Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2958
نصائح للمسلمين

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: نصائح للمسلمين

  1. #1
    عـضــو الصورة الرمزية نائل سيد أحمد
    تاريخ التسجيل
    27/04/2008
    العمر
    57
    المشاركات
    91
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي نصائح للمسلمين

    نصائح للمسلمين

    ـ إيجاد الجماعة على إمام هو الفرض الذي تقام به الفروض. وهذا الفرض غير قائم والقاعد عن إقامته مقصر آثم حتى يقام.
    ـ هذا الفرض لا يقام إلا بعمل جماعي، ومن باب ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب فإن المكلف يجب عليه العمل من خلال كتلة ولا يجزئ العمل الفردي ولا يبرئ الذمة.
    ـ أي حركة أو تكتل أو حزب يعمل لإقامة هذا الفرض يجب أن يقوم على اجتهاد تام وإلا فإنه يكون هلاكاً بدليل الإجماع على قول عمر الذي يرويه الدارمي بإسناد حسن: "فمن سوده قومه على الفقه كان حياة له ولهم ومن سوده قومه على غير فقه كان هلاكاً له ولهم".
    ـ كل حركة في بلاد المسلمين لا تقوم على اجتهاد تام، ولا يقودها مجتهد فهي هالكة ويجب على أفرادها أن يحلوها وينقادوا لمجتهد.
    ـ من المعلوم من الدين بالضرورة أن الكفار والمنافقين نفاق عقيدة هم أعداء لله ولرسوله وللمؤمنين. ولا نعلم خلافاً في أن موالاتهم لا تجوز.
    ـ الركون إلى الظالمين حرام سواء كان ظلمهم شركاً أو سفهاً أو جوراً. فالشرك ظلم عظيم. والسفه عدم اهتداء بهديه  وعدم استنان بسنته أي عدم إقتداء بطريقته وسمى إعانتهم ظلماً ونهى عن الدخول عليهم وأمر باعتزالهم. والجور هو ضد العدل وهو الظلم. فلا يحل الركون إلى هذه الأصناف من الظلمة.
    ـ كل حركة تركن إلى الظالمين وتمد يدها إليهم وتقبل العون منهم بأي شكل كان فهي حركة غير مبدئية والانتماء إليها حرام ويجب التفرق عنها وهدمها.
    ـ كل حركة لا تكون غايتها إيجاد الجماعة على إمام فالانتماء إليها لا يجزئ ولا يبرئ الذمة.
    ـ من حقائق التاريخ أن الاستعمار لا ينعتق منه أي بلد إلا بقوى أهل البلد الذاتية أو بقوة خارجية مستعمرة تحل محل الأولى. من الأول استقلال الولايات المتحدة ومن الثاني ثورة الضباط الأحرار في مصر.
    ـ إيجاد الجماعة على إمام مقدم على جهاد الطلب بدليل إجماع الصحابة.
    ـ إذا دهم العدو بلداً وجب الدفع على كل قادر دون إذن من أحد وعليه فقتال الدفع مقدم على إيجاد الجماعة على إمام إذا تزاحم الفرضان. وإن أمكن القيام بهما معاً وجب. كما فعل المسلمون عندما أمروا خالداً بعد مقتل الأمراء الثلاثة، وأقرهم .
    ـ لا يحل لأي فرد ولا لأي حركة أن تساهم في تفريق الأمة بدعم الكيانات الجديدة وإنشائها كفلسطين ودارفور وتيمور وكردستان، ذلك لأن التفريق حرام ثم إنه وسيلة إلى الحرام الذي هو إضعاف الأمة، والوسيلة إلى الحرام حرام.
    ـ جمع الحركات الإسلامية على غير الإمام وهم وعبث، وأماني خالية من الفقه والجدية في العمل. والممكن هو التناصح، والمناظرة المبنية على النصيحة لا على التغالب.
    ـ فكرة الحل الوسط فكرة رأسمالية. أما عندنا فليس هناك إلا الحق أو الباطل.
    ـ عند الاختلاف يجب الرد إلى الكتاب والسنة لا إلى العقول والأهواء.
    ـ تجنبوا غير المجتهد الذي يفتي بغير علم، فقد حذرنا منهم رسولنا  ووصفهم بالرؤوس الجهال الذين يفتون بغير علم فيضلون ويضلون.
    ـ أحبوا في الله وابغضوا في الله.
    ـ لا تقلدوا اليهود والنصارى مطلقاً.
    ـ تعلموا العربية وعلموها فلن تفهموا دينكم إلا بها.
    ـ عليكم بالفقه الذي ينبني عليه عمل، ولا تضيعوا أوقاتكم في الترف الفكري وما لا ينبني عليه عمل.
    ـ احذروا الذين على أبواب السلاطين، احذروهم على دينكم.
    ـ احذروا وسائل الإعلام وتسلحوا بالفهم الصافي للإسلام وخذوه عن المجتهدين المخلصين الحراس الأمناء على الإسلام.
    ـ عليكم بالكتاب والسنة وعلومهما.
    ـ ادرسوا السير والتاريخ دراسة واعية واحذروا الوضاعين والكذابين والمجاهيل والمبتدعين والمدلسين والمصحفين.
    ـ إذا وجدتم فكرة غريبة في كتاب فابحثوا عنها في مظانها. فمثلاً مكتوب في كتاب الإيمان لابن تيمية: "وقال الشافعي  في كتاب الأم في باب النية في الصلاة يحتج بأن لا تجزيء صلاة إلا بنية بحديث عمر بن الخطاب  عن النبي : إنما الأعمال بالنيات. ثم قال: وكان الإجماع من الصحابة والتابعين من بعدهم ومن أدركناهم يقولون: الإيمان قول وعمل ونية. لا يجزيء واحد من الثلاث إلا بالآخر". هذا القول المنقول عن الشافعي موجود في كتاب اللالكائي شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، أي قبل ابن تيمية بحوالي ثلاثمائة سنة وقال ابن كثير المتوفى بعد ابن تيمية بحوالي خمسين عاماً في تفسير قوله تعالى: الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ قال: "فالإيمان الشرعي المطلوب لا يكون إلا اعتقاداً وقولاً وعملاً هكذا ذهب إليه أكثر الأئمة بل قد حكاه الشافعي وأحمد بن حنبل وأبو عبيدة وغير واحد إجماعاً".
    ومن يرجع إلى باب النية في الصلاة عند الشافعي في كتاب الأم لا يجد هذا النص. ومن يرجع إلى قول أبي حنيفة وهو من التابعين الذين نقل عنهم الشافعي أنهم داخلون في هذا الإجماع يجد أنه يقول "والإيمان هو الإقرار باللسان والتصديق بالجنان" هذا ما قاله الطحاوي، بل ذكر أنه رأي كل من أبي يوسف ومحمد.
    ولو صح هذا الإجماع من الصحابة والتابعين لما تجرأ ذو دين على خلافه. فكيف حصل الخلاف؟ والذي يبدو أن هذا الإجماع غير ثابت، بل لا أصل له. لأن حكاية الشافعي له إما أن تكون وجدت فعلاً في الأم ثم محيت من جميع النسخ الموجودة في الدنيا، وإما أن تكون هذه الحكاية غير موجودة أصلاً في الأم ثم زادها البعض في كتاب اللالكائي وابن تيمية رحمهما الله، ولا يمكن أن يخطر بالبال أن يكون هذان العالمان قد زاداها وادعياها زوراً على الشافعي. وعلى مدعي هذا الإجماع أن يثبت أنّ الصحابة أثيرت عندهم وبينهم مسألة ماهية الإيمان فأجمعوا على أنه قول وعمل ونية.
    ونحن هنا لا نريد أن نناقش المسألة، وهل العمل يدخل في مسمى الإيمان حقيقة أم مجازاً، أو بدلالة التضمن أم الالتزام، وما هي أدلة المختلفين، لأن الغرض هنا النصيحة، فالمختلفون حول مسمى الإيمان ينبغي أن يكون غرضهم من بحث المسألة البحث عن الحق والتناصح. أنظر ما قال ابن تيمية رحمه الله في كتابه الإيمان: "وهذه الشبهة التي أوقعتهم مع علم كثير منهم وعبادته وحسن إسلامه وإيمانه، ولهذا دخل في إرجاء الفقهاء جماعة هم عند الأمة أهل علم ودين. ولهذا لم يكفر أحد من السلف أحداً من مرجئة الفقهاء، بل جعلوا هذا من بدع الأقوال والأفعال لا من بدع العقائد، فإن كثيراً من النزاع فيها لفظي، ولكن اللفظ المطابق للكتاب والسنة هو الصواب".
    هكذا ينبغي أن يكون الاختلاف، وأدب الخطاب، وأن لا يغيب عن بال المسلم وحامل الدعوة خاصة أن رأيه صواب يحتمل الخطأ وأن رأي غيره خطأ يحتمل الصواب في غير القطعيات والمعلوم من الدين بالضرورة.
    كما ينبغي أن لا يغيب عن البال قوله تعالى: وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا ولا رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى رضي الله عنهما والتي يقول في أولها: "أعوذ بالله أن يدركني وإياكم ضغائن محمولة وأهواء متبعة" فالضغينة غل والهوى المتبع سبب البلايا والشرور.


    16/ربيع الأول/1426هـ


    http://wisnusudibjo.files.wordpress....ri-ummatin.doc



    نقلاً عن كتاب ذكرى خير أمة ... للعقبي


  2. #2
    عـضــو الصورة الرمزية نائل سيد أحمد
    تاريخ التسجيل
    27/04/2008
    العمر
    57
    المشاركات
    91
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: نصائح للمسلمين

    صورة لمنبر صلاح الدين
    منبر النصر والتمكين
    لا منبر الدجل والتزوير
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


  3. #3
    عـضــو الصورة الرمزية محمد خلف الرشدان
    تاريخ التسجيل
    18/02/2008
    العمر
    74
    المشاركات
    1,970
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي رد: نصائح للمسلمين

    نصائح جديرة بالإحترام ، مفيدة وشاملة فلك الشكر عليها أيها الأخ العزيز .

    أنا عربي وولدت في أرض العرب حراً أبياً ، لا أقبل الضيم ، ولن يقر لي قرار حتى تعود فلسطين حرة عربية ، ويعود العراق حراً عربياً .

  4. #4
    عـضــو الصورة الرمزية نائل سيد أحمد
    تاريخ التسجيل
    27/04/2008
    العمر
    57
    المشاركات
    91
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: نصائح للمسلمين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خلف الرشدان مشاهدة المشاركة
    نصائح جديرة بالإحترام ، مفيدة وشاملة فلك الشكر عليها أيها الأخ العزيز .
    أشكرك على المرور


  5. #5
    عـضــو الصورة الرمزية نائل سيد أحمد
    تاريخ التسجيل
    27/04/2008
    العمر
    57
    المشاركات
    91
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: نصائح للمسلمين

    للتذكير
    ـــــــــــــــــــــــــ


+ الرد على الموضوع

الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0

You do not have permission to view the list of names.

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •