تدريس الجمباز خطوة خطوة ج/ 2

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
أعزائي مرتادي المنتدى المحترمون ..
نذكر لكم الجزء الثاني من موضوع تدريس الجمباز خطوة خطوة ارجو ان يكون مفيدا للعاملين بهذه الرياضة الجميلة مع الاطفال ..
الإحماء المناسب للجمباز :
1 - العقارب : يتحرك التلاميذ حول القاعة على اليدين والقدمين ، مع مواجهة البطن الى اعلى . الماسكون هم العقارب ويتحركون أيضا على اليدين والقدمين ولكن مع مواجهة البطن إلى أسفل. انهم يتواصلون بأيديهم [اللدغة!] للقبض على اللاعبين. عندما يمسكون ، يعمل اللاعبين جسرا وتكون خالية عندما يزحف لاعب آخر من خلال الجسر. هذا هو نشاط جيد لتقوية الجزء العلوي من الجسم وجعل الوزن على اليدين.
2 - قفز الأرنب للعلامة: جميع الطلاب يجب ان تتحرك في ' حركات قفزة الأرنب' ، الماسكون يرتدون المرايل أو العصابات. عندما يمسكون ، يشكل اللاعبين جسرا وتكون خالية عندما يزحف لاعب آخر من خلال جسر.
3 - العصا في الوحل : كما المباريات السابقة ولكن عليك أن تقرر على الحركة ، وثبا او الحجل على ساق واحدة. يشكل اللاعبين جسرا وتكون خالية بنفس الطريقة السابقة.
4 - ألف وباء : يجلس الشركاء ظهرا لظهر ، يواجه A المعلم Bو يواجه الجدار المقابل . يصرخ المعلم من الذي يقوم بالمهمة إما A أو B . والواجب هو : اذهب ابعد ، اذهب خلال ، التف ، ارجع إلى الوراء ، القفز او الوثب حول .. الخ.
اقفز من فوق الشريك – يقفز اللاعب من فوق شريكه الذي يجلس على شكل القرفصاء ثم العودة بسرعة إلى مكانه.
الاجتياز -- يجتازاللاعب من خلال الذهاب ساقين شريكه المفتوحة ، ثم العودة بسرعة إلى مكانه
الدوران—يدور اللاعب حول زميله بسرعة ويعود للجلوس.
بمجرد أن حصلت التلاميذ على الفكرة يصرخ المعلم 2،3 أو 4 تعليمات في صف واحد ويقوم اللاعبين بها في الترتيب الصحيح. أي من خلال ، على ، من خلال والدوران. على الرغم من أن اللاعبين لديهم السرعة للقيام بالمهام ويمكنك ان تقول من هو الأسرع ، وينبغي أن لا أحد يخسر أو يخرج.
5 - التتابع يمكن ان يعمل بشكل جيد في الجمباز. ويمكن للتلاميذ الركض للبساط: والقيام بدحرجة [يمكن تغيير نوع الدحرجة في كل مرة] الركض الى الأمام والقيام بقفزة الأرنب أو العجلة البشرية فوق المصطبة (المقعد السويدي ) ، أو المشي على طول المقعد المقلوب أو السباق على اليدين والقدمين ..الخ يكون من المناسب تعليم المهارات في نشاط ذلك اليوم أو تعزيز نقاط من الدرس السابق.
6 - قدم التصفيق : في الاصابع ، يجلس اللاعبين على الأرض بساقين ممدودة بمواجهة بعضهما البعض. يعملون تتابع بالتصفيق بأقدامهم.
7 - ألعاب التوتر: 'رفع قطعة الخشب يطلب من التلاميذ العثور على شريك حسب حجومهم الخاصة بهم. واحد ينبطح على الارض ويحاول الحفاظ على وضعه الممدود بشكل مشدود بينما يحاول الاخر رفعه من قدميه عن الارض ،. ينبغي رفع الجسم كله معا ، مع بقاء الاكتاف فقط على الارض . 'الساقين الثابتة : احد التلاميذ ينبطح على الارض وساقيه ممدودة ومتوترة ومضمومة بقوة مع بعضهما يحاول زميله ابعادهما عن بعضهما .
ألعاب التوتر جيدة لتعليم توتر الجسم بشكل جيد للتلاميذ لجعلهم قادرين على فهم ماذا يعني توتر الجسم .
8 - لعبة الارقام : التلاميذ يركضون حول القاعة ويصغون للمعلم الذي سينادي برقم التلميذ. كل رقم ينادي به المعلم يقوم بنشاط معين مثلا رقم 1 – يقوم بدحرجة ، 2 – القيام بعمل توازن ، 3 – يقوم بالقفز- يجب ان يتم تشجيع التلاميذ على القيام بنشاط مختلف في كل مرة.
9 - اتباع الزعيم: في أزواج يقوم التلاميذ بالتناوب على أن يكون الزعيم ويأخذ شريكه حول القاعة بحركات مختلفة ، مثل القفز ، والدحرجة والتوازن الخ .
10 - السباق على شكل أزواج : يجلس التلاميذ ظهر لظهر على شكل ازواج. واحد يأمر على الاخر بأن يتخذ الموقع الاول . ثم يقفز الآخر فوق ساقيه الممدودة ، ويقول 10 مرات قبل تغيير الأماكن.
نصيحة عالية :
قد ترغب في السيطرة على حركة التلاميذ لتتجنب بها اثارتهم أكثر باعتبارها النهج السلوكي. استخدم الموسيقى الهادئة او التامبا والطلب من التلاميذ السفر ، والاستجابة لوتيرة الموسيقى المرافقة. إيقاف والبدء مع التلاميذ بشكل منتظم لتجنيب بعض التلاميذ (الذين يسرعون على مدار الغرفة) من الوصول إلى سرعة كاملة ، تغيير الاتجاهات ، والمستويات وأنواع الحركة بشكل منتظم للغاية. وقد تبين أن هذه الأفكار تكون ناجحة جدا في السيطرة على فئة حية أو الأفراد ويؤدي إلى تعزيز :
• السلامة
• التحكم
• جودة حركة
• تعلم التركيز على حركات الجسم
أفكار لتعليم نشاط القفز :
اساسيات القفز الخمس هي :
• ، الارتقاء باحدى القدمين والنزول على نفس القدم. كما هو الحال في الحجل
• ، الارتقاء باحدى القدمين والنزول على القدم الاخرى كما هو الحال في الوثب
• الارتقاء بالقدمين والنزول عليهما معا .
• الارتقاء بقدم واحدة والنزول على القدمين معا
• الارتقاء بالقدمين معا والنزول على قدم واحدة .
التلاميذ في فضاء القاعة والابسطة على الارض الموسيقى هنا مفيدة لهذا النشاط. أي موسيقى مع إيقاع ثابت جيدة ويفضل أن يكون شيئا في الجدول يمكن للتلاميذ أن تتواصل معها.
خذ واحدة من القفزات [قدمين قدمين جيدة لهذا الممارسة] واطلب من التلاميذ تغييره بواسطة :
تغيير الاتجاه الذي يتحركون به : يمكن ان يكون للامام ، الى الوراء ، للجانب ، دوران ، بشكل منحرف وما إلى ذلك .
اطلب من التلاميذ تغيير مستوى القفز ، أي قفز مرتفع / متوسط / منخفض.
تغيير المسارات التى يتحركون بها .
تغيير شكل اجسامهم.
وبمجرد انتهاء التلاميذ من استكشاف جميع الاختلافات لقفزة واحدة فقط ، يمكنهم فعل الشيء نفسه مع قفزة اخرى. ويمكنهم أيضا القيام بلعبة نوع اتباع الزعيم.
ثم يطلب من التلاميذ تصميم تسلسل باستخدام إما واحد أو أكثر من القفزات. التسلسل يجب أن يضمن تغييرات في الشكل والاتجاه والمستويات ، الاهتمام بالمسارات.
احتفظ ببساطته وكرره لجعله أطول.
مع شريك يمكن أن :
1. ان يشاهد كل منهما تتابع التمارين الاخر.
2. تعليم بعضهم البعض لهذا التتابع من التمارين.
3. قولهم لبعض كل شيء يشاؤون عن تمارين التتابع لكل منهم الذي يحبونه او لايحبونه.
4. يشكلون معا واحدة جديدة.
5. تنفيذ التتابع جنبا إلى جنب ، أو بشكل مركب ، أو صورة طبق الأصل.
من خلال الدروس يتوقف المعلم ويسأل التلاميذ لإظهار بقية تصنيفات التتابع الذي قاموا به ومناقشة السبل لجعل التتابع يبدو أفضل (تقييم للتحسين) تعزيز التغيرات في الشكل والاتجاهات والمستويات والمسارات التي ينبغي إدراجها.
التعاقب يمكن أن يكون على الاجهزة ، باستخدام المقاعد ، الأطواق ، الحبال وما إلى ذلك يمكن للتلاميذ إيجاد سبل لدمج الاجهزة في عملية التتابع. وهذا يمكن أن يكون نشاط فردي في البداية ثم التقدم للعمل شراكة مع الاخرين.
إذا تم استخدام الاجهزة في الدرس فلتتضمن هبوط آمن من القفز.