Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2958

Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2968

Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2968

Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2958

Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2968

Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2958

Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2968
رَغيفٌ

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 29

الموضوع: رَغيفٌ

  1. #1
    طبيب، أديب وشاعر
    تاريخ التسجيل
    08/07/2010
    المشاركات
    14,211
    معدل تقييم المستوى
    28

    افتراضي رَغيفٌ

    جَلسَ يتناولُ إفطارَهُ على عَجَل ٍ، أكلَ رغيفين ، حَمدَ اللّهَ .. وَمضى .

    جَلسَ يتناولُ عَشاءَهُ ، لم يكُنْ في عَجَلَة ٍمنْ أمرِهِ ،

    أخَذَ يَتَفَحَّصُ الرَّغيفَ ، رأى حَصاة ً .. وَشعرة ً.. وَحَرْقاً ،

    شَتَمَ الخَبّازَ ، وتركَ عشاءَهُ ، ومضى !


  2. #2
    مـشـرفة منتدى التطوير الذاتي والإنماء المهني الصورة الرمزية سميرة رعبوب
    تاريخ التسجيل
    13/05/2011
    المشاركات
    7,487
    معدل تقييم المستوى
    20

    افتراضي رد: رَغيفٌ

    عودا حميدا دكتورنا الفاضل والمتميز دائما
    أهنيء نفسي أن عانقت قصتك القصيرة الجميلة الهادفة
    لها دلالات عميقة وعديدة
    لكنني قرأتها من زاوية معينة قد أكون صائبة وقد أكون غير ذلك ...

    1- الفراغ نعمة يغبن بها كثيرون وقد يؤدي الفراغ خاصة الفراغ الروحي إلى انشغال بعض الناس لتفحص الآخرين
    وتتبع عوراتهم وهؤلاء هم الذين قال عنهم سيد الأنام محمد صلى الله عليه وسلم : (يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه ! لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من اتبع عوراتهم يتبع الله عورته، ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته) .
    الراوي: أبو برزة الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2340
    خلاصة الدرجة: حسن صحيح

    2- كل منا مهما كان لا يخلو من حسنة أو من سيئة وكما يقال : لكل منا جانب مظلم كالقمر .. فنحن بشر لسنا آلهة منزهة أو ملائكة لاتخطيء ولكن قد ننحدر لأن نكون شياطين عندما ننسلخ من القيم والأخلاق الرفيعة ..
    فالمؤمن كما وصفه السلف الصالح تجده ناصح ساتر والمنافق متشفي فاضح .. ولنا في قصة النبي وبول الأعرابي في المسجد خير دليل ...

    وصاحب الرغيف عندما كان مشغولا بعمله لم يرَ مساويء الرغيف بل أكل رغيفين بالهناء والعافية ولما فرغ تفحص وعذرا أجده لم يكتمل عقله لأن العاقل يدرك الرديء والجيد من أول قضمة لرغيف ...
    فكان الأولى لصاحب الرغيف أن يكتفي بعدم شراءه وتوجيه الخباز إلى الأمانة في العمل بعد معرفة حاله وهل هو خطأ متعمد أم من غير قصد .. بدون شتم أو تجريح ..

    عذرا طال ردي لأنها تروق لي أعمالك الأدبية سيدي الكريم وأجدها رسالة تربوية رائعة الصياغة العربية
    دمت متألقا ..

    رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا

  3. #3
    أستاذ بارز الصورة الرمزية السعيد ابراهيم الفقي
    تاريخ التسجيل
    30/11/2007
    المشاركات
    8,653
    معدل تقييم المستوى
    25

    افتراضي رد: رَغيفٌ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كرم زعرور مشاهدة المشاركة
    جَلسَ يتناولُ إفطارَهُ على عَجَل ٍ، أكلَ رغيفين ، حَمدَ اللّهَ .. وَمضى .
    جَلسَ يتناولُ عَشاءَهُ ، لم يكُنْ في عَجَلَة ٍمنْ أمرِهِ ،
    أخَذَ يَتَفَحَّصُ الرَّغيفَ ، رأى حَصاة ً .. وَشعرة ً.. وَحَرْقاً ،
    شَتَمَ الخَبّازَ ، وتركَ عشاءَهُ ، ومضى !
    ===
    الحمد لله

    ===
    اذا دققنا كثيرا في الحياة عفناها
    هذه هي الحياة
    ومازهدها الزاهدون الا لمعرفتهم بحقيقتها
    فيجب ان نتبع الوسطية
    هذه هي الرسالة التي تلقيتها من الاقصوصة
    بوركت دكتور كرم
    وحفظك الله
    في أمن وأمان وايمان


  4. #4
    عـضــو الصورة الرمزية علي الكرية
    تاريخ التسجيل
    10/07/2010
    المشاركات
    3,158
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: رَغيفٌ

    الحمد لله وحده
    عودة مباركة أخي العزيز الشّاعر والقاصّ المبدع
    الأستاذ الطبيب/ كرم زعرور
    قصتك رائعة كالعادة لها دلالات ومعاني كثيرة
    أهمها الليل ينقّي(السرائر) ويصفّي (النفوس) ...
    "في التأني السلامة وفي العجلة الندامة "
    جميل جدا ما سطّرت أناملك اللطيفة الرقيقة والراقية
    لك التحيّة المعطّرة والمحبّة الصادقة والخالصة
    مع خالص الودّ.


  5. #5
    عـضــو الصورة الرمزية د. نزيه بريك
    تاريخ التسجيل
    28/01/2009
    المشاركات
    243
    معدل تقييم المستوى
    16

    افتراضي رد: رَغيفٌ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كرم زعرور مشاهدة المشاركة
    جَلسَ يتناولُ إفطارَهُ على عَجَل ٍ، أكلَ رغيفين ، حَمدَ اللّهَ .. وَمضى .
    جَلسَ يتناولُ عَشاءَهُ ، لم يكُنْ في عَجَلَة ٍمنْ أمرِهِ ،
    أخَذَ يَتَفَحَّصُ الرَّغيفَ ، رأى حَصاة ً .. وَشعرة ً.. وَحَرْقاً ،
    شَتَمَ الخَبّازَ ، وتركَ عشاءَهُ ، ومضى !
    الأخ الكريم كرم زعرور
    بداية لفت انتباهي ما تضمنته مشاركات الأخوة الذين سبقوني بالتعليق، من التهنئة بعودتك سالماً، فلا قدّر الله أن يحل بك مكروهاً، ودمت سالماّ
    عودة الى النص ، فهو يحمل دلالات عدة ويحتمل الاسقاط على جوانب عديدة من الحياة
    يمكن اعتبار النص اختزال للحكمة القائلة: عجل السرعة في الندامة
    ويمكن رؤيته في إطار تجاهل السلبيات عندما نكون بحاجة الى الشيئ، وعند غيابها نفتش عن السلبيات وعن ضحية نلقي اللوم عليها

    تقبل مودتي
    نزيه بريك


  6. #6
    عـضــو الصورة الرمزية سهام صلاح الدين
    تاريخ التسجيل
    08/04/2011
    المشاركات
    300
    معدل تقييم المستوى
    14

    افتراضي رد: رَغيفٌ

    عودة حميدة الأخ الفاضل كرم زعرور
    ولا أستطيع أن أزيد على ماكتبتة أختى الفاضلة سميرة فقد قامت
    بسرد واضح لما يفعلة الفراغ بالانسان فهو محطم للمجتمعات وهادم للقيم
    لك تحياتى وتقديرى


  7. #7
    أستاذ بارز
    الصورة الرمزية أحمد المدهون
    تاريخ التسجيل
    28/08/2010
    المشاركات
    5,295
    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي رد: رَغيفٌ

    أخي الأديب د. كرم زعرور،
    أشرقت الأنوار

    أما بطل قصتك فقد أخطأ في حق الرغيف وفي حق الخبّاز،
    فماذا سيصنع هذا لو رأى ذبابة في صحن الطعام... أتوقع أنه سيقلبه في وجه صانعه. وهو بذلك يخالف هدي النبي صلى الله عليه وسلم؛ فقد روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    (( إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه، فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داءً.)).

    عموماً، بطل قصتك تعامله مع الرغيف خضع لاعتبارات نفسية، وزمانية. وكان عليه أن يطبق المقولة:
    (( ما لا يدرك كله لا يترك جله )).
    ففيها توسط واعتدال.

    تقبل فائق تقديري.

    " سُئلت عمـن سيقود الجنس البشري ؟ فأجبت: الذين يعرفون كيـف يقرؤون "
    فولتيـــر

  8. #8
    عـضــو الصورة الرمزية شيماء عبد الله
    تاريخ التسجيل
    18/08/2010
    المشاركات
    976
    معدل تقييم المستوى
    14

    افتراضي رد: رَغيفٌ

    حيا الله أستاذنا الكريم كرم زعرور ومرحبا بعودته
    نص مميز جدا يعكس شخصية مزاجية متغيرة
    وكما تفضل الأكارم ينبغي التوسط في الأمور ونحن أمة وسطا
    نص رائع بحق
    ومتين لغة وسردا
    دام العطاء والإبداع
    تحية تليق
    تقديري


  9. #9
    كاتب
    مشرف القصة العربية
    الصورة الرمزية شريف عابدين
    تاريخ التسجيل
    23/01/2011
    المشاركات
    952
    معدل تقييم المستوى
    14

    افتراضي رد: رَغيفٌ

    حمدا لله على سلامتك أخي الدكتور كرم زعرور
    وأتمنى أن تنعم بموفور الصحة والسعادة
    كما أحييك على هذا النص الرائع
    تقديري واحترامي.

    مجموعتي القصصية الأولى "تلك الحياة"

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #10
    أديب وناقد
    عضو القيادة الجماعية
    الصورة الرمزية مسلك ميمون
    تاريخ التسجيل
    27/08/2007
    المشاركات
    796
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: رَغيفٌ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كرم زعرور مشاهدة المشاركة
    جَلسَ يتناولُ إفطارَهُ على عَجَل ٍ، أكلَ رغيفين ، حَمدَ اللّهَ .. وَمضى .
    جَلسَ يتناولُ عَشاءَهُ ، لم يكُنْ في عَجَلَة ٍمنْ أمرِهِ ،
    أخَذَ يَتَفَحَّصُ الرَّغيفَ ، رأى حَصاة ً .. وَشعرة ً.. وَحَرْقاً ،
    شَتَمَ الخَبّازَ ، وتركَ عشاءَهُ ، ومضى !
    بسم الله
    د كرم زعرور
    السلام عليكم

    أشكرك على دعوتك لأعلق على مدى ملاءمة العنوان للنص ، بعد مرورك على التنشيط القصصي التاسع الخاص بنصك في إطار العنونة .

    أعتقد أن العنوان في حد ذاته عملية إبداعية . فكم من عنوان أساء إلى مقتضيات النص ، و كم من عنوان على العكس من ذلك عمّق دلالة النص ، و رفرف بخيال القارئ بعيداً . و بالعودة إلى ما ذكر في التنشيط القصصي التاسع تتضح معالم الصورة .

    هنا في هذا النص ، كنت أفضل ألا تذكر في العنوان كلمة ( رغيف ) لأن ذكرها جعل إطاراً محدوداً للنص، و كل الذين سبقوني في التعليق وجدوا أنفسهم يرددون نفس الدلالة و يزكي بعضهم قول بعض . لماذا ؟ لأن العنوان أقام سياجاً دلالياً محدوداً ... فماذا لو كان العنوان هكذا :( ..................... ) أو هكذا ( ؟ ) أو أن تختار كلمة لا علاقة لها بالرغيف ، و لكن تلمح و تشير إلى المعنى أو المعاني المرادة و المستهدفة.. فيسمح ذلك بالكثير من الرؤى و التأويلات و القراءات.....
    و بمعنى آخر أجدك مازلت سجين العنوان : الدال ، و الملخص، و المعرّف من قبيل : إذا عرفت ما في سلتي أعطيك منها عنقوداً . فهذا ليس لغزاً . و لن يكون كذلك ، مادام يحمل جوابه . فكذلك النص القصصي حين يفضحه العنوان .

    و المراد و الغاية أنّ العمل الابداعي ، لا يعطيك نفسه من العنوان، و إن كان هذا شائعا ًفي الكتابات القديمة الكلاسيكية . و إنما يكون العنوان، بمتابة السؤال الذي يعمّق الفهم ، و يدقّق المعنى و يذهب بالتّأويل بعيداً

    بغض النظر عن هذا ، عودة إلى النص.

    الرجل و هو يتناول فطوره على عجل ، و الوقت يزاحمه ،و موعد العمل يقترب ... لم يتمكن من تفحص أكله و لا رغيفه ...فحمد الله و مضى .
    مساء و ليس لديه ما يشغله ، و لا ما يجعله في عجلة من أمره... كان أكله بهدوء و تأن ، بل تمكن من تفحص ما يأكل ... فلاحظ أنّ الرغيف فيه حصاة ، و شعرة ، و حرق .. فشتم الخباز ، و ترك العشاء و مضى .
    النص لا يقول ، و لكنه يعرض حالتين : حالة وليدة السرعة و الاستعجال . و حالة نتيجة التريث ، و الهدوء و التفحص .. و يترك للقارئ مجال التأمل و التحليل .. و هذا جميل جدا ..و لكن ، حبذا لو أعيد النظر في العنوان فقط ....

    د كرم زادك الله كرما و دمت مبدعا ..

    تحياتي / مسلك

    [align=center]http://www.hor3en.com/vb/images/smilies/004111.gif[/align]

  11. #11
    أديب وكاتب الصورة الرمزية سعيد نويضي
    تاريخ التسجيل
    09/05/2007
    العمر
    68
    المشاركات
    6,488
    معدل تقييم المستوى
    23

    افتراضي رد: رَغيفٌ

    بسم الله الرحمن الرحيم...


    سلام الله على الدكتور الأديب كرم زعرور...

    كما أشاد الأحبة الكرام من قبلي بعودتك السليمة...فلك أجمل تحية و أتمنى لك الصحة و العافية و أن لا تجد ما يضايقك كبطلك المنفعل مع معطيات حياته البسيطة...
    حمد الله ثم مضى لأنه على عجلة من أمره في الصباح و في المساء شتم و غضب و سخط لأنه تفحص ما يتناوله ليقوم حياته و يقوي صلبه...

    فهل هذا يعني أن الإنسان الغير المدقق في حقائق الأمور مغفل أكثر من ذلك الفاحص الغاضب الناقم على وضعه...؟

    فالحمد مبدأ الحق و الحق لا يغضب حين التدقيق و التأمل...

    و في قراءة الدكتور مسلك ما يجعلنا نستفيد أكثر...

    تحيتي و تقديري...

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    {فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى }الأعلى9
    افتح هديّتك و أنت تصلّي على محمّد رسول الله
    http://www.ashefaa.com/islam/01.swf

    جزى الله الأخ الكريم خير الجزاء على هذا التذكير.
    اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

  12. #12
    طبيب، أديب وشاعر
    تاريخ التسجيل
    08/07/2010
    المشاركات
    14,211
    معدل تقييم المستوى
    28

    افتراضي رد: رَغيفٌ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سميرة رعبوب مشاهدة المشاركة
    عودا حميدا دكتورنا الفاضل والمتميز دائما
    أهنيء نفسي أن عانقت قصتك القصيرة الجميلة الهادفة
    لها دلالات عميقة وعديدة
    لكنني قرأتها من زاوية معينة قد أكون صائبة وقد أكون غير ذلك ...
    1- الفراغ نعمة يغبن بها كثيرون وقد يؤدي الفراغ خاصة الفراغ الروحي إلى انشغال بعض الناس لتفحص الآخرين
    وتتبع عوراتهم وهؤلاء هم الذين قال عنهم سيد الأنام محمد صلى الله عليه وسلم : (يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه ! لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من اتبع عوراتهم يتبع الله عورته، ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته) .
    الراوي: أبو برزة الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2340
    خلاصة الدرجة: حسن صحيح
    2- كل منا مهما كان لا يخلو من حسنة أو من سيئة وكما يقال : لكل منا جانب مظلم كالقمر .. فنحن بشر لسنا آلهة منزهة أو ملائكة لاتخطيء ولكن قد ننحدر لأن نكون شياطين عندما ننسلخ من القيم والأخلاق الرفيعة ..
    فالمؤمن كما وصفه السلف الصالح تجده ناصح ساتر والمنافق متشفي فاضح .. ولنا في قصة النبي وبول الأعرابي في المسجد خير دليل ...
    وصاحب الرغيف عندما كان مشغولا بعمله لم يرَ مساويء الرغيف بل أكل رغيفين بالهناء والعافية ولما فرغ تفحص وعذرا أجده لم يكتمل عقله لأن العاقل يدرك الرديء والجيد من أول قضمة لرغيف ...
    فكان الأولى لصاحب الرغيف أن يكتفي بعدم شراءه وتوجيه الخباز إلى الأمانة في العمل بعد معرفة حاله وهل هو خطأ متعمد أم من غير قصد .. بدون شتم أو تجريح ..
    عذرا طال ردي لأنها تروق لي أعمالك الأدبية سيدي الكريم وأجدها رسالة تربوية رائعة الصياغة العربية
    دمت متألقا ..
    ألأديبة ُالمُتألِّقة ُسميرة
    حُضور ٌمُمَيَّز ٌ ، وردّ ٌواع ٍومُتميِّز ٌ ،
    أضافَ للمعنى إضافات ٍكثيرة ً ،
    وللقصَّة ِمجالات ٍ أكثرَ للتَّأويل ِ،
    لك ِمودَّتي واحترامي - كرم زعرور


  13. #13
    شاعر / مشرف منتدى العربية الصورة الرمزية منير الرقي
    تاريخ التسجيل
    20/05/2009
    العمر
    56
    المشاركات
    1,997
    معدل تقييم المستوى
    16

    افتراضي رد: رَغيفٌ

    أخي كرم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نص أكثر من رائع سكبت فيه أدبا وفضلا واختزالا لأزمة
    توقفت طويلا عند دلالة الرغيف فوجدته كما يجب ان يكون الرد
    لمحة و همسة و إشارة، ودفعني إلى السؤال:
    ربما كانت العجلة بالرضا علة الاطمئنان الأولى
    فيكون التقصير في من أكل
    و إن يكن أصاب الخبز سوء فإن لنا معشر المسلمين أن ننصح قبل اللعن و الشتم
    ولا تأس أخي الحبيب ولا تحزن
    فالأكلة كثر
    ولقد وجدنا في خبزك ما يعفي من النظر إلى شعرة في رغيف
    فأهلا بك دوما
    أخوك منير الرقي


  14. #14
    طبيب، أديب وشاعر
    تاريخ التسجيل
    08/07/2010
    المشاركات
    14,211
    معدل تقييم المستوى
    28

    افتراضي رد: رَغيفٌ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السعيد ابراهيم الفقي مشاهدة المشاركة
    ===
    الحمد لله
    ===
    اذا دققنا كثيرا في الحياة عفناها
    هذه هي الحياة
    ومازهدها الزاهدون الا لمعرفتهم بحقيقتها
    فيجب ان نتبع الوسطية
    هذه هي الرسالة التي تلقيتها من الاقصوصة
    بوركت دكتور كرم
    وحفظك الله
    في أمن وأمان وايمان
    أخي العزيز ، والفاضل السعيد الفقي
    تحليلٌ ولا أعمقُ ، وردّ ٌولا أجملُ ،
    بوركتَ ، ولك احترامي .
    كرم زعرور


  15. #15
    طبيب، أديب وشاعر
    تاريخ التسجيل
    08/07/2010
    المشاركات
    14,211
    معدل تقييم المستوى
    28

    افتراضي رد: رَغيفٌ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الكرية مشاهدة المشاركة
    الحمد لله وحده
    عودة مباركة أخي العزيز الشّاعر والقاصّ المبدع
    الأستاذ الطبيب/ كرم زعرور
    قصتك رائعة كالعادة لها دلالات ومعاني كثيرة
    أهمها الليل ينقّي(السرائر) ويصفّي (النفوس) ...
    "في التأني السلامة وفي العجلة الندامة "
    جميل جدا ما سطّرت أناملك اللطيفة الرقيقة والراقية
    لك التحيّة المعطّرة والمحبّة الصادقة والخالصة
    مع خالص الودّ.
    .. أشكرك أخي العزيز علي ، على الزيارة ِوالرَّدِّ الجميلين ،
    عندنا مثلٌ شعبيّ ٌ( العيش إن اتفَتَّشْ ما يِنذاق !)
    لك تحيّاتي ومحبَّتي واحترامي - كرم زعرور


  16. #16
    أستاذ بارز الصورة الرمزية محمد علي الهاني
    تاريخ التسجيل
    24/08/2007
    المشاركات
    5,279
    معدل تقييم المستوى
    22

    افتراضي رد: رَغيفٌ


    أخي العزيز كرم

    بين الإفطار والعشاء تغير الوضع ...

    وسبحان من يغيّر من الأحسن إلى الأسوإ أوالعكس.

    مودتي الخالصة.

    أبو نضـــــال


  17. #17
    طبيب، أديب وشاعر
    تاريخ التسجيل
    08/07/2010
    المشاركات
    14,211
    معدل تقييم المستوى
    28

    افتراضي رد: رَغيفٌ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. نزيه بريك مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم كرم زعرور
    بداية لفت انتباهي ما تضمنته مشاركات الأخوة الذين سبقوني بالتعليق، من التهنئة بعودتك سالماً، فلا قدّر الله أن يحل بك مكروهاً، ودمت سالماّ
    عودة الى النص ، فهو يحمل دلالات عدة ويحتمل الاسقاط على جوانب عديدة من الحياة
    يمكن اعتبار النص اختزال للحكمة القائلة: عجل السرعة في الندامة
    ويمكن رؤيته في إطار تجاهل السلبيات عندما نكون بحاجة الى الشيئ، وعند غيابها نفتش عن السلبيات وعن ضحية نلقي اللوم عليها

    تقبل مودتي
    نزيه بريك
    أخي الفاضل د نزيه
    أسعدتني قراءتُك ، هذا هو النَّصّ ُ، تفتيشٌ ..!
    لك تحيّاتي واحترامي - كرم زعرور


  18. #18
    طبيب، أديب وشاعر
    تاريخ التسجيل
    08/07/2010
    المشاركات
    14,211
    معدل تقييم المستوى
    28

    افتراضي رد: رَغيفٌ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهام صلاح الدين مشاهدة المشاركة
    عودة حميدة الأخ الفاضل كرم زعرور
    ولا أستطيع أن أزيد على ماكتبتة أختى الفاضلة سميرة فقد قامت
    بسرد واضح لما يفعلة الفراغ بالانسان فهو محطم للمجتمعات وهادم للقيم
    لك تحياتى وتقديرى
    ألأخت الفاضلة الأستاذة سهام
    لك ِالتَّقديرُ كُلَّهُ ، وخالصُ الإحترام ِ.
    كرم زعرور


  19. #19
    طبيب، أديب وشاعر
    تاريخ التسجيل
    08/07/2010
    المشاركات
    14,211
    معدل تقييم المستوى
    28

    افتراضي رد: رَغيفٌ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد المدهون مشاهدة المشاركة
    أخي الأديب د. كرم زعرور،
    أشرقت الأنوار
    أما بطل قصتك فقد أخطأ في حق الرغيف وفي حق الخبّاز،
    فماذا سيصنع هذا لو رأى ذبابة في صحن الطعام... أتوقع أنه سيقلبه في وجه صانعه. وهو بذلك يخالف هدي النبي صلى الله عليه وسلم؛ فقد روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    (( إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه، فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داءً.)).
    عموماً، بطل قصتك تعامله مع الرغيف خضع لاعتبارات نفسية، وزمانية. وكان عليه أن يطبق المقولة:
    (( ما لا يدرك كله لا يترك جله )).
    ففيها توسط واعتدال.
    تقبل فائق تقديري.
    أخي العزيز أحمد
    دخولُك في أيِّ موضوع ٍيُثْريهِ !
    لم يبقَ لي عنا إلاّ أن أشكرَ حضورَكَ الكريمَ ، وردَّكَ الجميلَ ،
    لك محبَّتي واحترامي - كرم زعرور


  20. #20
    طبيب، أديب وشاعر
    تاريخ التسجيل
    08/07/2010
    المشاركات
    14,211
    معدل تقييم المستوى
    28

    افتراضي رد: رَغيفٌ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيماء عبد الله مشاهدة المشاركة
    حيا الله أستاذنا الكريم كرم زعرور ومرحبا بعودته
    نص مميز جدا يعكس شخصية مزاجية متغيرة
    وكما تفضل الأكارم ينبغي التوسط في الأمور ونحن أمة وسطا
    نص رائع بحق
    ومتين لغة وسردا
    دام العطاء والإبداع
    تحية تليق
    تقديري
    ألأخت الفاضلة شيماء
    شكراً للمرور ِالكريم ِ، والرَّدِّ الجميل ِ،
    لك مودَّتي واحترامي - كرم زعرور


+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0

You do not have permission to view the list of names.

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •