظاهر حسب ما يقول أنه فقط كان يريد أن يمكن أخاه من معرفة طريقة تحليل نص...
    وبعد الزوال رفع الستار عما وراء الأكمة كما سيأتي


    متواضع سمح ،ولكنْ إن أ’ضـمْ**فأثـور’ مثـل المـارد الجبّـار
    وهواي حبّ الخيّريـن ونهجهـم**وكراهة’ الأنجـاس والأشـرار.

  9. #29
    أستاذ بارز الصورة الرمزية حسن بن عزيز بوشو
    تاريخ التسجيل
    20/11/2008
    المشاركات
    1,060
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...

    مفاجآت حصلت زوال يوم 8فبراير.

    عرفنا ما حصل في الصباح حين كنت(أنا حسن بن عزيز بوشو أستاذا مداوما في امتحان مادة اللغة العربية لمستوى السنة الثالثة الأدبية .
    .فماذا حصل بعد زوال ذلك اليوم المشؤوم على أهل المكر والغدر ،المبارك على من أرادوا المكر به؟
    المفاجآت’ التي لم أكن أنتظر حصولها كانت هي التالية(وفيها تفسير لما سبق):
    _أولا:كلّفت’ بالحراسة في امتحان اللغة العربية للسنة الثالثة من الشعبة العلمية والتقنية.وتكليف أستاذ المادة بالحراسة في مادته خلال الامتحان مخالف لما يجري به العمل في الثانويات التأهيلية ببلادنا.ولكن الذين كلفوني قصدوا هذا التكليف قصدا لغاية في نفسهم.وأنا ما زلت محتفظا على استدعائي الموقّع من قبل النائب موحا الماكر..
    _ ثانيا:موضوع امتحان اللغة العربية الذي حرست’ خلاله التلاميذ (ومعي أستاذ آخر) فوجئت’ مفاجأة مفزعة بأنه خرج "نصا سرديا" مأخوذا من "50 أقصوصة في 50 دقيقة"للكاتب المغربي محمد إبراهيم بوعلو (بتصرف)
    _ ثالثا:ورق التسويد الرهيف الذي وزع في القاعة التي كلفت’ بالحراسة فيها يوجد ضمنه في أحد الصفوف "الورق الرهيف الأصفر"الذي جاني به الأستاذ البوجدايني في الصبيحة ،طالبا مني أن أكتب له عليه"مراحل تحليل النصّ السرْدي وطريقته"
    Un texte Narratif.
    _ رابعا:خلال إجراء الامتحان الذي أحرس فيه جاءت ْ"لجنة مراقبة "خاصّة (من الأكاديمية التي لا تبعد عن ثانوية ابن الهيثم سوى بحوالي مائتي متر أو ثلاث).وقيل بأنّ تلك اللجنة جاءت في إطار السهر على تطبيق "مذكرة وزارية في موضوع محاربة الغشّ في امتحانات البكالوريا"،وهي المذكرة التي كان قد أصدرها – إن لم تخنّي ذاكرتي- وزير التعليم إسماعيل العلوي...
    _ خامسا: النصّ الأدبيّ الذي اختاره المربي الماكرالأكبر المفتش المدعو "أحرضيز" (كما تيقنت’ من هويته فيما بعد) – وهو النصّ الذي كنت’ مداوما خلال تحليله في الامتحان صباحا - كان نصا شعريا للشاعر الجواهري في رثاء الشاعر حافظ إبراهيم ،تحت عنوان
    "إنا فقدناه"
    ومطلعه:
    نعوْا إلى الشعر حرّا كان يرعاه=ومن يشقّ على الأحرار منعاه’
    أخنى الزمان’ على ناد زها زمنا=بحافظ ،واكتسى بالحزن مغناه’
    ..................=...............
    وختام النص الشعري:
    إنّا فقدناه فقْد العيْن مقلتها=أو فقْد ساع إلى الهيجاء يمناه’.
    أمّا النصّ الذي اختاره المربي الكبير في امتحان اللغة العربية للثالثة من الشعبة العلمية والتقنية الذي كلفت’ خلاله بالحراسة في نفس الثانوية فقد كان نصا قصصيا عنوانه"احتيال"
    ولا بأس من نقل أول هذا النص وخاتمته للقراء الكرام..
    (في المساء وأنا أعود إلى البيت ،اعترض طريقي رجل في مقتبل العمر بزيّ نظيف يحمل وعاء بلاستيكيا من أوعية الزيت الصفراء ،أجبت تحيته بأحسن منها عندما حياني وفي نيتي أن أتجاوزه ،لولا أنه استوقفني برجاء حار لأساعده في حل مشكلة عائلية طارئة ،ذلك أنّ أحد أقاربه حضر من مدينة مجاورة مع عائلته لقضاء هذه الليلة عنده ،وقد حمل معه أربعة أوعية من زيت الزيتون من معصرته الخاصة ،وهذه واحدة منها يرجوني أن أشتريهامنه بأي ثمن أشاء.............................................. ........................................")
    وهذه نهاية الأقصوصة:...(وأخذت – الزوجة- تصب الزيت..وأنا أتابع حركاتها باندهاش إذ سرعان ما طفا الزيت في نصف واحدة منها .أما الباقي فقد كان كله ماء)

    إنّ في النصّين المختارين معا من طرف "مختارهما"الذي أعرفه معرفة يقينية "كشفا واضحا" لما في نفسه ....إنها منه "فلتة قلم"
    Lapsus Calami
    فضح بها ما في نفسه ،فويل له من الله يوم يلقاه ..علما بأن هذا "المسؤول الماكر"كان قبل عام ،قد اختار لامتحان البكالوريا (في الشعبة العلمية) نصا من نصوص ديواني"نسام وعواصف".وأدرجه كموضوع للدراسة والتحليل في العربية بثانويات ''جهة مكناس-تافيلالت"، وكان ذلك منه مجرّد تمهيد لغاية المكر بي الذي كان يهيّئ له من بعيد ..كان اختياره لشعري في امتحان البكالوريا أشبه ما يكون "بطبطبة الجزار"على ظهر "الأضحية"قبل نحْرها...
    ولكن "المكر السيّء لا يحيق- بحمد الله- إلاّ بأهله. "(صدق الله العظيم)


    متواضع سمح ،ولكنْ إن أ’ضـمْ**فأثـور’ مثـل المـارد الجبّـار
    وهواي حبّ الخيّريـن ونهجهـم**وكراهة’ الأنجـاس والأشـرار.

  10. #30
    أستاذ بارز الصورة الرمزية حسن بن عزيز بوشو
    تاريخ التسجيل
    20/11/2008
    المشاركات
    1,060
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...

    تنبيه لابدّ منه موجّه إلى المتتبّعين الأبرار لفصول التآمر
    فيما يخصّ" بعث هذه الذكريات المؤسفة"،لابدّ من الإشارة إلى أنّ "ظروفا خاصة"
    مشابهة لبعض ما في هذه المذكرات هي التي حدتْ بي إلى "بعثها من مرقدها" باستعجال.
    وهذا الاستعجال’ هو الذي لم يسمحْ بإخراجها في تؤدة ،ونقلها من أصلها بصبر وأناة..وإنما حرصت’ على اجتزاء بعض الأحداث
    مثل "الحدث الرئيسي"الخاص باحتيال يوم 8 فبراير المفضوح "الذي تجنّد له مع النائب الغدار"موحا المكار"كلّ من
    "أحرضيز" الذي سرّب موضوع الامتحان_ بشهادة موحا التي أقمت’ عليها شهودا-..
    و قد كان "أحرضيز"هو المشرف على اختيار مواضيع البكالوريا في أكاديمية مكناس..
    ومع المحتاليْن السابقيْن المضرّ’"مرخي"،والأستاذ"المغفّل المستغفل"المرسل من أجل أن يترجاني - بغباء - صبيحة يوم الامتحان أن أكتب له "طريقة تحليل النصّ السردي"..
    ومع هؤلاء المكرة وقبلهم وبعدهم عدد من "قيوش الشطرنْج"الأخرى مثل أعضاء "اللجنة الخاصة المفتعلة" التي رجعتْ -بحمد الله-بخفّيْ حنين إلى بناية "الأكاديمية"المتواجدة على بعد أمتار من الثانوية التي اختاروها لتكون "مكانا للاحتيال " على الشاعر حـ.ب...
    فله تعالى الحمد اللامنتهي على أن كلّ هذه "العناصر المتحرّكة من وراء ستار"ذهبتْ كلّ تحركاتها مع الريح ،علما بأنّ "مربط الفرس"كان هو الحصول على"خطّ يدي" في تحليل النصّ السردي..هذا هو الشيء الذي بنوا عليه حساباتهم الفارغة ،- في هذه المحاولة- فأفشل الله تعالى مسعاهم وردّ كيْدهم في نحرهم..
    ومن خلال "نصّ الرثاء والبكاء على فقدان الشاعر" الذي أعطي في الامتحان للأدبيين في المادة التي كلفوني فيها بالمداومة صباحا ،ونص"الاحتيال" الذي أعطي للعلميين في المادة التي كلفوني فيها بالحراسة بعد الزوال - وهما النصان اللذان انتقاهما الشخص’ المدعو "أحرضيز" - عن سابق إصرار وترصّد -ليوم 8 فبراير-يبدو بوضوح لا غبار عليه أنهم (من خلال مغزى النصيْن) كانوا "شبه متيقنين" من "وقوع الشاعر( ح ب) في الشرك المنصوب في طريقه( خاصة وأنه شرك منصوب بعد تخطيط وتدبير من طرف عقولهم الصغيرة)،..وقد بلغ بهم "يقينهم"المسبق إلى حدّ أنهم فرحوا بالبكاء على فقدان الشاعر
    :[/align][/size][/color]
    إنّا فقدناه فقْـد العيْـن مقلتهـا=أو فقْد ساع إلى الهيجاء يمناه’.
    فلله سبحانه الحمد على أن أحياه .بعد أن كانوا قد قضوا عليه في تصوّرهم.
    "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا"(صدق الله العظيم).
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    [/QUOTE]


    متواضع سمح ،ولكنْ إن أ’ضـمْ**فأثـور’ مثـل المـارد الجبّـار
    وهواي حبّ الخيّريـن ونهجهـم**وكراهة’ الأنجـاس والأشـرار.

  11. #31
    أستاذ بارز الصورة الرمزية حسن بن عزيز بوشو
    تاريخ التسجيل
    20/11/2008
    المشاركات
    1,060
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...

    قبل إسدال الستار على محاولة الاحتيال الدنيئة

    هناك أسئلة ملحّة أعتقد أن من حقي أن أفصح عنها بصفتي "إنسانا له حقوق"،وبصفتي مواطنا أخلص لعقود من السنين في القيام بواجباته طوال عمله قي التعليم كأستاذ وكإداري .
    ومن هذه الأسئلة:
    1)ماذا فعل حسن بن عزيز بوشو أو ماذا كتب أو قال هذا الإنسان حتى يتجنّد لمحاولة الإيقاع به كلّ تلك العناصر الحاقدة المذكورة أعلاه ؟
    2)هل يعتبر حبّه لوطنه وغيرته على أمته ولغتها وقيمها ذنبا عظيما يعاقب عليه الشاعر؟؟
    3)هل كان من "قدحهم" هذا الشاعر في شعره غير مستألهين لقدحه؟أم هل - يا ترى - كان مخطئا في مدح من "مدحهم"فيه ؟
    4)أمن أجل إرضاء" الأجنبي "يحارب هذا الشاعر في وطنه بدعوى أنه مسّ ذلك الأجنبي وتعليمه بشعره؟أليس هذا الأجنبي يزعم بأنه يحترم "حرية التعبير"ويقدسها ويعلّمها الآخرين؟
    5)بالنظر إلى عدد "المجنّدين" من أجل الكيد لحسن بوشو يوم 8 فبراير وقبله وبعده أليس من الحقّ أن نتساءل عمّنْ يقف وراء تلك الشرذمة من"اللامسْؤولين"المكرة المتلاعبين المحتالين...
    6) هل حقا أنّ "بتّ المحكمة" في قضية حسن بوشو المرفوعة ضدّ من آذوه ، وحاولوا المكر به كان سيترتّب’ عليه "ضرر على المصلحة العامّة"،ألا وهو إعادة امتحان البكالوريا في دورته الأولى في ذلك العام بالنسبة لأقسام مستوى السنة الثالثة من التعليم الثانوي التأهيلي؟...
    7)أما كان يكفي أن يعترف"المسؤول"الذي "سرّب نوع النصّ الذي أعطي في الامتحان بأنه إنما سرّبه صبيحة 8فبراير لأشخاص محدّدين "فقط ،ومن أجل تحقيق "هدف دنيء محدّد واحد"هو محاولة الاحتيال على الشاعر حسن بوشو
    ...
    أترك هنا هذه الأسئلة معلّقة في الفراغ ،وأسدل الستار على "حدث محاولة الإحتيال الدنيء"الذي اضطررت إلى إحيائه اضطرارا،مفوضا فيه أمري لله الواحد القهار ،الحكم العدل الذي لا يخيب من ارتجى لديه الإنصاف..
    وموعدي أمام الله - بعد أن استحال التحاكم في الأض- مع شرذمة اللئام المتآمرين الذين يعلمون علم اليقين بأنني لم أسيء إليهم يوما لا من قريب ولا من بعيد...ولكنه الحقد والحسد والطمع ..وأشياء أخرى ..
    والغريب المحيّر هو أن هؤلاء" المكرة الفجرة " المختارين لإذايتي كانوا كلهم "من معارفي"ومن أبناء المنطقة الجنوبية التي أنتمي إليها.


    متواضع سمح ،ولكنْ إن أ’ضـمْ**فأثـور’ مثـل المـارد الجبّـار
    وهواي حبّ الخيّريـن ونهجهـم**وكراهة’ الأنجـاس والأشـرار.

  12. #32
    أستاذ بارز الصورة الرمزية حسن بن عزيز بوشو
    تاريخ التسجيل
    20/11/2008
    المشاركات
    1,060
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...

    وحتى لا يحسب القراء الأفاضل أنني أتجنّى على هذا النائب " اللامسؤول" في التعليم ،المدعو "موحا"( والموصوف عندي بالماكر")،فيعتقدون أنه " نائب ذو أهمية "أو أنه قد يكون جديرا بشيء ولو قليل من الاحترام لعمله" المفيد" أو لإخلاصه لهؤلاء أو لأولئك ،فسأنقل للقراء الكرام ما عثرت’ عليه عنه أمس فقط عن طريق الباحث جوجل..مع الإشارة إلى أن هذا الشخص اللئيم كنت’ قد نسيت’ أمره منذ سنين ،ولكنّ بعث ذكرى لؤمه دفعني إلى البحث، فلم أفاجأ بما يلي عن "نائب التعليم"موحا الماكر:

    تعرف نيابة .....ومنذ زمن ليس بالقصير جملة من الاختلالات التي تراكمت بتعاقب عدد من نواب وزارة التربية الوطنية عليها . فالنائب المتقاعد موحا ......عرفت عهدته بفترة التوافقات والحلول الترقيعية أو الاسترضائية الفردية ، أو القرارات الإدارية الانفرادية الخارجة عن القانون أحيانا ، وخلال هاته الفترة تراكمت عدد من الملفات المشبوهة كمثل ملف الأشباح وملفات تغيير الإطار والتثبيتات المشبوهة . وكانت فترة موحا ..... هي التي عرفت بدايات ظاهرة الفائض في وسط أسر التعليم ، لينقل هذا العبء الثقيل المليء بالخروقات إلى خلفه النائب ....الذي كان يترقب هذا الكرسي من مقعده السابق كنائب لإقليم...... ولم يكن له ود كبير للنائب موحا......المتقاعد ـ أو المرحّل قبل أوانه إلى كرسي التقاعد بسبب كثرة أخطائه ـ . إلخكان هذا من مقال منشور عبر النيت بتاريخ شتنبر 2009
    http://www.dafatir.com/vb/showthread...94#post1502194


    متواضع سمح ،ولكنْ إن أ’ضـمْ**فأثـور’ مثـل المـارد الجبّـار
    وهواي حبّ الخيّريـن ونهجهـم**وكراهة’ الأنجـاس والأشـرار.

  13. #33
    أستاذ بارز الصورة الرمزية حسن بن عزيز بوشو
    تاريخ التسجيل
    20/11/2008
    المشاركات
    1,060
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...

    لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظُلم وكان الله سميعا عليما

    أرأيتم إذن ما يرادف أداء النائب الماكر موحا من مفردات ؟؟
    النائب الماكر موحا=
    الاختلالات المتراكمة
    + الحلول الترقيعية أو الاسترضائية الفردية
    + القرارات الإدارية الانفرادية الخارجة عن القانون
    + الملفات المشبوهة
    +ملفات تغيير الإطار
    +التثبيتات المشبوهة+ بدايات ظاهرة الفائض في وسط أسرة التعليم ،وهو
    العبء الثقيل المليء بالخروقات المنقول إلى خلفه
    ... +لم يكن لأحد ود كبير تجاه موحا
    + أن موحا الماكر مرحّل إلى كرسي التقاعد بسبب كثرة أخطائه ..
    ولعلّ ما شهد به عنه أعلاه من كتبوا عن أدائه ليس إلاّ غيضا من فيض.
    فاللهمّ يا ربّ اشهد بأني لم أتجنّ على هذا الماكر،
    ولم أذكر أنا عنه سوى ما لمسْته عن كثب من بعض مظاهر مكره السيئ وغدره الدنيء..
    أما ما سوى ذلك فلم أعرف عنه سوى ما وصفه به أعلاه من اطّلعوا على "أدائه"عن كثب .
    أمّا أنا فأحمد الله على أنه نجاني من معرفة "موحا الماكر"عن قرب ..
    ومعذرة للواتاويين الأصفياء الذين يثقل على قلوبهم ذكر هذه الأدران ..ولا ضير عليهم منها ..لأن معرفة ما حولنا من صنوف الشر والأشرار هو في ذاته "شرّ لابدّ منه".والتذكير بتواجد أهل الشر والمكر من حولنا ضروري للاحتراس منهم ..والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


    متواضع سمح ،ولكنْ إن أ’ضـمْ**فأثـور’ مثـل المـارد الجبّـار
    وهواي حبّ الخيّريـن ونهجهـم**وكراهة’ الأنجـاس والأشـرار.

  14. #34
    باحث لغوي وكاتب
    عضو القيادة الجماعية
    الصورة الرمزية ابراهيم ابويه
    تاريخ التسجيل
    12/12/2007
    العمر
    62
    المشاركات
    2,736
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...

    الشاعر الكبير والرجل العزيز حسن ،أحسن الله كل أعمالك.
    كنت الآن فقط أقرأ أشعارك التي أعرف قيمتها الفنية والجمالية ، كما أعرف الألم الذي تحتويه ، فإذا برسالتك تأتي من الماء لتؤكد لي أن ثمة رابط بيننا يدعوني دائما الى التواصل معك وتثمين مواقفك.
    الحرف أقوى من السيف ، لذلك كان مريدوه من المغضوب عليهم . لا تقلق وسر في نهجك القويم واعلم أن وراءك ثقل المسؤولية فلا تبخل علينا بجديد نبضك الفياض يا شاعر مكناس .
    أخوك ابراهيم.


  15. #35
    أستاذ بارز الصورة الرمزية حسن بن عزيز بوشو
    تاريخ التسجيل
    20/11/2008
    المشاركات
    1,060
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم ابويه مشاهدة المشاركة
    الشاعر الكبير والرجل العزيز حسن ،أحسن الله كل أعمالك.
    كنت الآن فقط أقرأ أشعارك التي أعرف قيمتها الفنية والجمالية ، كما أعرف الألم الذي تحتويه ، فإذا برسالتك تأتي من الماء لتؤكد لي أن ثمة رابط بيننا يدعوني دائما الى التواصل معك وتثمين مواقفك.
    الحرف أقوى من السيف ، لذلك كان مريدوه من المغضوب عليهم . لا تقلق وسر في نهجك القويم واعلم أن وراءك ثقل المسؤولية فلا تبخل علينا بجديد نبضك الفياض يا شاعر مكناس .
    أخوك ابراهيم.

    حياك ربي وأسعدك يا أخي الكريم ..وشكرا لك على زيارتك وتنويهك الذي أعتزّ به.
    والسؤال الذي يفرض نفسه اليوم هو "أيحقّ أن يكون مثل’ شعري "مغضوبا عليه" ؟
    وجوابي هو "نعم" هو شعر مغضوب عليه، ولكن ليس من داخل الأمة، بل من خارجها..
    والمتآمرون الذين سردت’ ما سردته عنهم في الصفحات السابقة ليسوا سوى"أجانب أغراب"،
    أو "أناس مؤتمرين يتلقون الأوامر والتعليمات من أولائك الأجانب الأغراب "المقيمين"بين ظهرانينا .
    نعم أقرّ بأنّ شعري المتواضع مغضوب عليه فعلا من جانب "المغضوب عليهم"في القرآن وأتباعهم من مثل زميلي"المستلب" ورفاقه و من على شاكلتهم من"المستلبين" الآخرين الذين يعادون لغة القرآن، و يعادون القيم المنبثقة من ثقافتنا العربية ومن شعارنا الخالد ،أي قيم الوفاء للأمة و قيم حب الله والوطن وحامي حماهما،وقيم التمسك بالعروبة والدفاع عن لغة الضاد من هجمات المتنكرين لأصولهم بيننا ...
    إنّ من أشعاري المتواضعة قصائد أعتزّ بأنها نالت مرارا شرف إنشاد بعض أبياتها من طرف أهل الذكر والسماع في أعزّ مكان وأشرف زمان وأرفع ملإ،وذلك في "مسجد الحسن الثاني" لدى إحياء بعض أعياد المولد النبوي الشريف..
    أفتكون أمثال تلك الأشعار هي المغضوب عليها من أعداء أمتنا لما تكرّسه من قيم؟؟
    أنا على يقين بأنّني –بحمد الله-لم أناصرّ يوما بشعري سوى ما آمنت’ بأنه "حق" وخير وجمال.
    .ولم أعنْ بشعري ظلْما ولا ظالما حتّى يسلطه الله عليّ.ولو كنت’ فعلت’ لأعان الله من سلّطهم عليّ الشيطان’ يوم 8 فبراير وما بعده وما قبله.ولكن الله سبحانه ينصر من ينصره ويقيه من أهل المكر والغدر.
    هذا هو ما أومن به عن تجربة ، وهذه هي قناعتي ،فليمكر المكرة ما شاؤوا


    متواضع سمح ،ولكنْ إن أ’ضـمْ**فأثـور’ مثـل المـارد الجبّـار
    وهواي حبّ الخيّريـن ونهجهـم**وكراهة’ الأنجـاس والأشـرار.

  16. #36
    أستاذ بارز الصورة الرمزية حسن بن عزيز بوشو
    تاريخ التسجيل
    20/11/2008
    المشاركات
    1,060
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود فرحان حمادي مشاهدة المشاركة
    ما ينفعُ الناسَ باقٍ لا نفادَ له
    مدى العصورِ ويفنى الزيفُ والزبدُ
    بوركت وبارك الله بك أيها الأستاذ الفاضل
    تقبل وافر احترامي
    أكرمك الله وزادك من أفضاله
    أيها الأديب الشهم الكريم الأستاذ محمد فرحان حمادي
    مع أزكى مشاعر المحبة والتقدير لشخصك وأدبك,
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


    متواضع سمح ،ولكنْ إن أ’ضـمْ**فأثـور’ مثـل المـارد الجبّـار
    وهواي حبّ الخيّريـن ونهجهـم**وكراهة’ الأنجـاس والأشـرار.

  17. #37
    عـضــو الصورة الرمزية د.محمد فتحي الحريري
    تاريخ التسجيل
    25/06/2009
    المشاركات
    4,840
    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي رد: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...

    الاخ المفضال الشاعر الاريب الاستاذ حسن
    لئن قالوا :
    ان من احسن الحسن الخلـُق الحسن ، وحب الحسين والحسن ، فيجوز لي ان أضيف :
    وقراءة الشعر الحسن ،،،
    وخاصة ما كتبه اخي " حســن "
    لك أحسن ياسمين الشام وشكرا ...


  18. #38
    أستاذ بارز الصورة الرمزية حسن بن عزيز بوشو
    تاريخ التسجيل
    20/11/2008
    المشاركات
    1,060
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...

    ...ومن أشعاري التي أوذيت’ بعد نشرها في إحدى الصحف - وكنت’ حينها ناظر ثانوية (بمدينة الخميسات هذه المرة)قصيدة لي "من وحي أحداث 16 مايو الدامية(في المغرب).وهي القصيدة التي أعتذر مسبقا قبل إدراجها هنا للمؤمنين الصادقين في مخبرهم ومظهرهم،مشيرا إلى أن تركيزي في هذه القصيدة على إدانة "مظاهر التديّن الكاذب"إنّما كان "تنفيسا"عن النفس عامة من فظاعة مشاهد "قتل الأبرياء "من قبل بعض "أدعياء الدين"ولا صلة لهم به، وتنفيسا كذلك عن نفسي خاصة،علما بأنّ أهمّ سمة كان يتسم’ بها أحد’ أقطاب "محاولة الاحتيال عليّ شخصيا "يوم 8 فبراير 1999 كانت هي سمة "التديّن الكاذب"المتمثل لدى السطحيّين في" الالتحاء "والجلباب والتطيّب والسواك.. وما شابه ذلك من"مظاهر"...و قد كان ذلكم الشخص هو الذي تعرضت لذكره ودوره فيما سبق ،وهو الشخص المدعو" أحرضيز ".وكان هو المسؤول في أكاديمية التعليم" مكناس-تافيلالت "عن تسريب "نوع موضوع "اللغة العربية في امتحان البكالوريا إلى الأستاذ المدعو البوجادي،أو إلى من أوصله إليه .. ..
    إنّ أمثال هذا "الوصولي"من غلاظ القلوب "المتظاهرين" بالدين هم الذين من صفوفهم يخرج القتلة الذين يغتالون الناس الأبرياء اغتيالا حقيقيا، أو اغتيالا معنويا كما أرادوا أن يفعلوا بي في محاولتهم الفاشلة الدنيئة التي يجدها القرا ء مفصلة في الصفحات السابقة .
    أجدّد اعتذاري للمؤمنين الصادقين الذين ينسجم مخبرهم( الداخلي ) مع مظهرهم الخارجي ،أولئك الذين لا يتخذون الدين حجة وستارا لارتكاب الفظائع أو للتحايل على الناس بهدف توريطهم وتشويه سمعتهم الطيبة وصورتهم الناصعة..

    يا دعاة "في الدجـــى" ضلّوا الصوابــا = واستباحوا الدين للدنيا ركابا
    فأضلوا الناس دينا، واستغلــــــــــــوا =غفلة الجهال واستهووا شبابا
    ثم ألقوْهم جمارا مـــــن جحــــــــيم= سوف تزداد غداً فيه التهابـــا
    إن دين الله ـ يا ضلاّل ـ سلـــْـــــــــم =ليس أسيافا تعلّى أو حــــرابا
    لا ولا حقدا تلــــظّى في قــــــــلوب = ما وعت ْمن دينها إلا سـرابا
    لا ولا جرْم انتحار من شقـــــــــيّ = عجّل الله لــــــــــه" النار" عذابا
    وعسى قتلاه في لوح بغـــــــــيب = أدركـــتــــهم رحمـــة الله ثوابا
    إن دين الله تـــــوحيد وحـــــــــب = جنّبا الناس انقساما وانشعابا
    إن دين الله تشيــيد وبـــــــــــــــعث = ليس إرهابا وحربا أو خرابا
    فاســـــــم بارينا" سلام" وهو سمّى = دينه"الإســـلام" للسـّـلْم انتسابا
    والتحـــايا عندنــا تلقى" ســـــــــــلاما" = إذ هو البدء’ خطابا أو جوابا
    وبه الـــختْم لـــمن أدى صــــــــــلاة = وبه نــــــــحْيا ذهابــا أو إيابا
    إن روح الدين أخـــلاق تــــــسامت ْ= ليس روح’ الدين زيّا أو نـــــقابا
    ليس كحـــْـــــلا أو سواكا كم فتى أمـــ = سى يضاهي فيهما البنت الكعابا
    ليس روح الديــــــن ـ يا قوم ـ التحاء = أو طيوبا نقتـــــــنيها أوخضابا
    إنه الإخــــــــــــلاص في قول وفعل = وعبـــــــادات بها نلْقى الثوابا
    إنه النــــبض الذي ما انفكّ دفـــــئا = في عروق الأرض ينساب انسيابا
    منْعشــــــــــا للزهر والأحياء فيــــــــها= مخْصبا في قـفـــرها الـنائي ترابا
    والجـــــــهاد’ الحق ـ عند الله ـ جـــــــهْد =في سبيل الخلْق للخير اجتلابا
    يا غــــــــــــــلاة شـــكّلوا إســــــلامهم = من قشـ ـور ونسوا الدين اللبابا
    دين ربــــــي دين’ يسْر ، ليس عسْرا = لا ولا تحــــــــــريم ما شهّى وطابا
    لا ولا تكـــــــــــفير أقوام تجنوا = وترجوا رحـــــــــــــــــمة الله مآبا
    لا ولا إكراه فــــــــــي دين لدينا = إن ربـــــي هو من يهدي الصوابا
    إن دين الله ـ يا إنسان ـ عطف= شامل في رفــــــــــقه حتى الكلابا
    فاحذروا اللعنــة من ربي وخافوا= غضـــــــــــبا منه يماسيكم عقابا
    واتركــوا الناس ، فما عادوا قطيعا =إن يكنْ شـــــــذاذكم صاروا ذئابا
    يا غـــلاة شوّهـــوا ديــــنا حـنيفـا = فبدا زيــْــفا وعنْفا وانتهابا
    إرجـــعوا لله وارجــــــوا مـــنه صفْحا = إنه الـتواب إن شئتم متابا
    حسن بن عزيز بوشو


    متواضع سمح ،ولكنْ إن أ’ضـمْ**فأثـور’ مثـل المـارد الجبّـار
    وهواي حبّ الخيّريـن ونهجهـم**وكراهة’ الأنجـاس والأشـرار.

  19. #39
    أستاذ بارز الصورة الرمزية حسن بن عزيز بوشو
    تاريخ التسجيل
    20/11/2008
    المشاركات
    1,060
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...

    ...أما هذه القصيدة التي كنت سأدرجها هاهنا ..وعنوانها "غزة عزّة الاسلام" ،
    فهي قصيدة ""ما كان من حقي أن أقرأها في حفل رسمي كبير ترأسه مسؤول كبير..""
    ولكني فعلت’ ذلك تلقائيا ..دون أن يكون لي أي قصد سيّء..:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن بن عزيز بوشو مشاهدة المشاركة
    بغزّة عزّة الإسلام ترمى
    (إلى المتخاذلين من الحكام القادرين على نصرة أمتهم في فلسطين )
    أيجدي اليوم شعر أو رثاء’=و''غزّة''تستباح’ بها الدماء’؟
    وقتلاها الضحايا قد ترامتْ=بها الطرقات’ يكشفها العراء’؟
    وكلّ الدور والأحياء فيها=على فزع يباغتها القضاء’
    فكمْ أمّ مرمّلة وطفل=بلا أمّ وليس له خباء’
    وحرب الغدر لم تفْتأْ جحيما=تنزّله على الأرض السماء’
    وحكّام’ العروبة في انذهال=وأصوات’ الشعوب لها نداء’
    و''صوت’ الحقّ''وضّاح مبين=لمنْ لهم’ إذا سمعوا حياء’
    (ولكنْ لا حياة لمنْ تنادي)=وذاك''الرأس''يطمسه العماء’
    فيا حكّامنا الأبرار أنتمْ=لأمتنا المعذّبة الرجاء’
    فلا تبقوا وأمّتكمْ بواد=وأنتمْ قد أحاط بكمْ خلاء’
    أيخرق عرض أمّتكمْ جهارا=وتنتهك الطفولة والنساء’
    وأنتمْ سامعون ولا حياء=وأنتمْ ناظرون ولا إباء’
    فواحرّاه من'' أذناب غرب''=يحرّكها كما صهيون’ شاؤوا
    فلا حبّ لبعضهم’ بقلب=ولا همم يحركها انتماء’
    ولا ربّ لهمْ يخشى،ولا منْ=مبادئ عندها يرجى وفاء’
    ولكنْ أنفس تطفو هباء=بلا وزن ،يطوف بها هواء’
    ''وغزّة’''عزّة الإسلام ترمى=وأرواح’ الشعوب لها الفداء’
    وصيحات’الحناجر والحنايا=مدوّية يضيق’ بها الفضاء’
    وصهيون’ الرذيلة والمخازي=تعربد’ والسماء لها وقاء’
    فتفتك بالنساء وبالصبايا=وبالصبيان ما لهم’ غطاء’
    وقلب’ الحاقد الفوّار بغضا=على الإسلام هيّجه ''الحذاء’''
    أتغسل’ وجهه الموصوم عارا=على طول المدى هذي الدماء’؟
    هو المنهار’ –كالمذبوح-يهوي=بغزّة حيث يطويه الفناء ’
    وليس له قيام بعد موت=ولا لنظامه الهاوي بقاء’
    فيا أوغاد’..وعد’ الله آت=وما لكم’ من الآتي نجاء’
    ستلتحم’ الشعوب’ غدا بربي=ويهوي فوق صهيون البناء’
    ويسحق’ رأسها..الأفعى،وينْأى=سحيقا في الثرى هذا الوباء’
    فكيدوا وامكروا مكرا عظيما=وعند الله يرتقب الوفاء’
    29.12.2008


    متواضع سمح ،ولكنْ إن أ’ضـمْ**فأثـور’ مثـل المـارد الجبّـار
    وهواي حبّ الخيّريـن ونهجهـم**وكراهة’ الأنجـاس والأشـرار.

  20. #40
    أستاذ بارز الصورة الرمزية حسن بن عزيز بوشو
    تاريخ التسجيل
    20/11/2008
    المشاركات
    1,060
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: أشعاري التي بسببها حاولوا المكر بي مرارا...


    بعد محاولة الاحتيال الدنيء الفاشلة التي كان الشاعر حسن بن عزيز بوشو قد تعرض لها يوم 8 فبراير 1999 قرر
    الهجرة من مدينة مكناس للنأي عما كان يظن أنه مصدر التنغيص والمكر والاحتيال ،فشارك في الحركة الإدارية وانتقل إلى"أربعاء العونان بدكالة .
    وفي تلك القرية النائية كان يطلق العنان لقلمه بهدف التنفيس عن نفسه الحزينة بعد أن اكتشف حجم التآمر المفضوح ضده وأبعاد ذلك التآمر الدنيء مضافا إليه موقف "المحكمة" التي صمّتْ أذنيْها عن شكواه بدعوى أن البتّ فيها سيترتب عليه إعادة امتحان البكالوريا في دورته الأولى عبر جميع الثانويات التأهيلية بجهة مكناس تافيلالت..
    ومما كتبه هذه القصيدة تحت عنوان:
    ألا أيها المحتال يغتال غيره** ويمشي على قبر القتيل مباهيا
    الموجهة إلى رأس الحربة في التآمر المفضوح ،وهو المسؤول المشرف في الأكاديمية على وضع مواضيع اللغة العربية في البكالوريا ،المربي العديم التربية الذي خان أمانته من أجل محاولة الاحتيال على حسن بوشو لا تهامه بالخيانة
    align]
    أغدّار’ ،ماذا كنت بالغدر جانيا=سوى "سوء ذكْر"سوف يخلد باقيا؟
    وماذا ستجْني عند ربّك في غد=ببغْضك منْ لله عاش مواليا ؟؟
    وقد كنْت دون الناس تعْرف كوْنه=زكيّ السجايا، أبْيض القلب صافيا
    ومن "آل بيْت"طاهر بأصوله=ومسْلكه التوّاق للخير ساعيا
    ألا أيّها المحتال’ يغتال’ غيْره=ويمشي على قبر القتيل مباهيا
    أمنْ أجل حقد في ضميرك نحوه=مزجْت له في الشهْد ما كنت داريا؟؟
    ورمْت به "مكرا عظيما'لو انطلى=عليْه لأمسى في دجى السجْن ثاويا..
    للطّخْته-جورا-وشوّهْت وجْهه=وأشْقيْت من أبكيْتهمْ فيه ناعيا
    وخلّفْت بنتا في الحياة وحيدة=وأهْلا ضعافا يجرعون مآسيا.
    فيا ناعيا "حيّا" إلى الناس منشدا=على قبره الأشعار يضحك’ باكيا
    هو الله قدْ نجّاه’ من "شرّ مكْركمْ"=وأرداك – يا محتال’- في النار هاويا
    ستبْكي دما –ماعشْْت في الأرْض-نادما=وتبْقى - مدى أعوام عمْرك- عاريا
    وتلْعنك الآباد’ حيّا وميّتا=وتلْقى لدى القهّار ما كنْت جانيا
    وذلك أنّ الظلْم للناس ظلْمة=بأعماق من للمكْر عاش مواليا
    ومن ملأ الإيمان’ بالنور قلْبه ’ =فيبْقى عن الأشرار والشرّ نائيا
    حـ.بـ
    []
    العونات (دكالة)
    بتاريخ 18 شتنبر 1999


    متواضع سمح ،ولكنْ إن أ’ضـمْ**فأثـور’ مثـل المـارد الجبّـار
    وهواي حبّ الخيّريـن ونهجهـم**وكراهة’ الأنجـاس والأشـرار.

+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0

You do not have permission to view the list of names.

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •